حليب الصويا مفيد للنساء بعد انقطاع الدورة

Eman El Sayed

 

دراسة دانماركية جديدة قد انتشرت في العدد الأخير من وكالة الأنباء الدنماركية (يوروبيان جورنال أوف نترشن) قد أثبتت أن حليب فول الصويا له فوائد ساحرة للمرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث.

 

الدراسة قامت بعمل العديد من الأبحاث العلمية وأثبتت أن تناول مقدار كوب من الحليب المستخلص من فول الصويا بشكل يومي يعمل على عدم فقدان العظام لكثافة الكالسيوم وخاصة بعد انقطاع الطمث عند السيدات. أضافت الدراسة أيضا أن فول الصويا يحتوي على مادة إيسوفلافينويدس وهي عبارة عن بروتينات نباتية تعمل على حماية الجسم من انخفاض نسبة الكالسيوم في العظام والنساء اللواتي يتناولن حليب الصويا بإنتظام  يلاحظن أن عظامهن قوية ومتوازنة.

 

كما أشارت تلك الدراسة الدانماركية أن فقدان مستويات الكالسيوم في العظام تساعد على إصابة الجسم بحالة تسمى(الفصال العظمي)وحليب الصويا عند تناوله بصفة منتظمة فإنه يحتفظ بنسبة كثافة الكالسيوم في العظام لمدة عامين كاملين.

 

وتحدثنا إيفا ليديكينج-أولسنلو أخصائية التغذية لوكالة الأنباء الدانماركية قائلة: تتلخص هذه الأنباء في أن غذاءًا بسيطًا يمنع الإصابة بمرض تخلخل العظام بين مجموعة من النساء خضعن للدراسة. ثم تابعت حديثها وقالت: النتائج مهمة ويمكن أن تشكل أساسًا لدراسة أوسع لعلاج بدون أدوية وأقل تكلفة وفعال ضد مرض تخلخل العظام المنتشر.

شملت الدراسة حوالي 137 امرأة ، وأخصائية التغذية ليديكينج-أولسن والطبيب جينز-إريك بيك جن سين وهم الذين أشرفوا على هذه الدراسة داخل  مستشفى هفيدورفي.

 

لابد أن نشير أن المرأة التي تتخطى سن الخمسين معرضة في أي وقت بعد انقطاع الدورة الشهرية لديها للإصابة بهشاشة العظام نتيجة لتغيرات في نسبة الهرمونات لديها وبعض المشاكل الصحية بسبب خسارتها لهرمون الإستروجين. تنصحك أخصائية التغذية ليديكينج بأنه لابد من تناول أطعمة ومأكولات تحتوي على بدائل طبيعية لهذا الهرمون. من أبرز هذه الأطعمة هو الحليب المستخلص من فول الصويا وذلك لأن الصويا تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتو إستروجين وهو الإستروجين النباتي الذي يشبه هرمون الإستروجين الموجود في الجسم.

 

من المهم أن تعلمي أن حليب الصويا يحميكِ من الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الرحم كما انه يقوي العظام ويجعل جسدك مشدودًا ويمنحك صحة رائعة. لأن حليب الصويا يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والفيتامينات والكالسيوم. يخفض أيضًا من معدلات الكوليسترول في الدم، وهو غني بالمواد المضادة للأكسدة بنسبة 75%. يتميز فول الصويا أيضا بأنه خالي من نسب اللاكتوز ويخفض من نسبة الدهون المشبعة.

 

معظم السيدات التي تنقطع لديهم الدورة الشهرية يعانون من هشاشة العظام والشعور بالتعب والإرهاق الشديد لذلك عليهن بتناول كوب من حليب الصويا يوميا بدلًا من حليب البقر. لأن حليب الصويا يساعد على وقاية الجسم من إصابته بهشاشة العظام ويقلل من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين. هذا بالإضافة إلى أنه يخفف من الهبّات الساخنة التي قد تشعر بها النساء بعد سن انقطاع الطمث أو الدورة الشهرية. يمكنكِ تناول الصويا من خلال الحليب الذي يستخلص منه أو استخدام جبنة الصويا أو التوفو عند إعداد السلطة. يمكنكِ إضافة حبوب فول الصويا الطازجة إلى حساء الخضروات و احرصي على شراء حبوب فول الصويا من المحمصة وتناوليها كوجبة خفيفة كل يوم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع