أطعمة غنية بالألياف لجسد صحي رشيق

Eman El Sayed
  •  

    الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية من أكثر الأطعمة الصحية والشائعة  والمفيدة لنا كنساء للتغذية الصحية والعلاجية السليمة.

     

    هناك العديد من المشاكل والأمراض الصحية التي تصيبنا كنساء مثل الإمساك الحاد وعسر الهضم الشديد. لكن الأطعمة الغنية بالألياف تعالج هذه المشاكل الصحية كما تعمل على ليونة المعدة .كما تساعد في سرعة الهضم دون تعقيد. تساهم أطعمة الألياف الغذائية في معالجة السمنة المفرطة وتحد من الإصابة بزيادة في الوزن. الألياف الغذائية هي عبارة عن مجموعة من النشويات المعقدة التي لا يحدث لها عملية امتصاص أو عملية هضم وتكون كما هي في تجويف الأمعاء والقولون. تقوم أطعمة الألياف الغذائية بتكوين كتل من الفضلات مع بقايا الغذاء، ثم تساعد الجهاز الهضمي لأداء وظائفه الصحية. تعمل الألياف الغذائية على تحريك الطعام وتساهم في تعزيز عملية التبرز الإخراج.

    تتكون الألياف الغذائية من مواد سليولوز ذائبة تتواجد في الأطعمة والخضروات والفواكه. وألياف غير ذائبة وهي التي تتواجد في الماء. سوف نتعرف على أهم الأطعمة الصحية والمفيدة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

     

  • 1- المانجو

    المانجو من أكثر الفواكه الطبيعية الطازجة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية.

     

    فاكهة المانجو عروس الفواكة الطبيعية لأنها تتميز بمذاق لذيذ وطعم حلو للغاية يحبه الجميع. المانجو تعالج مرض الإمساك.  وهي التي تساهم بشكل كبير في تسهيل عملية التمثيل الغذائي.

  • 2. العدس

     

    العدس من أبرز البقوليات المفيدة لصحة الجسم وحمايته من عدد كبير من المشكلات الصحية مثل أمراض القلب الخطيرة والأوعية الدموية.

     

    العدس مصدر جيد وهام للبروتين، و فيتامينات ب، والحديد، والمعادن.تناول العدس يساعد في الحد من الإصابة بتصلب الشرايين.

     العدس غني بنسبة كبيرة من الألياف الغذائية، لذلك فهو طعام مرطب للمعدة يساعد على تنشيط عملية الهضم ويمنع تراكم الدهون الذي تقوم بانسداد الشرايين التاجية وبالتالي توقف القلب.

  • 3- الشوفان

     

    الشوفان من أبرز أنواع الحبوب الكاملة الصحية للجسم والغنية بكميات كبيرة  من الألياف الغذائية.

     

    الشوفان يحتوي على الألياف الغذائية القابلة للإذابة والألياف الغذائية غير القابلة للإذابة.  كما أنه مصدر قوي لإنخفاض نسبة الكوليسترول الضار في الدم. ويحمي من تراكم الدهون في الأوعية الدموية. الشوفان يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على الجهاز المناعي للجسم حيث يقوم بطرد السموم والفضلات الضارة خارج الجسم، كما أنه يساهم في تعزيز عملية الهضم والإخراج بشكل جيد ومتميز.

  •  البروكلي

     

    البروكلي من عائلة الخضروات الطازجة الغنية بنسبة كبيرة من الألياف الطبيعية المفيدة لصحة الجسم.

     

     البروكلي يعمل على زيادة تدفق الدم إلى القلب وجميع أعضاء الجسم. عندما تتناولين صحن الشوربة الغني بمكوناته  فسوف تحصلين على كميات كبيرة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. يحتوي البروكلي على كمية كبيرة من المياه والألياف مما يعزز من دوره في حماية الجهاز الهضمي.

    يساعد البروكلي في عملية الهضم ومحاربة الإمساك و عدم الإصابة بالسمنة المفرطة وزيادة الوزن.

     

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع