أعراض سرطان القولون غير المتوقعة

Eman El Sayed

 

يعاني عدد غير قليل من النساء من سرطان القولون الذي يعد ثاني أخطر أنواع الأمراض السرطانية والمسبب للعديد من الوفيات.

 

على الرغم من وجود وسائل علاجية يمكنها الوقاية من سرطان القولون بنسبة كبيرة إلا أنه قد يسبب الوفاة في معظم الأحيان بسبب عدم لجوء السيدات للفحص والعلاج المبكر. يعود ذلك بسبب شعورهن بالإحراج الشديد عند الفحص. سرطان القولون قد ينشأ وينمو في الأمعاء الغليظة أي في منطقة المستقيم وهي الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة. ترجع أسباب الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم إلى تناول الأطعمة الضارة وغير الصحية مثل اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء، كما توجد أيضا أسباب وراثية تنتقل عبر الجينات. يوجد الكثير من الأعراض التي تؤكد الإصابة بمرض سرطان القولون والتي يجب عزيزتي التعرف عليها من خلال هذا المقال حتى يمكنكِ عمل الفحوصات اللازمة والكشف المبكر.

 

أعراض سرطان القولون

 

1-نزول دم مع البراز

من أشهر علامات الإصابة بسرطان القولون وجود دم أحمر مع نزول البراز. على الرغم من أن هذه من أهم الأعراض الشائعة لمرض البواسير، إلا أنها قد تحدث أيضا لمريضة سرطان القولون.

 

في هذه الحالة يخرج الدم من فتحة الشرج مخلوطًا بالبراز على هيئة خيوط دموية. يميل لون البراز إلى اللون الأسود أو اللون البني الداكن جدًا. هذا الدم نتيجة حدوث ورم ونزيف داخل الأمعاء الغليظة ويكون الورم في الجزء الأيمن من القولون. هذا النزيف الحاد والمتكرر مع نزول أغشية مخاطية مع البراز والناتج من المستقيم نتيجة الإصابة بفقر ونقص الدم فيؤدي لنزول الدم ولذلك يحدث شحوب البشرة وبهتان شديد بلون الجلد.

 

2- الإمساك أو الإسهال

هذه الاضطرابات المعدية من الأعراض الشائعة للإصابة بسرطان القولون. حيث تبدأ مريضة سرطان القولون بالشعور بالإمساك الشديد والدائم والميل للإسهال بشكل متكرر. يحدث هذا نتيجة وجود ورم شديد يتطور وبنمو داخل الأمعاء الغليظة. يزداد الورم بمنطقة المستقيم ويقوم هذا الورم بإنسداد تجويف الامعاء كما يعرقل من تدفق الدم خلال عمليات الهضم والإخراج.

 بالتالي تشعر المريضة بعدم إتمام عملية التبرز وعدم تفريغ الأمعاء لديها بشكل كامل. لذلك تشعر دائمًا بالرغبة في التبرز وتصاب بحالة إمساك وإسهال مزمنة.

 

3-نقص الوزن بشكل ملحوظ

مريضة سرطان القولون تشعر دائما بفقدان الشهية ولا تشعر بإشتهاء الطعام بالشكل الطبيعي. يبدأ وزن المريضة في النقصان بطريقة ملحوظة وبدون سبب مبرر. إضافة لذلك عدم الرغبة بتناول الأطعمة والوجبات الكاملة خلال اليوم.  كما أن مريضة سرطان القولون لا تشعر بأي متعة عند تناول الطعام. هنا تحدث خسارة كبيرة للوزن والإصابة بالأنيميا وفقر الدم، ثم يتطور الأمر وتبدأ أعراض سرطان القولون المتقدمة وهي الشعور بالضعف والتعب والوهن الشديد. كما تشعر المريضة بالإرهاق الدائم من أي مجهود وعدم القدرة على الحركة بصورة طبيعية.

 

4- انتفاخ البطن

نتيجة للتغيرات التي تحدث في الأمعاء بسبب إصابة المستقيم والأمعاء الغليظة بالتورم والنزيف، قد تجد المريضة صعوبة في طرد الغازات وتبدأ البطن في الإنتفاخ والتورم.  عندها تشعر المريضة بامتلاء المعدة وثقل شديدة في الأمعاء بسبب الانسداد في القولون والمستقيم. يقوم القولون بإرتجاع محتوياته للأمعاء الرفيعة والمعدة. هنا يحدث غثيان وقئ مستمر وبشكل متواصل. كما تشعر مريضة السرطان بالآلام الحادة والمزعجة في البطن مع وجود تقلصات وتشنجات في المعدة والأمعاء. يزداد الأمر سوءًا عندما يصاب جدار القولون بثقب كبير قد يؤدي إلى تسرب البراز إلى داخل البطن وهنا تزداد  الآلام الشديدة جداً وتتفاقم الحالة.

 

لذلك عزيزتي عند الشعور بأي عرض من هذه الأعراض المؤلمة يجب عمل الفحوصات اللازمة واتخاذ الإجراءات السريعة للاطمئنان على صحتك. يجب أيضأ القيام  بالكشف المبكر لأنه من أهم خطوات الوقاية والعلاج من سرطان القولون.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

1 تعليق

  أكملى الموضوع فى جميلتى حواء لمزيد من الوصفات فى كل ما يخص عالم حواء

اعراض القولون المتهيج

الم القولون

اسباب القولون