مقابلة مع الأخصائيين: اعراض البروستاتا

Mohamed Omran
  • البروستاتا هي أحد أعضاء الجهاز التناسلي لدى الرجل، فهي غدة محاطة بعدد كبير من الأوردة التي تعمل على تدفق الدم إلى العضو الذكري أثناء الانتصاب. هذه الغدة متواجدة في أسفل البطن وأعلى المثانة.

     

    كان لنا الحظ في مقابلة الدكتور علي فيصل دكتور أمراض الذكورة والعقم وتحدثنا معه عن أسباب احتقان البروستاتا، اعراضها، وطرق العلاج. 

  •  ما هي البروستاتا؟ و ما هي وظيفتها؟

    البروستاتا هي المسؤولة عن إفراز السائل المنوي لدى الرجل لذلك فتقوم بإبراز سائل شفاف مليء بالحيوانات المنوية والغني بعدد كبير من العناصر الطبيعية منها أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى بعض العناصر المعقدة مثل الأحماض الأمينية واللستين. وظيفة البروستاتا هي حماية وتغذية الحيوانات المنوية أثناء عملية القذف. تفرز غدة البروستاتا أيضًا عدة إنزيمات مثل إنزيم "الفايبرينولاسين". تساعد عناصر اللاب روتينية التي على التخلص من البكتيريا والجراثيم والميكروبات الضارة.

  •  ما هو التهاب أو احتقان البروستاتا؟ و ما أسبابها؟

    من أكثر الأمراض المنتشرة والتي يعاني منها عدد كبير من الرجال في جميع مراحلهم العمرية هو التهاب أو احتقان البروستاتا ولكن مرض تضخم البروستاتا لا يصيب إلا الرجال كبار السن.

     

    يصيب مرض التهاب البروستاتا الجهاز التناسلي الذكري ويحدث زيادة غير طبيعية للدورة الدموية ينتج عنها تغير كبير في حجم البروستاتا.

     

    يحدث هذا الالتهاب بسبب عدة عوامل وأسباب من أهمها الإفراط المزمن في ممارسة العادة السرية. التعرض المستمر للمثيرات الجنسية. دون تفريغ السائل المنوي وبالتالي حبس السائل المنوي عند القذف قد يسبب في احتقان غدة البروستاتا. من أهم أسباب التهاب البروستاتا أيضًا هي إصابتها بالجراثيم والبكتيريا الضارة مع تناول المشروبات الكحولية ومشروبات الكافيين والأطعمة والتوابل الحارة.
     

  • ما هي أهم أعراض التهاب البروستاتا؟

    عند إصابة البروستاتا بالالتهاب أو الاحتقان الحاد فقد يحدث للمريض عدة أعراض منها:

     

    1- صعوبة في التبول

    من أشهر الأعراض التي تحدث للجسم نتيجة إصابة غدة البروستاتا بالالتهابات هي حدوث تقطع أو انحباس في البول أثناء عملية التبول مع الشعور بحرقة وألم شديد في البول وتكرار البول خلال الليل. قد يوجد دم أو نزيف في البول مع وجود إفرازات لزجة من فتحة البول عند الصباح أو نزول خيوط بيضاء مع البول. أو ظهور بقع صفراء على الملابس الداخلية. مع تغير لون البول إلى اللون الداكن. يحدث التهاب شديد في المسالك البولية مع الشعور بالألم في منطقة المثانة.

     

    2- ارتفاع في درجة الحرارة وفقدان الشهية

    التهاب البروستاتا أيضًا يتسبب في حدوث رعشة للجسم مع ارتفاع شديد في درجة الحرارة والشعور بألم حاد في المفاصل والعظام وآلام في منطقة أسفل البطن والظهر.

     

    يشعر الرجل أيضًا بآلام حادة في منطقة أسفل العانة ومنطقة الشرج وربما يصل الألم للعضو الذكري وأعلى الفخذين. الشعور بالألم الحاد في منطقة المستقيم كذلك القضيب والخصيتين. يصاب المريض بعدم الرغبة في الطعام وفقدان شهيته للأكل مع حدوث قيئ وغثيان مستمر. مع الشعور بالتعب والإجهاد الشديد نتيجة الإصابة بالحمى.

     

    3- سرعة في القذف

    نتيجة لالتهاب غدة البروستاتا قد يصاب الرجل بعدة مشاكل جنسية من أهمها مشكلة سرعة القذف أثناء الجماع ولن تتعدى مدة العلاقة الحميمة لأكثر من دقيقتان. الشعور بالألم الشديد أثناء عملية القذف والجماع. وكذلك يمكن أن يوجد بعض نقاط الدم في السائل المنوي أثناء القذف. بسبب التضخم والألم الشديد الذي يصاب الغدة من أهم المشاكل الجنسية أيضًا هو إصابة الرجل بالضعف والعجز الجنسي. عدم الشعور بالرغبة والإثارة والشهوة الجنسية.

  • ارتفاع في درجة الحرارة وفقدان الشهية

     

    التهاب البروستاتا أيضًا يتسبب في حدوث رعشة للجسم مع ارتفاع شديد في درجة الحرارة والشعور بألم حاد في المفاصل والعظام وآلام في منطقة أسفل البطن والظهر.

     

    يشعر الرجل أيضًا بآلام حادة في منطقة أسفل العانة ومنطقة الشرج وربما يصل الألم للعضو الذكري وأعلى الفخذين. الشعور بالألم الحاد في منطقة المستقيم كذلك القضيب والخصيتين. يصاب المريض بعدم الرغبة في الطعام وفقدان شهيته للأكل مع حدوث قيئ وغثيان مستمر. مع الشعور بالتعب والإجهاد الشديد نتيجة الإصابة بالحمى.

  • سرعة في القذف

     

    نتيجة لالتهاب غدة البروستاتا قد يصاب الرجل بعدة مشاكل جنسية من أهمها مشكلة سرعة القذف أثناء الجماع ولن تتعدى مدة العلاقة الحميمة لأكثر من دقيقتان. الشعور بالألم الشديد أثناء عملية القذف والجماع. وكذلك يمكن أن يوجد بعض نقاط الدم في السائل المنوي أثناء القذف. بسبب التضخم والألم الشديد الذي يصاب الغدة من أهم المشاكل الجنسية أيضًا هو إصابة الرجل بالضعف والعجز الجنسي. عدم الشعور بالرغبة والإثارة والشهوة الجنسية.

  •  كيف يمكن علاج التهاب البروستاتا عند الرجال؟

    يمكن علاج مرض التهاب البروستاتا عند الرجال من خلال عدة طرق وأساليب علاجية مختلفة.

     

    منها العلاج الدوائي عن طريق تناول الأدوية الطبية لتوسيع المثانة وإدرار البول لتحسين وتسهيل عملية التبول دون الشعور بالألم والاحتقان. يمكن للمريض تناول أيضًا بعض العقاقير والأدوية التي تحتوي على المضادات الحيوية من أجل التخلص من الالتهاب وتناول المسكنات لكي تخفف الشعور بالألم مع ارتخاء للعضلات. هناك طرق علاجية طبيعية أخرى وذلك من خلال تناول بعض المشروبات المدرة للبول والتي تمنع الإصابة بتضخم البروستاتا منها مشروب العرق سوس مشروب أزهار الصبار. تناول أيضًا بعض الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك الإكثار من تناول الطماطم وبذور الكتان والقرع العسلي.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع