5 فوائد الشمندر للأمعاء والقولون

Eman El Sayed

 

 الشمندر أو البنجر من أهم الأغذية القديمة ومن أبرز أنواع الخضروات الطبيعية التي تتمتع بفوائد صحية كثيرة.

 

من أشهر فوائده الحفاظ على صحة الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة. يتمتع الشمندر بلونه الأحمر الرائع ذو المذاق الحلو والمغذي فهو من النباتات الجذرية الحمراء التي تنمو تحت الأرض. تحتوي هذه الجذور على حمض الفوليك والمنحنيز والحديد والماغنسيوم والعديد من العناصر والمعادن والألياف الغذائية.

 يلعب الشمندر دورًا كبيرًا في شفاء الأمراض والمشاكل الصحية التي تصيب الأمعاء والقولون. يمكن تناول الشمندر كثمرة بتقشيرها وتقطيعها في السلطات أو بتناول كوب من عصير الشمندر الصحي. إليكِ عزيزتي أهم فوائد الشمندر الصحية للأمعاء والقولون.

 

1- حماية الجسم من سرطان الأمعاء

الشمندر لديه خصائص مفيدة جدًا لصحة الجهاز الهضمي. من أهم فوائده هي وقاية الأمعاء من الإصابة حيث يحد من نمو الخلايا السرطانية داخل الأمعاء ويمنع من تطور الأورام الخبيثة بالأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة. عصير الشمندر الأحمر يستخدم كعلاج طبيعي للقضاء على سرطان الأمعاء ويقلل من الإصابة بمخاطر الإصابة بسرطان القولون من خلال محاربة الشوارد الحرة الناتجة عن عملية الهضم.

 كشف العلماء عن أن السر العلاجي للشمندر في وقاية الجسم من السرطان في لونه الأحمر المضاد للأكسدة والمقاوم لنمو الخلايا السرطانية والأورام الخبيثة للقولون والمعدة. الشمندر يُعد مصدرًا هامًا لعدد كبير من المعادن مثل الماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد ونسبة كبيرة من الكربوهيدرات والدهون غير المشبعة.

 

2- يساعد على ازالة السموم

من أهم فوائد الشمندر قدرته الفعالة والقوية على إزالة السموم من المعدة والقضاء على الفضلات والميكروبات المتراكمة حول جدار القولون والتي تُحدث خللًا في وظيفته وتمنعه من امتصاص الماء داخل الجسم. يرجع ذلك إلى إحتواء الشمندر على بعض المركبات الغذائية التي تساهم في طرد السموم خارج الجسم وتطهير وتنظيف الأمعاء من أي جراثيم أو بكتريا معوية تتكون داخل الأمعاء والقولون. إحرصي على تناول عصير الشمندر بإستمرار فهو علاج قوي للحفاظ على تنظيف الأمعاء وجعلها خالية من أي سموم بداخلها.

 

3- علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

عند تناولك عزيزتي الشمندر بإستمرار في أطباق السلطة الطازجة أو تناول عصير الشمندر في وجبتي الإفطار والعشاء فإن هذا يساهم في تعزيز جهازك الهضمي ويحد من حدوث الإضطرابات الهضمية داخل المعدة والأمعاء.

الشمندر غني بمواد غذائية مفيدة مثل مادة البيتا كاروتين والكلورفيل وحمض الفوليك والبوتاسيوم والحديد والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي.

الشمندر له القدرة على محاربة الأعراض المزعجة التي تحدث للجهاز الهضمي مثل الإمساك الحاد والإسهال والقئ والغثيان.

 

4- تحسين عملية الهضم

يساهم الشمندر بنسبة كبيرة في تنظيم عملية التمثيل الغذائي داخل الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم والقضاء على الإمساك الشديد وعسر الهضم وتسهيل عملية التبرز.

 الشمندر غني بالألياف الغذائية فهو يمنع إصابة الجسم من التلبك المعوي والإسهال حيثُ الشمندر يعمل على ترطيب المعدة وتعقيمها فهو يساعد على زيادة خلايا الدم الحمراء و نسبة الأكسجين في الدم. كما يقوم الشمندر بحرق الدهون المتراكمة في الجسم وتنقية الدم من السموم التي تسبب عسر الهضم والقضاء على الكوليسترول.

 

5- يحد من تقلصات الأمعاء

يحافظ  الشمندرعلى سلامة القولون والمعدة ويحد من الإصابة بتقلصات الأمعاء الشديدة وآلام عضلات المعدة والجهاز الهضمي. الشمندر يقي المعدة من الإصابة بالتشنجات الحادة والمغص الشديد وانتفاخات البطن ويطرد الغازات ويقضي على التهابات الأمعاء التي تصيبها نتيجة البكتريا المتخمرة. الشمندر كذلك غني بالعناصر والمعادن النادرة والمواد الغذائية الهامة لصحة الأمعاء والقولون مثل الحديد والكبريت واليود والماغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم، و نسبة كبيرة جدا من الألياف ويعمل على ليونة للأمعاء.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

2 تعليقات

اذا كنت مهتم بهذا الأمر فإننا ننصحك بقراءة المواضيع التالية فهي ستفيدك جدا ..

 

• فوائد الشمندر أو البنجر العلاجية في الطب البديل

 

موسوعة الاعشاب