علاج الكوليسترول برجيم نباتي متكامل

Eman El Sayed
  • الكوليسترول هو صديق الإنسان وعدوه في نفس الوقت فهو عبارة عن مادة شمعية لزجة تتواجد في كل خلية موجودة في أجسامنا وتساعد على تكوين أغشية الخلايا لجميع أنسجة الجسم.

     

    يقول الدكنور محسن رمضان استاذ التغذية العلاجية ان هذه المادة تلعب دورًا كبيرًا في عمليات الأيض والتمثيل الغذائي ولكنها تقوم بهذه الوظائف إذا كانت نسبته منتظمة بالدم أما إذا ارتفعت تتسبب في نتائج عكسية وقد تسبب أمراض خطيرة كأمراض القلب وتصلب الشرايين والسمنة المفرطة. قد ترتفع معدلات الكوليسترول في الدم اذا تناولتِ أطعمة غنية بالكوليسترول والتي تتواجد في البيض واللحوم الحمراء وغيرها. لكن، ما هي اهم اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم؟ كيف يمكننا علاج ارتفاع الكوليسترول عن طريق ريجيم نباتي وصحي؟

     

    أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم

    هناك عدة أعراض تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم منها زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات السكر بالدم، كما تشعر المريضة بالتعب الشديد والارهاق مع ظهور تدرنات جلدية صفراء اللون في القدم وحول العينين.

     

    ريجيم نباتي لعلاج ارتفاع الكوليسترول

    يقول الدكتور محسن رمضان أستاذ التغذية العلاجية انه لا يمكننا تحديد نظام ريجيم معين لإعتماده نظرًا لإحتياجات كل جسم الذي يختلف عن الآخر، لهذا فعلينا الإعتماد على نظام غذائي صحي ومتكامل مع ضرورة الإبتعاد عن الأطعمة التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول والإعتماد على هذه الأطعمة المفيدة و المناسبة في نفس الوقت لمن يعتمدن على نظام غذائي نباتي.

  • 1- عصير البرتقال

    من أبرز المشروبات التي يمكنك تناولها أثناء اتباعك للريجيم النباتي لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم هو مشروب عصير البرتقال الذي ينتمي لعائلة الفواكه الحمضية.

     

    يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة التي تخفض نسبة الكوليسترول الضار وخاصة فيتامين سي، كما ان المواد المضادة للأكسدة تقوم بتوسيع الأوعية الدموية وتنظيم الدورة الدموية وتحسين معدلات ضغط الدم. احرصي على تناول كوب عصير البرتقال يوميا على الفطور.

  • 2- العدس والفول والفاصوليا

    هذه الأطعمة من عائلة البقوليات الغنية بالبروتين النباتي والكالسيوم والحديد والتي يمكنكِ تتناولها كبديل للحوم والدجاج.

     

    هي من أبرز الأطعمة النباتية الخاصة بخفض الكوليسترول في الدم ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية. تمنحك الشعور بالشبع وتحد من الإحساس بالجوع، كما أنها من الأطعمة الرائعة التي تحافظ على سلامة القلب وتنظيم نبضاته بشكل طبيعي. احرصي على تناول شوربة العدس في وجبة الغذاء أو تناول أربع ملاعق من الفول في الفطور.

  • 3- الشوفان

    للشوفان فوائد صحية لا حصر لها واهمها امتصاص الكوليسترول من الدم.


    يحتوي الشوفان على ألياف البيتاجلوكان القابلة للذوبان والتي اثبت العلماء ان تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان تساعد على انخفاض مستوى الكوليسترول في الجسم، كما بينت التجارب أن كل 1 جرام من الشوفان يقلل نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 1%. يمكنكِ تناول ثلثي كوب من محلول الشوفان بشكل يومي للحفاظ على تركيز الكوليسترول عند المستويات الطبيعية.

  • 4- المكسرات

    المكسرات ذات قيمة غذائية هائلة في خفض نسبة الكوليسترول العالية في الدم.

     

    المكسرات غنية بمواد مضادة للأكسدة وأحماض الأوميغا 3 والعديد من الزيوت النباتية التي تفيد القلب وتمنع تجمد الشرايين وانسدادها وتحافظ على الأوعية الدموية. احرصي على تناول حبات اللوز او البندق أو عين الجمل في وجبة الفطور أو العشاء مع استخدام زيت جوز الهند أو زيت اللوز. ينصح بعدم تناول كميات كبيرة من المكسرات تزيد عن 40 جرام يومياً لأنها غنية جداً بالسعرات الحرارية وكذلك يجب عدم تناولها مملحة حيث يمكن أن يساعد الملح في زيادة ضغط الدم.

  • 5- التفاح والزيوت النباتية

    التفاح والزيوت النباتية يمكنكِ تناولهم أثناء اتباعك للريجيم النباتي لعلاج الكوليسترول المرتفع في الدم.


    احرصي على تناول قشرة التفاح أيضًا لأنها غنية بمادة البكتين التي تعمل على زيادة ترسيب نسبة الكوليسترول في الأمعاء وتمنع امتصاصه. الزيوت النباتية تعد مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة ونسبة عالية من الاحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات التي تنظم مستويات الكوليسترول في الدم ومن أبرزهم زيت التين الشوكي وزيت الزيتون وزيت الذرة و زيت فول الصويا.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع