5 مشروبات لعلاج الضغط المرتفع

Eman El Sayed
  • الضغط المرتفع يسمى القاتل الصامت. فهو من الأمراض الخطيرة التي تؤثر على سلامة جسمك. 

     

    يُعرف ضغط الدم المرتفع بأنه ارتفاع ضخ الدم المحمل بالأكسجين من القلب في الشرايين عن معدلاته الطبيعية، والتي تبلغ 120 مم زئبق بالنسبة للضغط الانقباضي و80 مم زئبق بالنسبة للضغط الانبساطي، لتصبح 140/90 أو أكثر من ذلك.


    يعتقد الكثير من الناس أن ارتفاع ضغط الدم مشكلة يصعب السيطرة عليها، لكن مع استشارة الطبيب المعالج وتناول العلاج اللازم يمكن السيطرة على المرض. من أهم الأعراض المصاحبة له الصداع، فقدان الوعي والدوخة. وفي بعض الحالات تنشأ أعراض أخرى من الضغط المرتفع. فقد تتأثر المعدة مما يؤدي إلى الإحساس المستمر بالغثيان والقيء والشعور الدائم بالخمول والتعب الشديد. قد تتأثر الرؤية أيضًا فيحدث زغللة وعدم وضوح الرؤية. وتتأثر حاسة السمع كذلك مع الشعور بطنين مستمر في الأذنين. 

     

    نقدم لكِ عزيزتي 5 مشروبات تساعدكِ في علاج ارتفاع الضغط ويمكنك تحضيرها في المنزل بكل سهولة لكن لا بد من استشارة الطبيب المعالج ليضع لكِ خطة محكمة للعلاج.

  •  عصير الرمان

    الرمان له فوائده الكثيرة لصحة الإنسان، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أيه، وسي، وأي.

     

    أثبتت الدراسات  الحديثة في علوم الغذاء قدرة الرمان على خفض الضغط المرتفع بكفاءة كبيرة، لاحتواء الرمان على إنزيمات مهمة وفعالة لانخفاض الضغط. كما أنه يعمل على تحسين عملية تدفق الدم من القلب إلى الشرايين. كما توجد بعض الأدوية التي دخل فيها الرمان كمركب أساسي، يمكنك أكل الرمان صحيحا كما هو أو إعداده كعصير فهو مفيد جدًا للضغط المرتفع. يمكنكِ عزيزتي  تناوله يوميًا لمدة أسبوع، سوف يكون له أثر جيد في علاج الضغط المرتفع.

  • مشروب الكركديه

     الكركديه له فوائد عديدة لاحتوائه على فيتامين سي، وعناصر كيمائية نباتية هامة تساعد الجسم على توازن السوائل بداخله.

     

     يعمل الكركديه كعلاج يستخدم لخفض ضغط الدم. الكركديه هو المشروب الأكثر انتشارًا بين مرضى الضغط المرتفع كما يوصي به الأطباء في مجال الطب البديل.

    لعمل مشروب الكركديه أضيفي ملعقة كبيرة من أوراق الكركديه إلى كوب من الماء وأتركيه طوال الليل منقوعا في الماء. حلي المشروب بإضافة العسل وتناوليه. يمكنك تناول 3 أكواب من الكركديه يوميًا مع الاستمرار على ذلك. لكن لا يستحب غلي الكركديه ولكن تناوليه منقوعًا.

  • شاي الزنجبيل والهيل

    يساعد الزنجبيل بشكل فعال في خفض الضغط المرتفع، كما أنه يعرف بفوائده الكثيرة لصحة الإنسان وهو يعمل على تحسين الدورة الدموية.

     

    كما يعرف الهيل (الحبهان) بأهميته وفعاليته لخفض ضغط الدم المرتفع. أعدي مشروب من الزنجبيل والحبهان من خلال (نصف كوب من الماء، ملعقتين من العسل، ملعقة صغيره من بهار القرفة، نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المسحوق، ملعقة صغيره من الهيل المسحوق، نصف كوب من الحليب الطازج) ضعي جميع المكونات معًا في إناء على نار هادئة، واتركيه لمدة 5دقائق تقريبًا ثم صبي المشروب في كوب. تناوليه مرة أو مرتين طوال اليوم.

  • الحليب قليل الدسم

    الحليب له العديد من الفوائد للجسم بشكل عام وللعظام والأسنان بشكل خاص.

     

    غالبا ما يتم ربط ارتفاع ضغط الدم بنقص في الكالسيوم. الحصول على كميات كبيرة من الكالسيوم مهم جدا للإنسان وصحته.  الحليب قليل الدسم غني بالكالسيوم مقارنة بالحليب كامل الدسم، لذلك ينصحكِ خبراء التغذية بتناول كمية من الحليب قليل الدسم خاصة لمرضى ضغط الدم المرتفع يوميًا كحصة أساسية، لكي لا تؤثر دهون الحليب على الشرايين،.

  • الماء

     الماء هو الحياة بالنسبة للإنسان، فهو من أهم الطرق للمحافظة على الصحة، كما أنه يعمل على تنظيم وظائف الجسم. ينصح الأطباء بشرب مقدار كافي من الماء بمقدار لتر ونصف إلى لترين طوال اليوم.

     

    نقص الماء في الجسم يؤدي إلى زيادة لزوجة الدم وهذا يصعب سير الدم ويؤدي إلى نقص الأوكسجين، مما ينتج عنه ارتفاع في ضغط الدم. من فوائد الماء أيضًا أنه يساعد في عملية هضم الطعام، ويحمي عضلات جسم الإنسان. يعمل الماء كذلك كمنظم لدرجة حرارة الجسم، والأهم أنه يعمل على ضبط ضغط الدم المرتفع. يحتاج الجسم كمية كبيرة من الماء والسوائل في اليوم لتلطيف درجة حرارته وإعادة التوازن لأعضاء الجسم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

1 تعليق

الله المستعان