فوائد حبوب حمض الفوليك

Mohamed Omran

 

حمض الفوليك أسيد هو من أبرز الفيتامينات المفيدة جدًا لصحة المرأة ويسمى بفيتامين B9 وهو فيتامين معقد وذائب في الماء حامل للمركبات أحادية الكربون كما أنه من الفيتامينات الضرورية لإنتاج عمليات الأيض للبروتين والدهون.

 

يساعد في إنتاج المادة الوراثية للجنين DNA ومادة RNA. يتواجد حمض الفوليك أسيد في شكل حبوب أو أقراص دوائية فهو من أشهر المكملات الغذائية الهامة جدًا في جميع المراحل التي تمر بها المرأة فهو مفيد في مرحلة الحمل للمرأة الحامل والجنين ومرحلة المراهقة ومرحلة الطفولة أيضًا. يتواجد حمض الفوليك في المصادر الغذائية على شكل فولات. من أبرز الأطعمة والنباتات التي يتوافر فيها حمض الفوليك هي جميع أنواع الفواكه والخضروات الورقية والبازلاء والفاصوليا. يتوفر في الكبدة والخميرة والبندق والفول والعدس وسوف نذكر لكم في هذا المقال أبرز الفوائد لحمض الفوليك للمرأة.

 

1- حمض الفوليك والمرأة الحامل

من أشهر استخدامات حبوب الفوليك أسيد هي أثناء فترة الحمل وخاصة قبل حدوث الحمل إذا رغبت المرأة في الحمل فعليها بتناول حبوب الفوليك. بعد حدوث الحمل خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى عليها ألا توقف تناول حبوب حمض الفوليك وذلك لأنه يمنع حدوث تشوهات خلقية للجنين وخاصة تشوهات الأنبوب العصبي. يمنع تلف خلايا المخ للجنين ويساعد على تكوينها وتكوين الحبل الشوكي وفقرات العمود الفقري والحفاظ على الجهاز العصبي. يساعد حمض الفوليك أيضًا على نمو الجنين وزيادة تكاثر خلايا الشعر والجلد للجنين. يمنع حبوب الفوليك الولادة المبكرة. يعمل الفوليك أسيد على الحفاظ على صحّة خلايا الجهاز الهضمي للحامل ويخفف من حدة أعراض الحمل.

 

2- حمض الفوليك والقلب

يلعب حمض الفوليك دورًا هامًا في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وذلك لأنه غني بنسبة كبيرة من معدن البوتاسيوم والصوديوم والماغنسيوم. تمنح هذه المعادن حدوث خلل في مستويات ضغط الدم. تحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والنوبات القلبية المفاجئة وحمض الفوليك يقوم برفع العضلات الملساء في القلب. يمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول الضار الموجود بالدم. يقوم حمض الفوليك بتمديد الأوعية الدموية وذلك لأنه يخفض من تأثير الحمض الأميني الذي يدعى "الهوموسيستين" لأن عند ارتفاع هذا الحمض قد يتسبب في انسداد الشرايين وتصلبها.

 

3- حمض الفوليك والسرطان

من أهم الفوائد الصحية لتناول حبوب حمض الفوليك هو وقاية الجسم من الإصابة بمرض السرطان الخطير وذلك لأنه بدوره يمنع نمو الخلايا السرطانية. يمنع تكاثرها ويقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان الثدي للنّساء اللواتي يشربن الكحول. يحمي من الإصابة بسرطان البنكرياس للرجال المدخنين وهذا بما أنه يحتوي على فيتامين B12 وفيتامين B6 وحمض الفوليك من المكملات الغذائية الفعالة في علاج سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان العنق وسرطان البنكرياس.

 

4- حمض الفوليك والدماغ واللثة والعظام

حمض الفوليك مهم جدًا لخلايا الدماغ وأنسجة المخ فهو يقوم بتطوير الخلايا العصبية الخاصة بالدماغ وذلك لأنه يتحكم في مستويات المواد الكيميائية GABA للخلايا العصبية وبالتالي يساعد على تنشيط الذاكرة والحد من الإصابة بمرض الزهايمر. حمض الفوليك علاج قوي ومضاد للاكتئاب وحالات التوتر والقلق والضغط النفسي. يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بالسكتات والجلطات الدماغية الشديدة. من فوائد حمض الفوليك أيضًا هو استخدامه كغسول طبي في علاج التهاب اللثة ويقضي على آلامها. يقي حمض الفوليك من هشاشة العظام وآلام المفاصل.

 

5- حمض الفوليك والشعر والبشرة

من أبرز الفوائد الجمالية لحمض الفوليك أسيد هو تعزيز صحة الشعر والبشرة للمرأة فهو يساعد على نمو خلايا الشعر ويحد من تساقطه ويمنع التلف والتقصف الذي يصيب أطراف الشعر. يحد من الشيب المبكر للشعر وذلك لأنه يقوم بتنظيم كرات الدم الحمراء في الجسم وهذا عن طريق تناول حبوب حمض الفوليك المكمل الغذائي. يمنع ظهور حب الشباب والبثور السوداء ويقوم بمعالجة الهالات السوداء والدوائر المتكونة حول العين. يقوم حمض الفوليك بترطيب البشرة ويمنع جفاف الجلد وخشونته. فهو من المكملات الغذائية الهامة جدا النضارة البشرة وحيويتها.

 

6- حمض الفوليك والجهاز الهضمي والسكري

حمض الفوليك أيضًا يمنع حدوث أي مشكلة صحية قد تصيب الجهاز الهضمي والتهابات المعدة. يساهم في تسهيل حركة الأمعاء وتسهيل عمليات الهضم ومنع الإمساك وهذا لاحتوائه على فيتامين سي وفيتامين B12. يساعد حمض الفوليك في حماية الجسم من الإصابة بداء السكري لأنه يقلل من نسبة الدهون في الدم.

(1)  

إعلانات google