اعراض القولون العصبي

Eman El Sayed

 

القولون العصبي من الأمراض الأكثر انتشارًا وشيوعًا التي تصيب الجهاز الهضمي.

 

يصيب مرض القولون العصبي النساء أكثر من الرجال بنسبة عالية جدًا. يصنف هذا المرض على أنه اضطراب يصيب الأمعاء الغليظة وهو من الأمراض التي تلازم المريض لأنه مرض طويل الأجل ويعتبر خلل وظيفي للأمعاء ويمكن الحد من أعراض وآلام القولون العصبي عن طريق إتباع بعض النصائح. أعراض القولون العصبي تختلف من شخص لآخر إلا أن اغلب هذه الأعراض تجتمع معًا.

 

أعراض القولون العصبي

قد تتفاوت هذه الأعراض بين مريض لآخر وهي ليست قياسية ولكن غالبًا ما تظهر عند غالبية المصابين بالقولون العصبي، فمريض القولون يجب أن يكون على فهم ودراية كاملة بكل هذه الأعراض:

 

- آلام في البطن تصاحب الكثير من التشنجات والتقلصات المتكررة مع خروج غازات التي تشعركِ بالانزعاج الشديد، وتسمى اضطرابات معوية.

 

- شعور المريض بانتفاخ وبروز البطن بشكل واضح، وذلك غالبًا ما يحدث بعد الانتهاء من تناول الطعام، مصاحب بآلام مزعجة في المعدة.

 

- الإمساك المزمن من أكثر الأعراض شيوعًا لمرضى القولون العصبي.

 

- الإسهال المتكرر الشديد يعد أحد الأعراض، كما يمكن أن يحدث تبادل بين الإمساك والإسهال أي يشعر المريض بالإثنين معًا، مع الشعور بعدم الراحة أثناء عملية الإخراج. قد تؤدي هذه الأعراض إلى الإصابة بمرض البواسير لذلك يجب علينا الشفاء أولاً من القولون العصبي، بعدها نعالج البواسير.

 

- وجود إفرازات مخاطية تكون مصاحبة مع التبرز.

 

- الصعوبة في البلع والشعور بالغثيان خاصة أثناء الصباح، الإصابة بالصداع المفاجئ، الشعور بالتعب.

 

- قد يشعر الشخص المصاب بمرارة في الفم، قلق مفرط واكتئاب وضيق أو توتر زائد بسبب التفكير في بعض الأحيان.

 

- وجود بعض المشاكل التي تحدث أثناء ممارسة العلاقة الحميمة أو انخفاض الرغبة في ممارسة الجنس.

 

- الحاجة الدائمة والمتكررة للتبول، مصاحبة ببعض المشاكل عند بداية تدفق البول.

 

أسباب القولون العصبي

إلى الآن لم يعرف السبب الأساسي للإصابة بالقولون العصبي ولكن هناك الكثير من العوامل والأمور التي قد تكون سببًا مهمًا للإصابة به وقد تؤدي إلى تزايد خطورته، مثل بعض الأطعمة التي يكون هناك حساسية منها مثل الشوكولاتة، الأطعمة المقلية والمشبعة بالدهون، بعض الفواكه والخضراوات مثل الملفوف البروكلي والقرنبيط. أيضًا بعض التوابل قد تسبب التهاب للقولون. أيضًا الأشخاص الذين يعانون من الضغط النفسي الشديد والتوتر يظهر عليهم أعراض القولون العصبي سريعًا ويمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية وتناول المشروبات الغازية والتدخين أيضًا إلى الإصابة بالقولون العصبي.

 

علاج القولون العصبي

هناك العديد من الوصفات الطبيعية من الأعشاب التي تخفف من آلام القولون العصبي. من العلاجات التي تعمل على تخفيف وزوال آلام القولون العصبي بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان والزبادي التي تجعل المريض متحسس منها. يجب عليكِ الابتعاد عن الإكثار من تناول الطعام وتناول وجبات غذائية خفيفة والأفضل أن تكون متوازنة ومنتظمة، أي الابتعاد عن الأطعمة المقلية والمشبعة بالدهون.

 

يجب أيضًا الإكثار من شرب الماء الضروري لصحة الإنسان بصفة عامة. تجنبي التوتر والإرهاق والضغط النفسي بشكل خاص لأنه يعرضكِ أيضًا للعديد من المشاكل والمواظبة على ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة التي تساعد في شد عضلات البطن. الحد والتقليل أيضًا من الكافيين والكحول وإذا كنتِ من المدخنين فهذه فرصة أكيدة للإقلاع عن التدخين.

See also

Annonces Google

Also Featured in صحة ورشاقة

No comment available for this subject.