5 أهم مصادر الفيتامين A لصحتك وجمالك

Eman El Sayed
  • فيتامين A  من أشهر الفيتامينات الصحية التي تحافظ على سلامة وصحة جسم المرأة، فهو من الفيتامينات المهمة جدًا التي  تساهم في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة.

     

    يحافظ فيتامين A على سلامة خلايا وأنسجة الجلد والبشرة والشعر والعيون، بالإضافة لدوره في تقوية العظام وبناء أسنان قوية. فيتامين A من أهم المواد المضادة للأكسدة التي تلعب دورًا كبيرًا في وقاية المرأة من الإصابة بمخاطر السرطان. لذلك فإن نقص هذا الفيتامين قد يؤدي إلى الضعف والهزال وجفاف الجلد والعيون، كما يؤدي  للإصابة بفقر الدم وبالتالي سقوط الشعر. 

     

    سوف نتناول معًا عزيزتي خمسة مصادر غذائية هامة تحتوي على فيتامين A  لصحتك وجمال شعركِ وبشرتكِ.

  • الكبدة

    الكبدة من أكثر أنواع المصادر الغذائية الصحية التي تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من فيتامين A.

     

    تساعد الكبدة على تقوية جهاز المناعة بشكل كبير كما تقوم بتعويض نقص هذا الفيتامين. تناول الكبدة يحمي المرأة من الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الثدي أو سرطان الرحم، هذا بسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين A الغني بمواد مضادة للأكسدة. من المفضل أن تجهز الكبدة بطريقة القلي الخفيف مع الفلفل الملون أو الطهي على البخار وذلك من أجل الحفاظ على كمية فيتامين A الموجودة بها.

  • الجزر والسبانخ

    الجزر والسبانخ من أهم الخضروات الطازجة التي تعتبر مصدرًا هامًا لفيتامين A.

     

    يمكنك تناول حبات الجزر نيئًا أو مطهيًا أو في أطباق السلطة بكميات كبيرة من أجل الحصول على أكبر كمية من هذا الفيتامين. يعمل الجزر تحسين البصر ويقي من الإصابة بمشاكل عديدة في العين، كما يحافظ على صحة البشرة والشعر والأظافر. أما أوراق السبانخ فهي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين A التي تحارب الالتهابات التي تصيب الجسم والكبد والكلى. كما أنها تساهم في الحفاظ على أغشية العيون والحفاظ على صحة المسالك البولية. كما تعزز من جهاز المناعة الذي يقوم بطرد السموم من الجسم. هذا بخلاف دورها الكبير في كثافة الشعر وتعزيز نمو البصيلة.

  • البطيخ والمشمش

    البطيخ أحد المصادر الغنية بفيتامين A حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة.

     

    يعمل البطيخ على حماية أنسجة الجسم من التلف ويمنح الخلايا الشعور بالانتعاش ويحسن البشرة ويحافظ على ترطيبها بما يحتويه من كمية كبيرة من الماء. يحتوي كل 100 جرام من البطيخ على 68 %من كمية فيتامين A الموصي بها للجسم.

     

    أما فاكهة المشمش فهي تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من فيتامين A فعند تناول 100 غرام من المشمش الطازج أو المشمش المجفف فإنه يمد الجسم بفيتامين  A  بنحو 68 % من حاجته اليومية. هو فعال جدًا في الحفاظ على سلامة الجهاز المناعي للجسم وكذلك الجهاز الهضمي حيثُ يقوم بعلاج المشاكل الصحية التي تتعرض لها المعدة والأمعاء. يمكنكِ تناول البطيخ والمشمش الطازج على هيئة عصير لتستفيدي منه أقصى استفادة.

  •  الخس والبقدونس والزعتر

    الخس من الخضروات الورقية الغنية بمصدر فيتامين A، حيث يتمتع بلونه الفاتح الذي يحتوي على أكبر كمية من الفيتامينات  والزيوت الطبيعية المضادة للأكسدة.

     

    مضادات الأكسدة في هذه الخضروات تحافظ على صحة الجسم وتعزيز قوة العظام، والقضاء على التهابات المفاصل وتشنجات العضلات و يفيدكِ عزيزتي خلال فترة الحمل، كما يرطب بشرتكِ ويصفيها. أما الزعتر والبقدونس فهما من المصادر الغنية بفيتامين A التي تقوم بتنظيم مستويات الكوليسترول في الدم وتحد من الإصابة بزيادة الوزن وتعالج السمنة ومشاكل القلب والأوعية الدموية. كما أن فيتامين A الموجود بكثرة في البقدونس والزعتر فيساعد على نمو الخلايا والأنسجة الخاصة بالمخ والأصابع والعيون ويعمل على تجديد التالف منها.

  • الفليفلة والشطة الحمراء

    الفليفلة الحمراء من الخضروات المفيدة والغنية بنسبة كبيرة من فيتامين A التي يمكنك تناولها في أطباق السلطات ومع الخضروات واللحوم.

     

    كما يمكنك الحصول عليها عن طريق الاعشاب من خلال مسحوق البابريكا اللذيذ، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين A ، الذي يحافظ على صحة الكبد وسلامة القلب وحمايته من الإصابة بأي مشاكل صحية.

     

    أما الشطة الحمراء فإنها تحتوي على العديد من الفيتامينات وخاصة فيتامين A الفعال في الحفاظ على الجسم ووقايته من الإصابة بالأمراض ويمكنك تناول الشطة الحمراء أثناء طهي الخضروات مثل الفاصوليا والبامية والسبانخ. كما يمكنك استخدام مسحوق أو بودرة الشطة الحارة لتكون من أبرز أنواع التوابل الحارة.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع