السيلان: الأعراض، الاسباب والعلاج

Mohamed Omran
123rf- Goran Bogicevic

يعتبر مرض السيلان من أشهر الأمراض الجنسية التي تصيب الجهاز التناسلي لدى النساء وخاصة عنق الرحم والمهبل والمبايض.

 

مرض السيلان الجنسي هذا عبارة عن عدوى بكتيرية فطرية قد تسببها جرثومة كروية تسمى ببكتيريا النيسيريا جونوريا أو النيسيريا البنية تصيب النساء عن طريق العدوى والانتقال الجنسي. تنمو على جدار الأغشية المخاطية بالجسم وتتأقلم مع الأماكن الحساسة والدافئة والرطبة مثل أعضاء الجهاز التناسلي والجهاز البولي و تجد هذه البكتريا المسببة لمرض السيلان الجنسي في القنوات والمسالك البولية وعند فتحة الشرج وتجدها أيضًا في قنوات فالوب والمبيضين وعنق المهبل.

من خلال هذا المقال سوف نستعرض معكم اهم أسباب الإصابة بمرض السيلان وماهي أعراضه وطرق الوقاية منه.

 

- أسباب الإصابة بمرض السيلان الجنسي

تصاب المرأة كما ذكرنا بمرض السيلان الجنسي نتيجة بإصابتها بجرثومة النيسيريا والتي تنتقل عن طريق ممارسة العلاقة الحميمة بجميع اشكالها مع الرجل المصاب بالمرض. تنتقل من خلال العضو الذكري والسائل المنوي وتصيب المهبل وعنق الرحم والمبايض. من الممكن أن تتواجد بكتريا السيلان في الفم فقد تنتقل عن طريق التقبيل وممارسة الجنس الفموي. تمر بعد ذلك عبر مجرى الدم وتقوم بتلويثه وتجرثمه.

 

- أعراض مرض السيلان الجنسي

 

1- الشعور بالألم أثناء الجماع

تشعر المرأة المصابة بمرض السيلان الجنسي بالألم الحاد أثناء ممارسة الجماع نتيجة لالتهابات المهبل والرحم، مع إصابة المهبل والرحم بالاحمرار الشديد. ينتج عنها افرازات مهلبية لونها أصفر بسبب الالتهاب والاحمرار وتكون ذات رائحة كريهة للغاية. هذا مع الإصابة بنزيف دموي بسيط نتيجة الاحتكاك العضو الذكري بالمهبل. من مضاعفات الإصابة بمرض السيلان الجنسي هو حدوث التهاب وتورم في قناتي فالوب الموجودين في الجهاز التناسلي للمرأة وينتج عنها الشعور بالحكة الشديدة أثناء الجماع وبعد انتهائه. ربما تصاب غدة بارثولين الموجودة بجانب المهبل بالالتهاب وقد ينتج عنها وجود خراج بها.

 

2- حرقان شديد في البول

تشعر مريضة السيلان أيضا بالحرقان والألم الشديد أثناء عملية التبول مع حدوث تقطع في البول وعسر مزمن وعدم الشعور بالراحة. تشعر المرأة بالحكة الشديدة في منطقة فتحة الشرج مع خروج بعض افرازات الدم وهذا نتيجة الشعور بالضغط أثناء حركة الأمعاء.

 

3- ألم في البطن والمفاصل

من العلامات أيضًا التي تشير إلى إصابة المرأة بالسيلان الجنسي هو الشعور بالألم الحاد في منطقة البطن والخصر والممتدة إلى الرحم. هذا بالإضافة للشعور بالإلام المزمنة في أسفل الظهر مع الإصابة بتقلصات المفاصل واحمرارها وتورمها. مع التهابات العظام والعضلات والشعور بالألم أثناء الحركة.

 

4- الحمى

الحمى من مضاعفات المرض وهي عبارة عن ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم وهذا هو سبب التهابات الجهاز التناسلي والجهاز البولي لدى المرأة بالإضافة لاحمرار العظام والمفاصل. تؤثر الحمى أيضًا على العين وتسبب لها الألم والتقيح نتيجة تهييج العين والشعور بحساسية الضوء. يتأثر الحلق والزور كثيرًا بارتفاع درجة الحرارة الناتجة عن الإصابة بمرض السيلان الجنسي. يصيب الحلق بالاحتقان مع الشعور بصعوبة شديدة في البلع وتضخم الغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة.

 

- علاج مرض السيلان الجنسي

1- هناك عدة طرق لعلاج مرض السيلان الجنسي والتخلص من أعراضه المزمنة ومضاعفاته الحادة فهناك الطريقة الدوائية وهي عبارة عن تناول بعض أدوية المضاد الحيوي لمدة 10 ايام ويستخدم كل من سيفيكسيم او السيبروفلوكساسين.

 

2- كما يوجد الطرق الطبيعية وذلك من خلال بعض وصفات الأعشاب والتوابل الطبيعية التي تحتوي في مكوناتها العديد من المصادر والمعادن الهامة التي تقضي على المرض بصورة فعالة من أبرزها أعشاب الزعتر، والروزماري، وعشبة البردقوش، وأزهار البابونج وبذور البقدونس والخل الأبيض وهذه الأعشاب الطبيعية يمكنكِ تحضيرها لكي تستخدم كدش مهبلي للمرأة.

 

 أحضري أي نوع من أنواع الأعشاب السابقة واضيفي لها لتر من الماء الذي سبق غليه وتبريده ثم يستعمل دشاً مهبلياً مرة واحدة في اليوم ولمدة ثلاثين يوماً. كذلك بتلات الورد وورق جوز الهند فهذا الدش المهبلي باستخدام هذه الأعشاب الطبيعية فعال في ترطيب المهبل وتحقيق الالتهاب والاحمرار الناتج عن مرض السيلان الجنسي. يمكنكِ غلي بذور الشمر مع أعشاب الروز ماري في كوب من الماء ويتم تناوله يوميا لمدة مرتان عقب الوجبات الغذائية مباشرة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع