أطعمة تخفض السكر في الدم

Eman El Sayed
  • من المؤكد أن تناول الغذاء السليم يعد وقاية من العديد من الأمراض التي إنتشرت مؤخراً بسبب تناول الطعام غير الصحي والوجبات السريعة.

     

    يحتوي الطعام الدسم والوجبات السريعة على نسبة كبيرة من  الدهون العالية والتي تؤثر سلباً على صحة الإنسان. تتسبب هذه الأطعمة في الإصابة بمرض الضغط والسكري والكبد الدهني. إذا تم تناول الطعام الخاطيء عقب الإصابة بهذه الامراض  سيساهم ذلك في تفاقم المشكلة واللجوء إلى المستشفيات والأطباء لإحتوائها. مرض السكري يُعد من أكثر الأمراض شيوعاً خلال الفترة الراهنة وبدأ في الظهور أكثر للشباب عن الكبار بسبب كثرة تناولهم الوجبات السريعة وإتباع العادات الغذائية الخاطئة. هناك بعض الأطعمة التي يجب أن تضعيها في مفكرتك عزيزتي وأن تحتويها وجباتك وهي تساعدكِ على خفض معدل السكر في الدم بشكل فعال وطبيعي. تخلصكِ هذه الأطعمة أيضًا من السموم مما يحسن من وظائف الكبد ويساعده على أداء وظيفته والعمل بشكل أكثر كفاءة.

  • 1- البصل والثوم

    يساعد تناول البصل والثوم على المحافظة على الصحة العامة للجسم لأنها يعملان على خفض نسبة السكر في الدم.يرجع ذلك  لإحتوائهما على مركب يساهم في إدارة مستوي السكر في الدم، بالإضافة إلى تحسين عمل وظائف البنكرياس.

     

    البصل يمتلك قدرة كبيرة في تثبيت مستوى السكر في الدم لأنه يحتوي على عناصر غذائية تساعد على تنشيط الإنسولين منها  ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل وفيتامين سي. كلما زاد استهلاكك من البصل قل مستوى الغلوكوز في الدم وبالتالي يتم خفض مستوى السكر في الدم. أما الثوم فهو يعمل على حرق الدهون الضارة بالجسم  مما يساعد على تخفيف نسبة السكر في الدم. كما يقضي الثوم على الدهون الزائدة أيضًا مما يحد من زيادة نسبة السكر في الدم.

     

  • 2- القرفة

    تتميز القرفة بإحتوائها على العديد من الخصائص الصحية الهامة للجسم فهي تعمل على تقوية الجهاز الهضمي وتضبط تركيز السكر في الدم.

     

    كذلك فإن القرفة تحافظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم مما يجعلها طعام ومشروب مناسب لمرضى السكري. تساعد القرفة على خفض نسبة الجلوكوز في الدم والدهون الثلاثية أيضاً بالإضافة إلى الكوليسترول الضار. يمكنكِ تناولها بكمية قليلة وتحت إشراف الطبيب المختص لتجنب حدوث مضاعفات أو آثار جانبية. يجب أن تتناولي على الأقل نصف ملعقة يومياً من القرفة  لخفض احتمالات الإصابة بمرض السكر بنسبة كبيرة.

  • 3- الأفوكادو

    يساهم تناول فاكهة الأفوكادو في الحد من إرتفاع نسبة السكر في الدم حيث يُعد من الأطعمة المثالية التي تحتوي على الدهون الحمضية الأحادية غير المشبعة والتي لها دور فعال في خفض نسبة السكر بالدم.

     

    هذه الفاكهة تساعدكِ على وقاية الجسم من العديد من الأمراض منها القلب والضغط  والتخلص نهائياً من الدهون المتراكمة في المعدة. هذا بالإضافة إلى إحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين ب6 والذي له دور كبير في الحد من الإصابة بالإكتئاب والضغوط النفسية .

  • 4- التوت

    يساعد تناول أوراق التوت على الإستغناء تماماً عن تناول أقراص الأنسولين التي يتناولها مرضى السكري نظراً لأن لها دورًا هامًا وفعالًا في خفض نسبة السكر في الدم بشكل كبير.

     

    تعتبر أوراق التوت بديلًا طبيعيًا أهدته لكِ الطبيعة، حيث يمكن تناول مغلي أوراق التوت من أجل العلاج كبديل عن جرعة الأنسولين الصباحية والمسائية أيضاً. تأتي هذه الوصفة من ضمن الوصفات الفعالة في علاج مرضي السكر خاصة المصابين في سن مبكر ويتناولون الأنسولين بشكل منتظم وأساسي في حياتهم. لذلك يجب أن تحرصي على تناول فاكهة التوت بشكل رئيسي يومياً أو غلي الأوراق لتناولها مثل الشاي بديلاً عن جرعة الأنسولين اليومية.

  • الخضروات الورقية الداكنة

    تساهم الخضروات الورقية الداكنة التي تحتوي على البيتا كاروتين مثل الكرنب والسبانخ  في نمو وإصلاح أنسجة الجسم بشكل أمن وفعال.

     

    السبانخ تُعد واحدة من أفضل الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف المنخفضة في السعرات الحرارية حيث يمكنها معالجة مرض السكري لأنها تحتوي على مضادات للأكسدة بما في ذلك فيتامين  C  وبيتا كاروتين، لوتين بالإضافة إلى فيتامين ك والماغنسيوم. أيضًا هي غنية في محتواها من الحديد مما بساهم في تجديد خلايا دمك وتلبية إحتياجاتك من الطاقة لإنجاز أعمالك اليومية. الفيتامينات ومضادات الأكسدة المتوفرة في الأوراق الداكنة والخضروات تعمل على تخفيض السكر ومقاومة الجراثيم وتخفيض الوزن والحد من خطر الإصابة بأمراض الشرايين والقلب التي تنتج عن إرتفاع السكر في الدم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع