أعراض القولون عند النساء

Eman El Sayed

تشكو معظم النساء من مرض القولون العصبي الذي يعد من أكثر الأمراض انتشارًا خلال الفترة الأخيرة.

 

يصيب القولون العصبي فئة كبيرة من السيدات في حالة وجود بعض المشاكل والاضطرابات في الجهاز الهضمي عندما يحدث خللًا يؤثر على القولون ويحد من وظيفته. القولون هو الأمعاء الغليظة والجزء المتصل بالأمعاء الدقيقة ثم المستقيم ثم فتحة الشرج. أثبتت الكثير من الدراسات الأمريكية أنه لا يوجد اسباب محدة للإصابة بالقولون العصبي حتى الآن وإنما هناك بعض العوامل الرئيسية تسبب الإصابة به. الشعور الدام بالتوتر النفسي والقلق والإضطرابات العصبية الزائدة وحدوث بعض المشاكل في الجهاز العصبي  يؤثر على وظيفة القولون ويسبب بعض الأعراض المزمنة. هناك أيضًا بعض الأطعمة الغذائية والوجبات  الحادة مثل الغذاء الحار والذي يضر القولون بنسبة كبيرة عندنا كنساء. عند الإصابة بمرض القولون العصبي البعض منا يشعر ببعض الأعراض المزعجة في الجسم سوف نستعرضها معا.

 

1- الإمساك والإسهال المزمن

بمجرد أن يحدث للقولون اضطراب في أداء وظيفته والتي تتمثل في امتصاص الماء والأغذية من الجسم وطرد السموم والفضلات المتراكمة على جدار القولون، تحدث بغض الاضطرابات الهضمية وتقلصات المعدة وبعض الآلام المزعجة نتيجة حدوث الإمساك الحاد وعسر الهضم الشديد. ممن الممكن أيضًا حدوث حالات الإسهال المزمنة وخاصة بعد تناول الأطعمة مباشرة أو عند الاستيقظ من النوم في الصباح الباكر.

نتيجة إضطراب حركة الأمعاء تبدأ المرأة المصابة بالقولون العصبي بالذهاب إلى الحمام بشكل متكرر ومتواصل نتيجة اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي، لذلك انتبهي سيدتي عند الشعور بذلك فلابد من الوقاية والعلاج.

 

2- آلام البطن الشديدة

 المغص والآلام الشديدة في منطقة أسفل البطن من أشهر أعراض الإصابة بمرض القولون العصبي. تحدث بعض التشنجات في عضلات البطن وتقلصات للمعدة وأيضًا الشعور بعدم ارتياح. هناك آلام في منطقة البطن تصل إلى الحجاب الحاجز مما يسبب الشعور بضيق التنفس في الحالات الشديدة، بسبب تخمر الطعام وعدم امتصاصه. تشعرين عزيزتي كذلك بإنتفاخ شديد في البطن مصحوب بكثرة الغازات والتي تضغط على القلب مما تتسبب في آلامه. لذلك إحرصي عزيزتي على اتخاذ اللازم لعلاج القولون العصبي.

 

3- التوتر والقلق والضغوط النفسية

مرض القولون العصبي قد يؤثر تأثيرًا سلبيًا على الحالة النفسية والمزاجية بشكل عام. فقد يسبب الإصابة بالإكتئاب الشديد والشعور بحالات التوتر والقلق والارتباك النفسي خصوصًا مع آلام البطن المبرحة كما سبق. قد تشعر المرأة بحالات من البكاء دون أي سبب مع الشعور بالضيق والحزن الشديد بالإضافة للشعور بالأرق وصعوبة النوم. قد تصل الأعراض والمعاناة إلى افتعال المشاكل مع الزوج لأسباب تافهة للغاية نتيجة التوتر والقلق الزائد بسبب القولون العصبي. يحدث لنا أيضًا كنساء بعض الإجهاد الذهني نتيجة آلام القولون العصبي.

 

4- نزول إفرازات مخاطية

من الأعراض الشائعة للإصابة بالقولون العصبي ظهور بعض الإفرازات المخاطية الملطخة بالدم أثناء التبرز نتيجة الشعور بالتعب الشديد والحموضة والقرحة التي تصيب المعدة. يحدث بعض الجفاف في المعدة وصعوبة الهضم، مما يؤدي لظهور الدم مع البراز بسبب الإمساك الشديد. الإمساك يكون نتيجة عدم الإخراج بشكل منتظم وعدم زوال السموم والميكروبات من الجسم والتي تتكون على جدار القولون العصبي . للأسباب السابقة من الضروري عزيزتي الذهاب للطبيب المختص واتباع أساليب العلاج اللازمة حيث يشكل الالتهاب المزمن للقولون العصبي خطرًا كبيرًا قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون. 

 

أساليب علاجية

هناك العديد من الأساليب العلاجية لمرضى القولون من النساء. فهناك علاج بالأدوية وهذا حسب استشارة الطبيب في حالة الأعراض شديدة الألم.

هناك أيضًا أساليب العلاج النفسي الذي يؤدي إلى التخلص من التوتر والقلق والانفعالات العصبية. حيث ثبت أن الحد من الشعور بالإكتئاب والقلق الزائد يخلصك عزيزتي من آلام القولون العصبي. يتم ذلك من خلال تناول بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعدكِ على ذلك. ومن أشهرها أزهار البابونج وأعشاب الزنجبيل وأوراق النعناع واليانسون وجميع المشروبات المهدئة للأعصاب. كذلك يمكنكِ العلاج عن طريق تناول الغذاء الصحي والمفيد للجهاز الهضمي والذي يمنع حدوث الإمساك والإسهال وعسر الهضم والحد من الحموضة والقرحة.

الاطعمة الغنية بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة توجد في الخضروات كالسبانخ والبروكلي والقرع والخيار والطماطم والبقدونس والكسبرة والشبت وغيرها. كما توجد الألياف كذلك في الفواكه مثل الموز والتوت والتفاح والبرقوق والفراولة والبطيخ بالإضافة للأطعمة التي تحتوي على الاحماض غير المشبعة مثل بذور الكتان وزيت السمسم.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

1 تعليق

yemen734888

القولون العصبي اسبابه واعراضه وطرق العلاج 
القولون العصبي يعتبر من اكثر الامراض شيوعا حيث يعاني المريض بالقولون العصبى من أعراض مرضية كثيرة، ومن الشائع أن يزعج القولون العصبى مريضه على الدوام وفى كل الأوقات خاصة بعد تناول الطعام، 
فالآلام والانتفاخات والشعور بألم الأمعاء أعراض شائعة ومتكررة عند مرضى القولون العصبى.
ويعتبر القولون متلازمة حيث انه مشكلة تلازم صاحبها وينصح الاطباء مرضى القولون العصبي بالتعامل السليم مع المرض واتباع نظام غذائي جيد.
ما هي اسباب القولون العصبي :
تعدد الابحاث لايجاد اسباب القولون العصبي ولكن لم توجد اسباب واضحة للقولون العصبي ولكن هناك عوامل تلعب دورا كبيرا بحدوث مرض القولون العصبي النفسي :
* اضطراب انقباضات عضلات الامعاء الغليظة ؛ حيث تعمل هذه العضلات عن طريق الانقباضات على تحريك الطعام في الجهاز الهضمي؛ فزيادة قوة ومدة هذه الانقباضات تعمل على تحريك الطعام في الأمعاء بشكل أسرع من المعدّل الطبيعيّ، ممّا يؤدّي إلى الإسهال، والانتفاخات، وآلام البطن، أمّا ضعف الانقباضات وقصر مدتها يؤدّيان إلى الإصابة بالإمساك وزيادة صلابة البراز.
* اضطرابات الجهاز العصبي كما نلاحظ من اسمه فهومرتبط بالجهاز العصبي وعليه فإن حدوث اضطراباتٍ في الأعصاب المُغذية للجهاز الهضمي يؤدي إلى تفاعله مع التغيّرات التي يمر بها أثناء عملية الهضم بصورة مبالغ فيها مقارنةً بالوضع الطبيعيّ، لذلك يشعر المريض بآلامٍ في البطن وتغيراتٍ في الإخراج، وتجدر الإشارة إلى الاختلالات التي تُصيب الجهاز الحوفيّ - وهو جزءٌ من الدماغ مسؤول عن التحكم بالمشاعر وبردود الفعل اللاإرادية - إذ تعمل على تقوية حركة الأمعاء وإضعاف حركة المعدة، وقد تم الكشف عن وجود هذه الاختلالات عند مرضى القولون العصبي، وكذلك فقد وُجِد أنّ اضطرابات حركة الأمعاء مرتبطة بزيادة إفراز بعض المواد الكيميائية العصبيّة، مثل عامل إطلاق الكورتيكوتروبين في حال تعرُّض المريض للتوتر.
* الاصابة بعدوى شديدة بالجهاز الهضمي قد  يحدث مرض القولون العصبي  بسبب عدوى بكتيرية او فيروسية بالجهاز الهضمي او طفيليه .
* تهيّج القولون: فقد وُجد أنّ عدد الخلايا المناعية مرتفعٌ في القولون عند بعض مرضى القولون العصبيّ، وهذا بدَوره يُسبّب آلام البطن والإسهال
* اضطراب في الحركة المعوية: هناك مجموعة متنوعة من الاضطرابات الحركية في القولون والأمعاء الدقيقة، مثل الإسهال أو الإمساك.
* زيادة في الشعور بالألم الشخصي: لدى بعض المرضى الذين يعانون من هذا الاضطراب عتبة دنيا للشعور
 بالألم الصادر عن جدار القولون مع وجود التوتر (الضغط) وحجم محتوى منخفض نسبيا، والذي لا يسبب عادة لدى الغالبية العظمى من الناس الشعور بالألم.
* امتلاء المستقيم: أو أجزاء أخرى من القولون بكميات صغيرة نسبيا من البراز، مما يشكل ضغط غاز منخفض نسبيا، يمكن أن يسبب لألم في البطن والحاجة الى التغوط بشكل أكثر تواترا.
* الأسباب النفسية الاجتماعية: أكثر من نصف المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي والذين يتوجهون لتلقي المساعدة الطبية يعانون من مشاكل مثل الاكتئاب أو القلق. المشاكل النفسية يمكن أن تؤثر على استجابة المريض للشعور بالألم.

ما هي أعراض القولون العصبي :
 اعراض القولون.
* انتفاخ البطن والامها من ابرز أعراض القولون العصبي حيث يشعر المريض بالانتفاخات المصاحبة للالام خاصة بعد الانتهاء من الأكل وغالبا ما يكون البطن قاسيا.لابد ان تعرف اعراض القولون العصبي المتهيج. وهذه بعض اعراض القولون الهضمي.

* الإمساك المزمن 
* أيضا من أعراض القولون العصبي الاسهال المتكرر مع افرازات مخاطية.
*  كثرة الغازات في البطن والالام والاوجاع والتقلصات في المعدة.
طرق الوقاية وعلاج القولون العصبي :
افضل علاج للقولون العصبي هو اتباع نظام غذائي جيد يتماشى مع مشاكل القولون العصبي 

وهناك وصفات طبيه طبيعية لعلاج القولون العصبي 
* الينسون يعتبر افضل علاج للقولون العصبي حيث يخلصك بشكل كبير من الغازات ويعطي شعورا بالراحة يغلى الينسون ويشرب يوميا.
* بذور الشمر ايضا تخفف من الانتفاخ وتزيل الغازات تمضغ على الريق او تغلى ويشرب ماءها.
 * النعناع 
* الزنجبيل
*الحلبة 
علاج القولون العصبي بالعسل
* العسل جميعها يمكن ان تمضغ او تغلى ويشرب ماؤها وايضاً العسل مع ماء دافىء على الريق .
لايوجد علاج القولون العصبي نهائيا. ولاكن تستطيع الحفاظ علي صحتك بتباع الحميه.


© القولون العصبي اسبابه واعراضه وطرق العلاج
المصدر: https://togehtaiz.blogspot.com/2018/09/blog-post_23.html