وصفات طبيعية لتخفيف الم الدورة الشهرية من الإختصاصيين

Yara Sharara
  •  

    تأتي الدورة الشهرية وتأتي معها الأعراض الجسدية المؤلمة بداية من آلام الصداع الحادة ومرورًا بتقلصات البطن.

     

    يقول الدكتور أسامة عبد الحميد، أستاذ العلاج الطبيعي والطب البديل، أن الجسم يتعرض أيضًا خلال فترة الدورة الشهرية لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال والقيء الأوجاع أسفل الظهر وألم عضلات الفخاذ. نتعرض في هذه الفترة أيضًا للاضطرابات والمشاكل النفسية مثل حالات الإكتئاب والتوتر الشديدة والشعور بالخمول والتعب والاحتياج للنوم لفترات. يحدث ذلك بسبب بعض التغيرات الهرمونية في جسد المرأة وانقباضات الرحم الناتجة لزيادة انقباض الأوعية الدموية الصغيرة في جدار الرحم. تعاني من آلام الدورة معظم الفتيات والسيدات ولكنها تبدأ تخف تدريجيًا بعد تناول بعض المسكنات والمهدئات وبعد مرور اليوم الأول من الدورة الشهرية.

     

    هناك العديد من المشروبات والوصفات الطبيعية الآمنة لتسكين وتخفيف الم الدورة الشهرية دون الحاجة لتعاطي الأدوية والعقاقير التي تؤثر على المدى البعيد على الكلى، ولكن، إذا كنتِ تعانين من آلام لا يمكنكِ تحملها، فعليك استشارة الطبيب الخاص على الفور!

     

    اتجهي إلى اليسار وتعرفي معنا على أفضل الوصفات والمشروبات الطبيعية الموصى بها لتخفيف الم الدورة.

  • وصفة بذور الحلبة والعسل


    بذور الحلبة تلعب دورًا كبيرًا في تخفيف الألم النفسي والجسدي المصاحب للدورة الشهرية و هي تعتبر إحدى المسكنات الطبيعية لآلام الظهر والبطن الناتجة عن التغيرات الهرمونية والجسمانية خلال أيام الدورة الشهرية.

     

    تعمل الحلبة أيضًا على تنظيم اضطرابات الدورة الشهرية وتعزز من إذابة الدماء المتكتلة داخل الرحم وتساعد على إخراجها. مشروب بذور الحلبة يساعد على استرخاء العضلات والمفاصل ويقضي على الشعور بالألم، كما يساهم في تحسين الدورة الدموية و تنظيف الرحم. يمكنكِ تناول مشروب بذور الحلبة ثلاث مرات يوميًا منذ بداية نزول الدورة حتى انتهائها.

     

    يمكنكِ تحضير الوصفة عن طريق غلي ملعقة واحدة من بذور الحلبة، ثم تصفيتها و إضافة ملعقة من العسل إلى المشروب وتناوله ساخنًا.

  • وصفة أزهار البابونج و القرفة

     

    أزهار البابونج تعد من أهم الأعشاب الطبيعية المعالجة لآلام الدورة الشهرية.

     

    تحد من حدوث النزيف الزائد خلال الدورة وتقوم بعمل استرخاء للعضلات وتخفيف الألم الناتج عن تقلصات البطن وانقباضات الرحم. مشروب البابونج يساعد على تهدئة الأعصاب ويحد من الإضطرابات النفسية والتوترات العصبية المصاحبة للدورة الشهرية. يساهم أيضًا في تنظيف الرحم وتطهيره بشكل كبير.

     

    يمكنك تناول مشروب البابونج من أول يوم تنزل فيه الدورة الشهرية إلى أن تنتهي وذلك من خلال غلي أزهار البابونج في وعاء به مقدار من الماء ثم تصفيته و إضافة ملعقة من القرفة إليه ثم تناوله ساخنًا.

  • وصفة الموز والعسل

     

    احرصي على تناول وصفة عصير فاكهة الموز خلال أيام الدورة الشهرية فهو من المشروبات الطبيعية التي تقلل من آلام الدورة الشهرية المزعجة.

     

    ثمار الموز غنية بالبوتاسيوم الذي يحد من تشنجات البطن وتقلصات عضلات الرحم المنقبضة أثناء الدورة الشهرية كما يحد من آلام العضلات ويعمل على استرخائها. يعزز الموز من تحسين الأوعية الدموية التي يحدث لها بعض الانقباضات خلال فترة الدورة الشهرية.

     

    حضري المشروب بإضافة حبة من الموز مع إضافة ملعقة من مسحوق القرفة وملعقة من العسل لتحليته وخلطهم في الخلاط الكهربائي. تناولي هذا المشروب دون تسخينه بل في حرارة الغرفة وسوف تشعرين بهدوء وراحة تامة بدون أي آلام حتى انتهاء الدورة الشهرية.

  • وصفة الشاي الأخضر و القرفة

     

    وصفة الشاي الأخضر ذو الطعم الرائع من أبرز المشروبات الطبيعية الورقية التي تخفف من آلام الطمث كل شهر.

     

    يقوم الشاي الأخضر بإسترخاء العضلات المهبلية وتسكين الآلام الموجودة بالبطن وأسفل الظهر كما أن أوراقه تعتبر من الوسائل العلاجية لتنظيم هرمون الأستروجين المسؤول عن اضطرابات الدورة الشهرية.

     

    مشروب الشاي الأخضر المغلي يساعد على نزول الحيض فى ميعاده وتخفيف آلامه المزعجة، كما يمنح الشعور بالإسترخاء وهدوء الأعصاب ويقوم بمحاربة حالات التوتر الشديدة والإكتئاب الحاد. يعالج الإسهال أيضًا والقيء الذي يحدث خلال فترة الدورة الشهرية و يقضي على آلام الصداع المصاحبة للدورة الشهرية.

     

    حضري الوصفة بإضافة ملعقة من القرفة إلى مغلي الشاي الأخضر ويتم تناوله دافئًا.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع