تناولي هذه الأطعمة دون زيادة في الوزن خلال أيام العيد

Eman El Sayed
  • في عيد الأضحى تبدأ معظم الأسر بإعداد وتجهيز الموائد المليئة بأطباق اللحوم المختلفة والشهية، كذلك تتفنن في إعداد أصناف الحلويات وأطباق الأرز الأبيض والمشروبات الغذائية للإحتفال بقدوم العيد.

     

     على الرغم من فوائد اللحم لإحتوائه على نسبة عالية من البروتينات والكالسيوم والمعادن إلا أن كثرة تناوله والإسراف فيه قد يسبب بعض المخاطر الصحية. من أشهر هذه المخاطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن بشكل ملحوظ. بالإضافة إلى زيادة بعض الأملاح الضارة بالكلى والكبد وزيادة نسبتها بالدم. هناك بعض الأطعمة التي يمكن تقديمها مع اللحوم لنتمكني من الاستفادة من البروتين الموجود في اللحوم مع عدم حدوث زيادة في الوزن. إليكِ عزيزتي بعض هذه الأطعمة التي تُقدم على المائدة بدلًا من أطباق اللحم الدسمة والمحمرة في أيام العيد.

  • 1- أطباق اللحوم المشوية

    إحرصي عند طهي أطباق اللحوم أن يكون اللحم مشويًا أو مسلوقًا في الماء مع عصير الليمون للاستفادة بالبروتين والكالسيوم الموجود في اللحم ولمنع حدوث السمنة المفرطة.

     

     إبتعدي تماما عن اللحم المحمر لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول. هذا النوع من الأطباق  سبب رئيسي لتكون الدهون وزيادة الوزن في الجسم. عند طهي هذه الأطباق إنزعي جميع الدهون من اللحم لتجنب تراكم الدهون وزيادة الكوليسترول الذي يؤدي للإصابة بأمراض القلب.

    عند شواء اللحوم على الفحم انتظري حتى تسخن قطع الفحم جيدًا مع تقطيع اللحم إلى شرائح صغيرة. لاتجعلي قطع اللحم ملاصقة للفحم أو قريبة من درجة الحرارة العالية. تجنبي قدر الإمكان لحوم الضآن لأنها مليئة بالدهون وتسبب السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري وانسداد الشرايين. أما إذا كانت مسلوقة فيجب أيضًا نزع الدهون الزائدة قبل الطهي وتناول الليمون.

  • 2- تناولي الخضروات مع اللحوم

    قدمي عزيزتي أطباق الخضروات مع وجبات اللحوم لمنع زيادة الوزن و إحرصي أيضًا على تقديم البقدونس مع طبق اللحم المشوي.

     

     يحتوي البقدونس والكرفس على الفيتامينات والألياف الغذائية والمعادن المفيدة في الهضم والشعور بعدم الامتلاء.

    قدمي عزيزتي طبق السلطة مع أطباق اللحوم الدسمة. يتميزطبق السلطة بأنه يجمع أنواع الخضروات الطازجة مثل الكرنب والخيار والفليفلة الملونة والبروكلي والجرجير والطماطم بالإضافة لرشة الزعتر وفص الثوم والليمون. طبق السلطة غني بمحتواه من الألياف والفيتامينات كما يمتص الدهون خلال عملية الهضم والتي توجد في أطباق اللحم. كما يخفض طبق السلطة الغني بمحتواه من الفيتامينات والأملاح المعدنية من نسبة الكوليسترول في الدم. أكثري من ثمار الخيار والبنجر في طبق السلطة للتغلب على السمنة ولحرق الدهون بشكل فعال وسريع.

     

    البقدونس يقوم بإخراج السموم من الجسم ويمنع تراكم الدهون داخل مجرى الدم. كما يخفف من الإصابة بضغط الدم. كما أن البقدونس يقوم بإمتصاص الدهون وطرد الكوليسترول الضار خارج الجسم ويعمل على زيادة إفراز العصارة الصفراوية التي تساهم في هضم اللحوم والدهون. هناك أيضًا الكرفس الذي يساعد على التخلص من الأملاح الضارة التي تسبب إلتهاب المفاصل ويمنع حدوث السمنة وزيادة الوزن.

  • 3- تناولي الفاكهة بدل الحلويات

    تتسابق معظم الأسر في تقديم أصناف متنوعة من الحلويات الشرقية والغربية بين الوجبات، لكن هذا يسبب زيادة في الوزن بشكل كبير يجعلك عرضة للإصابة بالسمنة المفرطة.

     

    من المعروف أن السمنة تجلب أمراضًا عديدة وخطيرة لإحتواء هذه الحلويات مثل الهريسة والكنافة والبقلاوة على نسبة كبيرة جدًا من السكر والذي يساعد على تراكم الدهون وزيادة نسبة السكر في الدم ويؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار أيضًا بالجسم.

    لكل هذه الاضرار التي تسببها أطباق الحلويات إستبدلي عزيزتي الفواكه الطازجة واللذيذة  بدلًا من الحلويات الدسمة. الفواكه غنية بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة وتعمل على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم. قدمي التفاح والموز والفراولة والكريز والتوت كما يمكنكِ تناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين C,D مثل البرتقال واليوسفي والجوافة حيث تساعد على الهضم أيضًا.

  • 4- تناولي الأعشاب بدل المشروبات الغازية

    تقبل العديد النساء على تقديم وتناول المشروبات الغازية الباردة بين الوجبات الغذائية وخاصة وجبات اللحم المشوي وأصناف اللحوم العديدة.

     

     هناك اعتقاد خاطيء أن المشروبات الغازية تقوم بهضم الطعام، هي أيضًا تضر الجسم كثيرًا حيث تحتوي على نسبة سكريات عالية تسبب تراكم الدهون في الدم. استبدي تناول المشروبات الغازية بمشروبات الزنجبيل و النعناع والحلبة والينسون والشاي الأخضر والبردقوش. هذه الأعشاب تساهم في تسهيل عملية الهضم ومنع تراكم الدهون. كما يمكنكِ  تناول عصائر الفواكه الطبيعية مثل عصير الليمون وعصير البرتقال والرمان والتوت.

     

  • 5- الخبز الأسمر والأرز البني

    يمكنكِ عزيزتي تجنب الإصابة بالوزن الزائد والسمنة المفرطة بالابتعاد تماما عن تناول الأرز الأبيض الغني بالدهون والنشويات المشبعة ويسبب تراكم الدهون في الجسم.

     

    استبدلي الأرز البني بدلًا من الأرز الأبيض لأنه يحتوي على قشرة خارجية تقوم بتنظيف وتطهير الجهاز الهضمي من تراكم الدهون. ألياف الحبوب تحتوي مواد غذائية مفيدة للجسم وتساعد في طرد السموم من الأمعاء كما تقي من الإصابة بسرطان القولون.

    ابتعدي كذلك عن الخبز الأبيض وتناولي بدلًا منه الخبز الأسمر لأنه يمنع تراكم الدهون ويقوم بحرقها ويقلل من حدوث الإمساك وعسر الهضم وذلك لإحتواءه على نسبة عالية من الردة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع