كيف اعرف يوم التبويض؟

Eman El Sayed

تعد فترة الحمل من أصعب وأهم الفترات التي تمر على المرأة في حياتها. تستمر هذه الفترة لمدة تسعة أشهر أي حوالي اثنين وأربعين أسبوعاً مما ينتج عنه تغييراً كلياً في الجسم وهرموناته.

من هذه الملامح التي تتغير في شكل المرأة تغير في حجم الثدي وزيادة بالوزن واعتلال بالمزاج العام وارتفاع طفيف في درجة الحرارة وغيرها من الأعراض المصاحبة لفترة الحمل.

 لكن يظل هناك مايشغل بالكِ كأم حامل وهو موعد الولادة وكيف يتم حساب فترة الحمل لتستقبلي بعد ذلك مولودكِ الذي تنتظرين قدومه ليملأ حياتكِ بهجة وفرح وسرور. عن كيفية حساب فترة الحمل وبعض النصائح لتضعي مولودك بسلام، نتعرف سوياً على بعض النقاط الهامة وكيفية حدوث الحمل.

 

- كيف تصبح المرأة حامل؟

عند قيامك بممارسة العلاقة الزوجية مع زوجك وإخصاب البويضة يحدث الحمل بداخل الرحم. الحمل يعد من أكثر الأمور التي تشغل بال المرأة من أول يوم زواج، وكثيراً ما نجد سيدات يقمن بإحتساب أيام التبويض الخاصة بهن ليسهل عليهن التخطيط لحدوث حمل. الحمل يحدث في يوم الإباضة عندما يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة فتقوم المرأة بإحتساب متوسط الدورة الشهرية وهو 28 يومًا لتتمكن من إحتساب أيام التبويض التي تبدأ بعد بداية الدورة الشهرية بـ 14 يوماً. عند القيام بممارسة العلاقة الحميمية في هذه الأيام ينجح أحد الحيوانات المنوية في الوصول إلى البويضة واختراق غشائها الذي يكون قاسياً للغاية. يجب أن تعلمي أنه لايمكن للحيوان المنوي إختراق غشاء البويضة منفراداً بل يجب تجمع عدد كبير من الحيوانات المنوية للمساعدة وإفراز إنزيم معين يساهم في عمل ثقب صغير في غشاء البويضة الخارجية ويسمح لحيوان منوي واحد بالدخول إلى البويضة وإخصابها مما ينتج عنه حدوث حمل.

 

- كيف اعرف يوم التبويض و موعد الولادة

من المعروف أن أقصى مراحل النمو عند الجنين هى تسعة أشهر قمرية ليكتمل نموه بشكل صحي، حيث تساوي 40 أسبوعاً بالتمام والكمال.  يتم إحتساب فترة الحمل عند بداية غرس البويضة ليتم حسابه بعد تسعة اشهر و7 ايام تحديداً بعد بداية أول يوم للدورة الشهرية. كما يمكن التأكد من الحسابات من خلال إستخدام الأشعة بالموجات فوق الصوتية، إلا انه يوجد العديد من الإختلافات ويؤكد الأطباء على أن إحتساب الدورة الشهرية يكون أدق من الأشعة خاصة للمراة التي لديها دورة شهرية منتظمة. كما أن هناك طريقتين لحساب الحمل وتحديد موعد الولادة وهي إضافة 8 أشهر و9 أيام على بداية آخر دورة شهرية مع إضافة مدتها. من الممكن إحتساب فترة الحمل من خلال التقويم الهجري حيث يتم إضافة 9 أشهر عربية مع 14 يومًا إلى موعد بداية آخر دورة شهرية جاءت قبل الحمل مباشرة.

 

- نصائح لحدوث حمل

هناك العديد من النصائح الهامة تساعد المرأة على الحمل. أولاً يجب أن تمتنع المرأة عن إستخدام أي وسيلة من وسائل منع الحمل خاصة أقراص منع الحمل. عليكِ التوقف عن تناولها قبل إتخاذ قرارك ورغبتك في حدوث حمل نظراً لان تأثيرها يستمرإلى عدة أشهر لأنها تعمل على إيقاف التبويض. يجب أن تعلمي أن الجسم يحتاج لعدة دورات شهرية ليعود كالسابق. يجب أن تحرصي إذا كنتِ راغبة في حدوث حمل على القيام بممارسة العلاقة الزوجية قبل أيام التبويض لأن الحيوانات المنوية للزوج تعيش في رحم المرأة لمدة يومين أو ثلاثة أما البويضة فمدة بقائها صالحة فقط 12 ساعة إلى يوم واحد كامل تقريبًا على أقصى تقدير. يُفضل حساب التبويض بحساب مدة الدورة التي تأتي كل 28 يوماً عندما تكون منتظمة والبدء بممارسة العلاقة في اليوم العاشر من بدايتها.

 

- نصائح صحية هامة للمرأة الحامل

هناك العديد من الأشياء التي يجب أن تتجنبيها خلال الحمل منها إستخدام المعطرات أو المبيدات الحشرية ذات الرائحة النفاذة لانها تحتوي على الكثير من المواد الكيماوية المضرة لصحة الأم وجنينها. فهي تسبب أمراض الربو والإضطرابات المعوية مثل زيادة الشعوربالقيء والغثيان. تجنبي كذلك إستخدام مستحضرات التجميل إلا للضرورة لانها تحتوي على مادة الريتينول الموجودة في كريمات الشعر. هذا بالإضافة إلى عدم استخدام مستحضرات العناية بالأظافر وكريمات الوجه والشمع المستخدم في إزالة شعر الوجه وعدم إستخدام مواد صبغ الشعر. كما يجب أن تقللي من تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين خاصة في الشهور الاولى للحمل فالإفراط فى تناول الشاي أوالقهوة ينتج عنه حدوث إجهاض وإنخفاض شديد في وزن الجنين وتأخر نموه.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع