علاج آلام الظهر بالوصفات الطبيعية

Eman El Sayed
  • شهدت الفترة القليلة الماضية زيادة معاناتنا من آلام الظهر حيث تختلف اسباب كل واحدة عن الأخرى إلا أن الناتج النهائي هو الشعور بألم شديد في الظهر. 

     

    يتدرج الألم باختلاف الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره وحدته ولتفاديها يجب تفادي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك ومعرفة العلاج المناسب وكيفية الوقاية. تعتبر آلام الظهر من أكثر المشاكل الصحية الشائعة بين مختلف الأفراد سواء الشباب أو كبار السن. هناك العديد من الأعراض التي تصاحب آلام الظهر منها ألم حول الركبتين، إنخفاض في مرونة العمود الفقري ويحدث ذلك نتيجة لعدد من الأسباب، هيا نتعرف عليها.

  • أسباب حدوث آلام الظهر

     

    تحدث آلام أسفل الظهر نتيجة للعديد من الأسباب التي من أبرزها إجهاد العضلات والأربطة الناتج عن القيام بحمل الأوزان الثقيلة أو عمل حركات مفاجئة. 

     

    تؤدي هذه الحركات مفاجئة إلى شد عضلات الظهر وبالتالي الشعور بالألم. تمزق الغضاريف التي تقوم بدورها كبطانة بين كل فقرة من فقرات الظهر يؤدي إلى حدوث آلام شديدة بالظهر بسبب تآكل الأجزاء الموجودة بين الفقرات فعادة ما يتم الكشف عن سبب الألم بشكل متأخر لأنه لا يمكن التعرف على ذلك إلا من خلال عمل الآشعة والفحوصات. كما أن الإصابة بإلتهاب المفاصل في فقرات العمود الفقري يؤدي إلى ضيق الحبل الشوكي وبالتالي يؤدي إلى الإصابة بآلام الظهر، هذا وقد تتعرض المرأة إلى التعامل الخاطئ مع الهيكل العظمي مما يزيد التحميل على العمود الفقري ويؤدي إلى إنحرافه إلى أحد الجانبين وينتج عنه آلم  شديد بالظهر.

     

    إليكِ بعض الأعشاب التي تساعدكِ على تخفيف وعلاج آلام الظهر.

  • 1- الزنجبيل

    الزنجبيل يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة التي تساعد على وقاية الجسم من العديد من الأمراض.

     

    يستخدم الزنجبيل في علاج ألام الظهر لأنه يحتوي علي مركبات مضادة للإلتهابات والتي تعمل على الحد من هذه الآلام بنسبة كبيرة. 

     

    طريقة الإستعمال

    قومي بعمل عجينة من الزنجبيل وضعيها على المناطق المصابة لتتخلصي من الآلام. من الممكن أن تقطعي الزنجبيل إلى شرائح وضعيها في الماء المغلي وإتركيها على نار هادئة لمدة 10 دقائق وإتركيها تبرد تماماً لتأخذ درجة حرارة الغرفة ثم أضيفي العسل لهذا المشروب وتناوليه مباشرة. يمكنكِ تناول شاي الزنجبيل كل يوم ثلاث مرات في اليوم وسوف ترين تحسنًا ملحوظًا مما يخفف الألم بنسبة كبيرة.

  • 2- النعناع

    يساعد النعناع على تسكين الأوجاع والالام وخاصة الآم العضلات، حيث يحتوي على خواص مهدئة للأعصاب مما يساعد على الإسترخاء بشكل كبير.

     

    طريقة الإستعمال

    يحتوي النعناع على مادتين تساعدان على علاج ألم الظهر وهي المنثول والكامفر.

     

    يمكنكِ أن تقومي بدهن زيت النعناع على الظهر ويفضل أن يكون دافئاً لتحصلي على نتيجة مبهرة. يمكنكِ غلي النعناع وشربه ثلاث مرات في اليوم للتخلص نهائياً من آلام الظهر التي تُعد من أكثر المشكلات إزعاجاً للجميع.

  • 3-الزيوت العشبية

    تساعد الزيوت العشبية كزيت الكافور وزيت اللوز وزيت الزيتون وزيت جوز الهند على التخلص من آلام الظهر بنسبة كبيرة .

     

    طريقة الإستعمال

    عندما تحرصين على تدليك العضلات بالزيوت العشبية فإن ذلك يساعدكِ على الإسترخاء تماماً وبالتالي التخفيف من الألم. يجب الحرص على إستخدام هذه الزيوت دافئة حتى تعطيكِ نتيجة افضل.

     

    قومي بتدفئة الزيت ودلكي به المناطق المؤلمة وسوف تشعرين بتحسن خاصة إذا تم الإستمرار عليها لفترة، وقد أثبتت هذه الزيوت أنها من أكثر العلاجات الفعالة في الحد من الإصابة بآلام الظهر

  • 4- الحلبة

    تساهم الحلبة في التخلص من الشعور بآلام الظهر.

     

    طريقة الإستعمال

    إطحني الحلبة واخلطيها مع اللبن أو الماء لتصبح كالعجين المتجانس ثم ضعيها على المنطقة المصابة بالألم ويفضل أن تكون العجينة ساخنة وليست باردة لتعطي نتيجة فعالة.

     

    يمكنكِ استخدام المزيج ثلاث مرات يومياً لتحصلي على نتيجة مميزة والتخفيف من الألم نهائياً. تحتوي الحلب كذلك على خواص تحمي الجهاز العصبي من مختلف الامراض وتقضي على التوتر والإجهاد. كما تساعد في علاج الروماتيزم من خلال مزج مسحوق الحلبة مع الثوم المدقوق وزيت السمسم وتدليك المنطقة المصابة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع