3 حيل لتحافظي على رشاقتك خلال عزومات الأعياد

Eman El Sayed

 

قد تشعرين بالخوف والقلق من عدم انتظام الريجيم الذي تتبعينه خلال فترة الأعياد بسبب تناولك للوجبات الدهنية الدسمة والأطعمة الغنية بنسبة سكريات عالية.

 

نحن كنساء غالبًا مانُقبل بشهية على تناول أصناف اللحوم والمقبلات والأطعمة المقلية وأنواع عديدة من الحلوى بمناسبة الأعياد وتجمع العائلات والأهل والأصدقاء. لكننا جميعًا نخشى  من زيادة الوزن وتراكم الدهون والشحوم داخل الجسم. كذلك نشعر بالخوف إزاء تناول أصناف وتوليفات مختلفة من الأطعمة والحلوى ثم حدوث بعض المشاكل الهضمية التي تصيب المعدة والأمعاء والقولون.

 

لاداعي للقلق عزيزتي، حيث نقدم لكِ 3 حيل لكيفية الحفاظ على وزنك والتحكم بشهيتك وفي نفس الوقت سوف تتناولين كل ما تشتهين إليه ولكن بنسب معينة وبمقادير قليلة. حيث إن اكتساب الوزن الزائد خلال عزومات الأعياد أمر مؤكد بسبب الإسراف في أصناف الطعام الشهية وتناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات. إليكِ أهم الحيل والنصائح!


1-تجنبي تماماً الطهي بالسمن البلدي

من أهم الأسباب الخفية التي تساهم في زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم والذي يسبب تراكمات الدهون في الدم، هو طهي الأطعمة بإستخدام السمن البلدي الغنية بنسبة كبيرة من الدهون المشبعة والتي تتراكم في المعدة والأمعاء. من الممكن أن تسبب مشاكل صحية أخرى كثيرة بخلاف زيادة الوزن السمنة المفرطة بشكل سريع. فهي تساعد على الإصابة بأمراض القلب الخطيرة وحدوث خلل في الأوعية الدموية .

 

 عند طهي اللحوم الدسمة والأطعمة الدهنية مثل لحم الضآن والكبد والكلاوي والطحال بالسمن البلدي تصبح الإصابة أخطر وزيادة الوزن مؤكدة بشكل كبير. إحرصي عزيزتي على طهي الطعام بزيت الزيتون أو زيت الذرة فهما من الزيوت النباتية غير المشبعة بالدهون. تحتوي الزيوت النباتية على أحماض الأوميغا 3. كما يمكنك طهي اللحوم بطريقة الشوي في الفرن أو الشوي على الفحم مع وضع قطرات من زيت الزيتون لكي تخفف من الإحتمالات بتراكم الدهون. يمكنك كذلك تناول اللحوم مسلوقة مع عصير الليمون فهو يساعدكِ على حرق الدهون بشكل سريع.

 

2 -حافظي على مواعيد منتظمة لتناول الطعام

حاولي بقدر الإمكان الحفاظ على تناول وجباتك الغذائية في مواعيدها المحددة والمعتادة حتى لا يحدث خلل للجهاز الهضمي مما يجعله بطيئًا في امتصاص الطعام ممايؤدي إلى تراكم الدهون في الدم.

 

استيقظي في الصباح الباكر وتناولي كأسًا من المياه وتريضي قليلًا ثم  تناولي وجبة الفطور الخاصة بك. يمكنكِ تناول وجبة خفيفة مثل شريحة من الخبز الأسمر مع 4 ملاعق زبادي خالي الدسم وقطعة جبنة بيضاء. قللي من العادات غير الصحية التي تقوم بها معظم الأسر وهي طبخ الفتة واللحم والكبسة في الصباح لوجبة الفطور. هذه العادات تسبب خللًا في تظام الريجيم وتتسبب بزيادة للوزن بشكل كبير.

 

تناولي عزيزتي وجبة الغذاء مع الحرص بتناول طبق من السلطة الخضراء التي تتكون من الخضروات الطازجة مثل الجرجير والبقدونس والخيار والطماطم والجزر والبنجر قبل تناول وجبة الطعام الرئيسية. هذه الطريقة تساعدك على الشبع وتجعلك تشعرين بالإمتلاء. يمكنك كذلك تناول الفواكه على شكل قطع طازجة وبدون عصير حتى تتجنبي زيادة السعرات الحرارية. إحرصي على تناول ثمرة من التفاح أو البرتقال أو التين أو حبات من العنب. أما في وجبة العشاء فيمكنك تناول صحن شوربة البروكلي أو شوربة الخضروات بقطعتين من اللحم المسلوق قبل النوم بساعتين على الأقل.

 

3- تجنبي النوم بعد تناول الطعام مباشرة

من الأخطاء الشائعة التي نقع فيها كنساء هي النوم بعد تناول وجبة الغذاء أو العشاء مباشرة. هذه العادة من مسببات زيادة الوزن وعدم قدرة الجسم على القيام بعملية حرق الدهون. لأن الدم بعد الأكل مباشرة يذهب إلى المعدة ليغذي الأوردة ويساعد في عملية الهضم. يكون الدم محملًا بالدهون والكوليسترول والسكريات كما يحتاج للمزيد من الحركة لحرق الدهون.

 

النوم مباشرة بعد الطعام أو تناول الشاي والقهوة بعد الوجبات يسبب زيادة الدهون والسكريات وتراكم الشحوم والسموم بنسبة كبيرة يصعب تخلص الجسم منها بعد ذلك. تسبب هذه العادة أيضًا انتفاخات البطن وتقلصات الأمعاء مع زيادة نسبة الدهون في منطقة البطن وظهور الكرش.

 

لذا حاولي تغيير سلوكياتك عزيزتي بعد تناول الطعام. مثل عدم النوم بعد الأكل مباشرة وانتظري ساعتين لهضم الطعام على الأقل. وتناولي خلالها عصير الليمون الطازج الذي يساعد على الهضم والتخلص من السموم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع