المكسرات تعزز صحة المرأة وتساعد في إنقاص الوزن

Eman El Sayed

هناك علاقة وثيقة بين تناول المكسرات وبين تعزيز صحة المرأة وحماية جميع أعضاء جسدها من الأمراض المزمنة.

 

المكسرات تقي من الأمراض النفسية وتقضي على التوترات العصبية والإكتئاب الحاد وهذا حسب ما أثبتته الدراسات العلمية التابعة لمواقع الصحة العالمية.

 

 أثبتت دراسة علمية حديثة في البرازيل ونقلتها مجلة الأغذية الطبية أن جميع أنواع المكسرات الموجودة في البرازيل تساهم بشكل كبير جدًا في مقاومة الأمراض السرطانية وتمنع نمو خلايا السرطان وخاصة سرطان الثدي. هذا نتيجة لوجود نسبة عالية جدا من السيليزيوم في المكسرات مثل اللوز والجوز والكاجو والفستدق والبندق.

 

وهناك دراسة علمية أخرى تم إجراؤها في أمريكا للمجلة الدولية للسمنة أشارت إلى أهمية تناول مكسرات اللوز والجوز في نقصان الوزن الزائد وحماية الجسم من مرض السمنة المفرطة. لأن اللوز والجوز يمتلكان القدرة الفعالة في خفض نسبة الكوليسترول في الدم لإحتوائهما على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، تلك الدهون الجيدة التي تخفض من الكوليسترول الضار في الجسم.  حيث تحتوي هذه المكسرات  أيضا على نسبة من السعرات الحرارية المنخفضة.

 

 الجوز من المكسرات المفيدة للمرأة خاصة أثناء فترة الحيض.  فهو يحد من الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية وذلك لأنه يحتوي على عنصر المنجنيز الذي يخفف من أعراض الحيض المزعجة، كما يساعد على توازن ضغط الدم لأنه يكون مرتفعًا دائما خلال هذه الفترة.

 

 أما تناول اللوز فهو يفيد الأمعاء بشدة ويمنع تقلصات المعدة وتشنجاتها ويكافح المشاكل الهضمية مثل الإمساك وعسر الهضم والقئ. اللوز يقوم بإفراز البكتريا الجيدة في الجسم والتي تمد الجهاز المناعي بالطاقة وتحسن من وظائفه. غالبية الدراسات العلمية قد أظهرت فوائد اللوز الصحية بالنسبة للمرأة التي تعاني من زيادة نسبة السكر في الدم والمعرضة للإصابة بالسكري . كما أن اللوز يقاوم مستويات الأنسولين الزائدة في الجسم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بداء السكري.

 

المكسرات تحسن صحة القلب

 أثبتت الدراسات كذلك أن تناول المكسرات بكثرة يقوم بعمل وقاية للجسم من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين. حيث أن المكسرات غنية بنسبة كبيرة من البروتينات والفيتامينات والمعادن الهامة لصحة القلب. المكسرات تعمل على تطوير اللويحات الموجودة في الشرايين والتي تتسبب في انسدادها مما يؤدي إلى ألم في الصدر والإصابة بمرض الشريان التاجي والنوبات القلبية، كما أنها تحسن من صحة بطانة الشرايين وجدارها.

 

المكسرات تحارب الالتهابات

تقوم المكسرات بأنواعها أيضا بمحاربة الإلتهابات التي تصيب المفاصل والعضلات لأنها تحتوي على أحماض الأوميغا 3 والكالسيوم والحديد والماغنسيوم وهم جميعًا يمنعون الإصابة بفقر الدم والأنيميا.

 

الفستق يقي من السرطان

كشف الباحثون في مركز اندرسون للسرطان بكلية الطب في جامعة تكساس أن تناول الفستدق بمقدار 50 جراما بصفة يومية يمنع الإصابة بسرطان الرئة لإحتوائه على فيتامين "هـ" المضاد للسرطان والذي يساعد على التنفس بسهولة دون الإصابة بأي حساسية للجهاز التنفسي. الفستق غني بمواد مضادة للأكسدة وفيتامين ب6، والبوتاسيوم الذي يلعب دورًا هامًا في تحسين الحالة المزاجية عند المرأة ويحافظ على الجهاز العصبي.

 

الكاجو يقي من ألزهايمر

ووفقا لدراسة أجريت في مجلة الخلية العصبية أشارت إلى أن الماغنسبوم الموجود في مكسرات الكاجو يكافح فقدان الذاكرة ويقلل من الإصابة بمرض ألزهايمر. يحسن الكاجو من أداء الذاكرة ويمنح خلايا المخ التركيز والانتباه طوال الوقت، كما يحد من الإصابة بمرص الإكتئاب الحاد والمزمن.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع