5 أطعمة ومشروبات العيد تسبب عسر الهضم، تجنبيها تماماً

Eman El Sayed
  • نستقبل العيد بفرحة كبيرة خلال أيام معدودة، وفيه تهتم معظم الأسر بتحضير وصفات الطعام الشهية من أطباق اللحوم الدسمة والمليئة بالدهون والتوابل الحارة والأطعمة الحريفة والحلويات الغنية بالسكر والزبدة وغيرها من المأكولات.

     

    هذه الأكلات والوجبات الشهية إذا تم الإفراط في تناولها فإنها تسبب مشاكل للمعدة والقولون مثل عسر الهضم وآلام وانتفاخات للبطن وغازات بالأمعاء. هذا يسبب تعكر المزاج وسوء الحالة النفسية والإصابة بمشاكل صحية كثيرة.

     

    لذا تجنبي عزيزتي تناول هذه الأطعمة والمشروبات التي تسبب عسر الهضم خاصة في المناسبات والأعياد.

  • 1- لحوم الضأن واللحوم الدسمة

    تتواجد الأطعمة الدهنية والوجبات الدسمة على مائدة الغذاء في أيام العيد في الوجبات الرئيسية التي تحتوي على لحم الضآن واللحوم الدسمة التي تشكل خطراً كبيراً على الصحة.

     

    فهي خطرة على المعدة وتسبب عسر الهضم الشديد والشعور بعدم الإرتياح والإحساس الدائم بالإرتجاع والغثيان والقئ. زيادة نسبة الدهون التي تتخلل هذه الأنواع من اللحوم، تزيد الأمر صعوبة خاصة المعدة مما يؤدي إلى الحموضة المزعجة مع الشعور بالإمتلاء وانتفاخ في البطن. كذلك تتسبب اللحوم الدسمة في الإمساك والإسهال وهذا نتيجة أيضا لعدم المضغ بصورة جيدة لهذه اللحوم. لذلك تناولي عزيزتي هذه الأنواع لكن بطريقة السلق مع الليمون أو الشوي للتخلص من الدهون الزائدة.

  • 2- القهوة بالحليب

    من عادات النساء تناول القهوة بالحليب بعد الطعام مباشرة و لا سيما في العزومات بمناسبة الأعياد.

     

    يعتبر هذا السلوك ضارًا بالجهاز الهضمي لأن القهوة تحتوي على  نسبة عالية من الكافيين الذي يسبب عسر هضم وإمساك شديد. وعندما تُمزج القهوة مع الحليب فإن هذا يسبب صعوبة في عملية الهضم. كما أن الكافيين يقوم بسحب الكالسيوم الموجود باللبن ويجعله دون فائدة. هذا يسبب أيضًا إصابة الجسم بفقر الدم والأنيميا الحادة..

  • 3- المشروبات الغازية

     المشروبات الغازية لها الكثير من الأضرار التي تلحق بصحة الجسم وخاصة الجهاز الهضمي والقولون العصبي.

     

     فهي تساعد على تهيج القولون العصبي والشعور بألم شديد ومغص حاد وتقلصات في المعدة بشكل مزعج. الإفراط في تناول المشروبات الغازية خلال وجبات اللحوم في العيد  تسبب مشكلة كبيرة للمرئ وينتج عنها حدوث ارتجاع. الإضافة إلى المشاكل المعدية التي تصيب المعدة والأمعاء والجهاز الهضمي منها الإصابة بالإمساك والإسهال وحموضة في المعدة والتشنجات المعوية الحادة، لذلك تجنبي تماما تناول المشروبات الغازية أثناء وجباتك الغذائية.

  • 4- الشطة والتوابل الحارة

    الشطة الحارة هي إحدى التوابل الحريفة التي تسبب الطعم الحارق للفم كما تصيب البلعوم والمرئ بالعديد من المشاكل الصحية والآلام المزعجة.

     

    تسبب الشطة والفلفل الحار التهاب وارتجاع في المرئ، كما تصيب المعدة بإلتهابات شديدة قد تعرقل من عملية الهضم. تسبب الشطة الحارة الحموضة والحرقة الحادة في المعدة والإصابة ببعض الإضطرابات الهضمية التي تحدث داخل الجهاز الهضمي. قد تتسبب كذلك في الإمساك المزمن نتيجة الالتهابات وعدم رطوبة المعدة مع بعض المشكلات الصحية التي تصيب القولون العصبي. إبتعدي تماما عن الأطعمة التي تحتوي على الشطة الحارة خلال أيام  عيد الأضحى لتتجنبي مشاكل الهضم والإخراج.

  • 5- البصل النيء

    تناول البصل النيء مع وجبات أطعمة العيد يسبب عسر هضم شديد للمعدة وشعور بالإنتفاخ في أعلى منطقة البطن.

     

     يسبب البصل النيء أيضًا قرحة في منطقة فم المعدة وتقلصات مؤلمة للأمعاء. كما أن تناول البصل النيء قد يسبب التهابات كثيرة في جدار الجهاز الهضمي مع الشعور المستمر بالإرتجاع والقئ نتيجة الحموضة وانتفاخات البطن وعدم طرد الغازات.

     لذلك ابتعدي تمامًا عن تناول البصل النيء أو المشوي وتناولي البصل المسلوق أو المطبوخ مع الخضروات واللحوم فهو أقل ضررًا للمعدة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع