5 اعراض القلب غير متوقعة

Mohamed Omran

مرض القلب هو مرض يصيب عضلة القلب نتيجة انسداد الشرايين او تضيقها التي لم تستطع ان توصل الأكسجين لباقي أعضاء الجسم وللأسف الشديد هو من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا في عصرنا الحالي. 

 

يصاب به فئات عديدة من الناس ولكن الأكثر عرضة لمرض القلب هم النساء وذلك بناءًا على دراسات علمية أكدت أن نسبة الوفيات كل عام بسبب أمراض القلب من النساء. لكن بمجرد أن تعلمي عزيزتي المرأة بأعراض مرض القلب مبكرًا كلما يكون العلاج وطرق الوقاية أكثر استجابة. لكي تكتشفي أنك مصابة بمرض القلب هناك عدة أعراض خفية وغير متوقعة ولم تكن ببالك قد تمنحكِ اشارة معتمدة بأنكِ تعانين مرض القلب المزمن. سوف نتحدث هذه الأعراض سويًا لكي تتجنبي سيدتي الأزمات والنوبات القلبية المفاجئة والذبحات الصدرية الشديدة. 

 

1- ألم الصدر

بمجرد الإصابة بمرض القلب الخطير لدى المرأة تشعر بالألم الشديد في صدرها وهذا من المؤشرات القوية للإصابة بالمرض والمرتبطة ارتباطًا قويًا بالأزمات القلبية الحادة. ذلك لأن الشرايين التي تقوم بإيصال الأكسجين لأعضاء الجسم تكون مسدودة وتسبب الالم في منطقة الصدر وليس فقط الشرايين الرئيسية وإنما تمتد للإصابة بالشرايين الصغيرة التي من وظيفتها تغذية القلب بالدم. ألم الصدر عند المرأة يكون عن طريق الشعور بالضغط على هذه المنطقة أو الضيق الشديد في التنفس. هنا يجب عليكِ سيدتي عمل الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامتكِ ومن صحتكِ.

 

2- التعرض الدائم للغيبوبة والدوار

من أبرز أعراض الإصابة بأمراض القلب الخطيرة وتصلب الشرايين هي تعرض المرأة بشكل دائم للغيبوبة وشعورها بالدوار الشديد. هذا حسب ما أثبتته بعض الدراسات العلمية بأن نتيجة توقف إحدى الشرايين بتغذية القلب بالدم وعدم وصول الأكسجين للمخ وباقي أنحاء الجسم يبدأ الجسم الشعور بالدوخة والدوار وعدم التوازن الجسدي. ذلك بسبب أيضًا ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وزيادة نسبة الدهون الثلاثية المشبعة التي تؤدي للإصابة بمرض القلب المزمن وانسداد الشرايين الكبيرة والصغيرة وتتعطل وظيفتها في نبض القلب.

 

3- ضيق التنفس والشخير

يحدث الشخير نتيجة حدوث خلل في تدفق الدم خلال الشرايين قد ينتج عنها الشعور بضيق في التنفس وهذا بسبب انسداد الشرايين وتصلبها. الشخير من أبرز أنواع انقطاع النفس أثناء النوم فينتج عنه الشخير بأصوات عالية وتسارع غير منتظم في ضربات القلب والشعور بصعوبة التنفس اثناء النوم. كل هذا من الدلائل الاحتمالية للإصابة بالنوبات القلبية الحادة والذابحات الصدرية الشديدة. ضيق التنفس يكون أيضًا من أسباب السمنة المفرطة وزيادة الوزن وتراكم الدهون حول منطقة الخصر والذي تؤدي لخطورة القاب وفشله في أداء مهمته.

 

4- الشعور بالغثيان وفقدان الشهية

من أشهر أعراض الإصابة بمرض القلب هو الشعور بالغثيان الدائم والقيء بمجرد التحرك البسيط وهذا يكون الأثر الناتج من إصابة الجسم بأمراض القلب وضيق الشرايين. ينخفض تدفق الدم للخلايا الدماغية مع حدوث خلل في معدلات ضربات القلب وتصلب الشرايين وبالتالي يحدث عدم انتظام في مستوى ضغط الدم ويسبب انخفاضه أو ارتفاعه. فقدان الشهية الذي تشعر به المرأة و عدم رغبتها في تناول الطعام هو خوفها من الغثيان والقيء بالإضافة لأنها تجد صعوبة في البلع وعسر الهضم وهذا نتيجة قرحة المريء وتشنج العضلات وقصور الشريان التاجي وبالتالي تسبب كل هذه الأعراض الذبحة الصدرية.

 

5- التعرق الشديد و آلام في الكتف

لابد من اتخاذ الحذر عندما تجدين نفسك تتعرقين بشكل دائم وخاصة وجود التعرق في الكعبين والقدمين. من الممكن أيضًا وجود التعرق في منطقة البطن وهذا نتيجة حدوث الانتفاخ والتورم الناتج من توقف عضلة القلب وانسداد الشرايين. يمكنك أيضًا الشعور بالآلام الحادة في منطقة الرقبة وأسفل الظهر. الألم الأكبر فيكون في عضلات الكتفين وهذه الآلام الحادة لا يمكن تحملها بسبب ضعف نبضات القلب وزيادة سرعة خفقانه والانسداد التام للشرايين، أيضًا قد تسبب امراض القلب الألم الممتد من الكتف إلى العنق. لذلك، إذا بدأتِ تعانين من التعرق الغزير أو الألم الحاد جدًا والمزمن في منطقة الكتف لابد من استشارة الطبيب على الفور.

 

بشكل عام، إذا شعرتِ بأي من هذه الأعراض عليك سرعة التواصل مع الطبيب المختص للكشف الفوري.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع