مقابلة مع الأخصائيين: أعراض وعلاج البواسير

Eman El Sayed
  • الكثير من النساء يشتكين من مرض مزعج ومؤلم للغاية، هو البواسير. تعرف بأنها مجموعة من الأوردة الدموية المنتفخة والمحتقنة التي تتواجد بشكل طبيعي داخل منطقة الشرج والمستقيم.

     

    أصبحت البواسير من أكثر الأمراض انتشارًا في عصرنا الحالي نظرًا لطبيعة وإيقاع الحياة السريع وعدم تناول الطعام الصحي. كان لنا لقاء مع الدكتورة ناهد قمحاوي أستاذ جراحة الجهاز الهضمي والمناظير، وقد تحدثنا معها حول التهاب البواسير والأعراض والعلاج.

  • ما هو التهاب البواسير؟

    التهاب البواسير هو مرض مزمن ومزعج ومؤلم للغاية. فهو يصيب عددًا كبيرًا من الناس وخاصة النساء. حيث تصيب البواسير منطقة الشرج والمستقيم. البواسير عبارة عن تجمع للدم بكميات كبيرة وبصورة غير طبيعية داخل الأوردة الدموية الموجودة في أسفل قناة الشرج، وفي الجزء السفلي من المستقيم  مع حدوث تمدد لجدران شبكة الأوعية الدموية مصاحبة لبعض التورم والانتفاخات.

  • ما هي أنواع البواسير المختلفة و ما أسباب ظهورها؟

    البواسير نوعان بواسير داخلية وهي التي تصيب فتحة الشرج من الداخل مع حدوث نزيف و تبطن الجزء السفلي من المستقيم وتمتد للأعلى، 

     

    بينما البواسير الخارجية فهي عبارة عن مجموعة انتفاخات وبثور صغيرة متدلية تصيب شبكة الأوعية الدموية الوريدية خارج فتحة الشرج وتسمى بدوالي الشرج. عند التهاب البواسير تشعر المرأة بآلام حادة وقد يكون هناك نزيفًا دمويًا مؤلمًا.

  • ما هي الأسباب الشائعة المؤدية إلى التهابات البواسير؟

    هناك عدة عوامل وأسباب قد تتسبب في إصابة المرأة بمرض البواسير منها الضغط الشديد على منطقة الشرج في حالة حمل الأشياء الثقيلة التي تسبب انقباضًا للأوردة المنتفخة والمتورمة.

     

    هناك أيضًا ممارسة الجنس الشرجي وهي من أحد مسببات التهاب البواسير والجلوس لفترة طويلة وبشكل متواصل على حوض المرحاض. أيضًاالوقوف لفترات طويلة قد يسبب ارتفاع ضغط الأوردة، هذا بالإضافة لحالات الإمساك المزمن وعسر الهضم الشديد مع كثرة الإسهال الحاد التي تجعل الأوردة منتفخة.

     

    هناك الإصابة بأمراض السمنة وزيادة الوزن وهي أحد عوامل التورم لمنطقة الشرج بسبب ضغط الوزن على هذه المنطقة، وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة وعدم حركة الأمعاء ، والمراة الحامل أيضا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البواسير وذلك بسبب خلل الهرمونات في الجسم مما يحدث ضعف الأغشية وزيادة الضغط داخل الأوعية الدموية، وحساسية الصدر والسعال الشديد قد يسبب انقباض للأوردة وتصاب بالتورم، عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تسمح بليونة المعدة وبسهولة الهضم.

  • ما هي أهم أعراض التهابات البواسير؟

     عند الإصابة بالبواسير تظهر عدة أعراض منها الشعور بإلتهاب وانتفاخ وتورم البواسير. من هذه الأعراض تعرف المريضة بإصابتها بهذا المرض المؤلم وعليها أن تبدأ في خطوات العلاج على الفور.

     

    من أهم هذه الاعراض التي تشير لإلتهابات البواسير هي وجود نزيف حاد أثناء التبرز مع بعض الإفرازات المخاطية والشعور بحكة شديدة أثناء عملية الإخراج مع الإحساس بعدم الراحة خلال قضاء الحاجة. سوف تشعر مريضة البواسير أيضا بوجود تورم وانتفاخ حول المنطقة الشرجية. أما إذا كانت بواسير خارجية فسوف تلاحظ وجود عدة أوردة متدلية خارج فتحة الشرج.

  • ما هي علاجات لمرض البواسير؟

    عند إصابتك بمرض التهاب البواسير المزمن فلا داعي للقلق. هناك وسائل علاجية عديدة تساهم في علاج هذه الالتهابات والتورم والانتفاخ الذي يصيب الأوردة والأوعية الدموية.

     

    من هذه الوسائل العلاج بالدواء وهذا يكون عبارة عن عدة عقاقير طبية مضادة للالتهابات وبها مركبات تخديرية تساعد على تخفيف الالم والتورم. منها الوسائد والتحاميل والرغوة الطبية بالإضافة للأقراص الدوائية المسكنة للألم. بينما يمكن للمريضة معالجة نفسها بطرق طبيعية من داخل المنزل بعدة طرق فعالة وقوية في معالجة مرض البواسير لإزالة الالتهابات وتخفيف الورم والانتفاخات عند منطقة الشرج.

  • وصفات طبيعية من حياتك لعلاج البواسير

    1-عصير الليمون

     يساهم عصير الليمون في تقوية الشعيرات الدموية وإزالة التورم. إغمس قطنة نظيفة ومعقمة في عصير الليمون ثم ضعيها على المنطقة الملتهبة. هنا قد تشعرين ببعض الحرقان البسيط ولكنه سوف يزول مع التكرار. كما يمكنك عمل وصفة الليمون من خلال وضع ملعقة من عصير الليمون في كوب من الحليب الدافئ وتناوليه كل ثلاث ساعات خلال اليوم.

     

    2-زيت اللوز وزيت الالوفيرا

    من العلاجات الطبيعية أيضا استخدام زيت اللوز ودهنه. ضعي قطنة بزيت اللوز على المنطقة المصابة حيث يمتلك اللوز الخصائص العامة في ترطيب هذه المنطقة وإزالة الألم والتخلص من الالتهابات. كذلك زيت الألوفيرا فهو يساعد على تخفيف الحكة والحرقان الشديد المصاحبة لالتهاب البواسير.

     

    3- أكياس الشاي الأسود

    إستخدمي عزيزتي أكياس الشاي الأسود في علاج التهاب البواسير وذلك لإحتوائه على حمض التليك الذي يخفف من الألم والتورم.  ضعي كيس الشاي في كوب من الماء المغلي واتركيه قليلا ثم أبدأي في وضع هذه الأكياس على المنطقة المصابة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع