زيادة كهرباء المخ: الاسباب، الأعراض و العلاج

Eman El Sayed
123rf -Ion Chiosea

يعد مرض زيادة كهرباء المخ من أكثر أمراض الجهاز العصبي انتشارًا و يصاب به عدد كبير جدا من النساء.

 

يقول الدكتور عبد الرحمن عمر استاذ المخ والأعصاب أن هذا المرض يحدث عندما تصاب البؤرة الموجودة في المخ ببعض الخلل الوظيفي، أي هناك طاقة كهربائية زائدة في المخ قد تكون كامنة. تظهر هذه الطاقة الكامنة في شكل تفاعل مما يحدث تشنجات أو نوبات عصبية للمريضة وخاصة عند تلامس اليدين أو القدمين أو أي جزء آخر من الجسم للأسطح الخارجية. هذا لأن من المعروف أن المخ والجهاز العصبي هو أول جهاز في جسم الإنسان يتأثر كثيرًا بزيادة الكهرباء في الجسم. هذا المرض يعتبر من الأمراض الخطيرة وذلك لأنه يزيد من ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة وذلك لأن عضو القلب هو ثاني عضو من أعضاء الجسم الذي يتأثر هو الآخر بزيادة الكهرباء مما ينتج عنه ارتفاع شديد في مستويات نبضات القلب.

 

- أسباب الإصابة بمرض زيادة كهرباء المخ

1- إشعاعات أجهزة الموبايل و التلفزيون والكمبيوتر

من أبرز الأسباب المؤدية للإصابة بمرض زيادة كهرباء المخ هي التعرض بإستمرار للإشعاعات الصادرة من التلفزيون والجلوس بإستمرار أمام أجهزة الكمبيوتر. لكن الأخطر منهما هو تأثر المخ بالأشعة الكهرومغناطيسية التي تنتج من أجهزة المحمول التي نستخدمها خلال اليوم لأنها تصل عبر تردادات تدخل من صيوان الأذن. هذا يسبب خلل شديد مع حدوث بعض التغيرات والتشنجات للبؤرة العصبية داخل المخ. احرصي على تخفيف استخدام أجهزة المحمول ولا تتحدثي باستمرار ولا تجلسي أمام الكمبيوتر أو التلفزيون لوقت طويل.

 

2- أسباب وراثية

كذلك العامل الوراثي يلعب دورًا كبيرًا في إصابة المخ بزيادة الكهرباء في المخ، فالأبناء الذين يكون والدهم أو والدتهم قد اصيبوا بهذا المرض فيكونوا هم الأكثر عرضة للإصابة به. هذا نتيجة لانتقال المواد الجينية من الآباء للأبناء فمن الطبيعي أن يحدث لهم نوبات وتشنجات نتيجة هذا المرض.

 

3- وجود ورم في المخ

من الأسباب الأخرى أيضًا التي تسبب الصرع أو زيادة عالية في كهرباء المخ هو وجود بعض الأورام السرطانية الخبيثة داخل المخ وهذا يكون من أهم أعراض الإصابة بسرطان الدماغ. كما يحدث الورم في المخ بسبب تناول بعض الأدوية الكيماوية أو أدوية المنشطات. كذلك كثرة تعاطي المخدرات وخاصة الترامادول قد يسبب ورم في المخ وينتج عنه كهرباء زائدة في الخلايا العصبية للمخ. ذلك يحدث من خلال إرسال المخ بعض الإشارات الكهربائية المثيرة حول هذا الورم مما يؤثر على المخ. يجعل هذا المخ غير قادرًا على التفكير والتركيز وبالتالي يفقد القدرة على التصرف بشكل عقلاني.

 

4- الشعور بالخوف والتوتر

الحالة النفسية تعد من أكثر الأسباب الخطيرة أيضًا التي تؤدي إلى إصابة المخ و حدوث زيادة عالية في كهرباء المخ. فعند الشعور بالصدمة النفسية أو الإصابة بحالات القلق والخوف والتوتر فقد تزيد من معدل ضربات القلب بسرعة جنونية مما يسبب في ارتفاع نسبة الإشارات الكهربائية التي ترسل للمخ والدماغ اي الجهاز العصبي وجهاز القلب و هذين الجهازين متصلين ببعضهما في وظائف عملهما.

 

- أعراض الإصابة بمرض زيادة كهرباء المخ

هناك عدة أعراض وعلامات تحدث للمريضة التي تعاني من مرض ارتفاغ كهرباء المخ منها الشعور بالصداع النصفي الحاد والغير محتمل مع السقوط المتكرر في محاولة المشي بعد الاستيقاظ من النوم. يصاحب ذلك الشعور بفقدان التركيز وعدم الإنتباه. من علامات الكهرباء الزائدة في المخ أيضا هو الإصابة بالتبول اللاإرادي مع زيادة مفرطة في اللعاب وإنحراف في الصوت و حدوث ببعض المشاكل في البصر. من الأعراض أيضًا صعوبة في نطق الكلام وتردد الحروف مع حدوث بعض التقلصات والتشنجات لأعضاء الجسم، و الإصابة بضيق شديد في التنفس خلال الليل وعدم الشعور بالراحة أثناء النوم.

 

- علاج مرض زيادة كهرباء المخ

عند الشعور بهذه الأعراض والعلامات لابد من استشارة الطبيب على الفور واتباع تعليماته وتناول الأدوية المخصصة لعلاج هذا المرض وهو ارتفاع كهرباء المخ، ومع تعاطي الأدوية لابد من اتباع بعض الطرق العلاجية الطبيعية لتكون النتائج فعالة وسريعة ومن أهم العلاجات الطبيعية:

 

1- وصفة الأعشاب

هذه الوصفة هي من أهم وصفات الأعشاب من الطب البديل لعلاج مرض زيادة كهرباء المخ. يتم تحضيرها من خلال خلط ملعقة من الشمر، وملعقة من الكراوية، وملعقة من اليانسون. أضيفي لهم القليل من أوراق النعناع وأزهار البابونج ثم قومي بغلي هذه الأعشاب في مقدار مناسب من الماء وتناوليه مرة واحدة يوميًا.

 

2- تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية

تناولي دائمًا الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والموجودة في الخضروات والفواكه الطازجة لكي تعمل على تجديد خلايا الدماغ وتخفف من الخلل وتقلل من حدوث الأعراض. تجنبي تمامًا أطعمة الدهون والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

 

3- تجنبي الكافيين

من العلاجات الطبيعية هي الابتعاد تمامًا عن المشروبات الغنية بكمية كبيرة من الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه والابتعاد أيضًا عن المشروبات الغازية وخاصة الكولا السوداء التي تحتوي على مادة الزانثين.

 

4- النوم الكافي والإبتعاد عن مصادر الإشعاع

احرصي على النوم لمدة كافية خلال اليوم على الأقل ثماني ساعات يوميًا مع الشعور بالراحة و وعدم الإرهاق، مع الابتعاد عن مصادر الإشعاع المختلفة مثل الإشارات الكهربائية الصادرة عن أجهزة المحمول والتلفزيون مع تجنب مصادر الحرارة الشديدة الناتجة عن أشعة الشمس والأفران.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع