أعراض نقص الحديد عند الحامل

Eman El Sayed

نقص عنصر الحديد من أبرز المشكلات التي تشكل خطرًا على المرأة الحامل وجنينها. فالحديد من أهم المعادن التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل.

 

هذا المعدن هو الذي يكون المادة البروتينية في خلايا الدم الحمراء وهي مادة الهيموجلوبين والتي تنقل الأكسجين إلى باقي أعضاء الجسم والعضلات والغضاريف والأنسجة عبر مجرى الدم. نقص الحديد في الدم يعادل نقص مادة الهيموجلوبين كما ينتج عنه نقص العديد من المضاعفات والأعراض التي تشعر بها الحامل. فالحديد يساعد على تدعيم وتقوية الجهاز المناعي بالجسم. لكن عندما يحدث نقصان في نسبة الحديد في جسم الأم الحامل فإنها تشعر بالكثير من الأعراض المؤلمة والمزعجة والتي سوف نستعرضها معًا من خلال النقاط التالية.

 

أعراض نقص الحديد في الدم لدى الحامل

1- الشعور بالضعف والهزل

الشعور بالتعب والضعف والوهن الشديد من أكثر الأعراض الشائعة التي تشعر بها الأم الحامل عندما ينقص معدن الحديد من جسدها. كما تشعر الحامل بعدم القدرة نهائيًا على الحركة وعدم استطاعتها على أداء المهام الحياتية وممارسة الأنشطة اليومية المعتادة. كما تشعر الحامل بانخفاض شديد في مستويات الطاقة لديها وتصبح خاملة وكسولة. كما تبدو عليها مظاهر الإرهاق والشحوب وبهتان لون البشرة. يصاحب كل هذا شعورها بالدوار والدوخة الشديدة مع ملاحظة لفقدان وزنها. أما بعد الولادة فمن المؤكد أنه يحدث ضعف في نمو المولود وانخفاض كبير في وزنه.

 

2- حالة مزاجية سيئة

نقص معدن الحديد في جسم الأم الحامل قد يجعلها تدخل في حالة مزاجية سيئة مع الشعور الدائم بالتوتر والقلق والاكتئاب الحاد. عندها تشعر الحامل بالرغبة في البكاء المستمر دون سبب، مع الشعور بالحزن والضيق الشديد.

 

إضافة لذلك يتأثر الجهاز العصبي كثيرًا بنقص الحديد. كما يحدث ضعف شديد في وظائفه مع ضعف خلايا الدماغ والوظائف العقلية. ينتج عن ذلك صعوبة التركيز والانتباه وعدم القدرة على الفهم والإدراك والاستيعاب. كل ذلك مع حدوث اضطرابات في النوم والإصابة بحالات من الأرق وقلة ساعات النوم.

 

3- شحوب الوجه

شحوب البشرة واصفرار الوجه من الأعراض التي تشير إلى وجود نقص في نسبة الحديد لدى جسم الأم الحامل. يأتي ذلك نتيجة شعور الحامل بالضعف والهزل مع تغيير لون الجلد وإصابته بالالتهاب والاحمرار. كما يصاب اللسان بالالتهاب الحاد والتقرحات. كما تعاني الأم الحامل من الشعور بالصداع المزمن وآلام في أسفل الرأس. من أعراض الضعف ونقص الحديد كذلك تلف الأظافر وتكسرها مع ظهور علامات وبقع بيضاء عليها.

 

4- ضيق في التنفس

ضيق التنفس من الأعراض والمضاعفات التي تصيب الأم الحامل نتيجة انخفاض نسبة الحديد في الدم. فهي تشعر عدم القدرة على التنفس بالصورة الطبيعية مع وجود حساسية في الصدر والتي يمكن أن تصل لإصابة القلب بمشاكل عديدة. كما يحدث اضطراب في معدل نبضات وضربات القلب، كما أنه من الممكن أن يصاب بالتضخم والفشل.

 

علاج نقص الحديد في جسم المرأة الحامل

1- المكملات الغذائية

من أشهر العلاجات الفعالة في تعويض نقص الحديد في الدم لدى الحامل هو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من معدن الحديد. هذا هو الحل الاسرع إذا كانت الأم الحامل تعاني بشدة من نقص الحديد وحدوث بعض المضاعفات والأمراض غير المحتملة. هذه المكملات الغذائية عبارة عن كبسولات وأقراص دوائية.

 

2- الأطعمة

من أبرز الحلول العلاجية أيضا لتعويض نسبة نقص الحديد في الدم هو العلاجات الطبيعية التي تتبعها الحامل من خلال تناول الأطعمة المتوازنة الغنية بنسبة عالية من معدن الحديد والإكثار من تناول هذه الأطعمة والمأكولات ومن أهمها اللحوم المسلوقة والدواجن والكبدة والمأكولات البحرية منها السمك المشوي وسمك المحار والسالمون وسمك المكرونة والكافيار. من الأطعمة الغنية أيضًا بالحديد جميع أنواع البقوليات من أهمها الفول والحمص والعدس والفاصوليا. هناك أيضًا الخضروات الورقية التي تحتوي على الحديد منها السبانخ والبروكلي والباذنجان. ولا ننسى بعض أنواع الفاكهة مثل الموز والتفاح، بالإضافة لمنتجات الالبان والحليب والجبن والزبادي والعسل الأسود.

إعلانات google

1 تعليق

مرحبا انصحك بمشاهدة هذه المواضيع من مجلة الحلوة موقع نسائي يهتم بالمرأة العربية وجمال المرأة احدث صيحات الموضة والازياء والديكور والأثاث والأجهزة المنزلية مجلة الحلوة مجلة عربية تقدم أحدث أنواع المحتوي في جميع المجالات وكتابتها في موقعك

بخاخ سينوكلير sinoclear لعلاج الجيوب الأنفية للكبار والأطفال

أتاكاند Atacand لعلاج ضغط الدم المرتفع وعلاج قصور القلب

كيف اعرف ان البويضة تلقحت من اول يوم

علامات فشل تلقيح البويضة وأسباب فشل تلقيح البويضة

بروجيست Progest لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية ومنع تضخم بطانة الرحم

شراب ايزيبان Ezipan syrup لعلاج الكحة الجافة مذيب وطارد للبلغم

سيبتوفورت أقراص لعلاج التهاب الحلق وتقرحات الفم Septofort Tablets

المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية

هل يحدث حمل بعد الغسل من الدوره بيوم

اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات

افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

ميكوسولفان Mucosolvan لعلاج التهاب الجهاز التنفسى مذيب وطارد للبلغم

توسكان Tusskan شراب لعلاج السعال مذيب وطارد للبلغم

مواضيع قد تعجبك