5 خدع يومية لعلاج آلام الظهر

Mohamed Omran

تعاني الكثير من النساء من آلام الظهر حيث تختلف اسباب كل واحدة عن الأخرى إلا أن الناتج النهائي الشعور بألم شديد في الظهر نتيجة لإلتهاب المفاصل أو عوامل السن أو غيرها من الأسباب التي أصبحت شائعة مؤخراً.

 

باتت المرأة تعمل للعديد من الساعات سواء داخل المنزل أو خارجه للتمكن من التكيف مع الظروف المعيشية الصعبة. تبدأ العضلات في التوتر كما تؤثر العادات الغذائية الغير سليمة على الظهر حيث ينتج عنها التهاب بالمفاصل. تأثير الحمل ووضع الجلوس الخاطيء وقلة ممارسة النشاط البدني أو الإصابة بهشاشة العظام. يؤثر مرض هذا على قوة تحمل الفقرات للضغط مما يؤدي إلى تشرخها و إلى آلام الظهر. جئنا لكِ بعدد من الخدع اليومية التي تساعدكِ على علاج آلام الظهر بشرط الاستمرار عليها من أجل الحصول على أفضل نتيجة.

 

1- مماسة تمارين رياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية في حماية منطقة الظهر من التعرض للآلام والالتهابات الناتجة عن العديد من الممارسات اليومية الخاطئة. يفضل القيام بممارستها ثلاث مرات أسبوعيًا لمدة عشرين تكرار من أجل الحصول على أعلى فائدة منها ويشترط ممارسة التمارين بحركات بطيئة دون تسرع للحد من الإصابة بمضاعفات في مفاصل الظهر. التمرين الأول عبارة عن تمرين القرفصاء وهو القيام بالجلوس مع دفع المقعدة إلى الخلف والركبتين إلى الأمام. أحرصي عل أن يكون جسمكِ متوازن بتمديد الزارعين إلى الأمام والمكوث على هذه الوضعية لمدة دقيقتين. سوف تشعري بألم في الظهر لكن مع تكرار هذا التمين سوف تشعرين بتحسن ملحوظ. التمرين الثاني فهو إحضار كرسي صغير وإصعادي عليها وانسلي مع الحفاظ على الظهر مستقيم وكرري التمرين عشرين مرة وسوف تحصلين على نتيجة مبهرة.

 

2- التدليك

التدليك من أهم الطرق المتبعة لعلاج آلام الظهر نظراً لأن التدليك يساعد على حمل العمود الفقري النخاع الشوكي وجذور الأعصاب وهي المسئولة عن تغذية مناطق الجسم كافة. تدليك الظهر يعطي شعوراَ بالانتعاش للجسم بالكامل. كما أن منطقة الظهر تحتوي على عدد كبير من العضلات التي تجعلنا نمارس حياتنا بشكل طبيعي لذلك فإن القيام بتدليك هذه العضلات يساعد على زيادة لياقة الجسم ويفضل دائماً عن القيام بتدليك الظهر. يتم ذلك بواسطة حركات بطيئة حتى لا يحدث مضاعفات. من الأفضل استشارة الطبيب المختص في الوضعية الصحيحة لتدليك الظهر التي غالباً ما تكون عند الاستلقاء على البطن ووضع وسادة أعلى منطقة الصدر حتى يسترخي الجسم ويتم التدليك مع تغطيه الجزء الأسفل من الجسم لتدفئته.

 

3- الزنجبيل

تحتوي جذور الزنجبيل على نسبة كبيرة من مضادات العدوى التي تساعد على علاج التهاب المفاصل. يعمل الزيت الموجود بالزنجبيل على تسكين آلام المفاصل والتورم. يفضل تناول الزنجبيل يومياً للمساعدة على تقليل الالتهابات كما يمكن دهن زيت الزنجبيل على الظهر مما يساعد على تسكين الألم وبالاستمرار يساعد على التخلص من الألم نهائياً. يمكنكِ عمل وصفة منزلية من الزنجبيل للتخلص من آلم الظهر وهي عبارة عن خلط الزنجبيل الطازج مع الماء الساخن ويقلب جيداً ثم يتم تصفيته ووضعه في شاش. قومي بوضعه على مكان الألم ثلاثة مرات باليوم وكرري الوصفة لحين الشعور بتحسن. يمكنكِ تناول مشروب الزنجبيل والقرنفل والقرفة ثلاثة مرات يومياً للحد من آلام الظهر.

 

4- الكريمات المسكنة

أي ألم يحدث لنا نلجأ إلى أخذ الأقراص المسكنة خاصة وإذا كنا غير قادرين على تحمله وغالباً ما نقوم بأخذها دون استشارة الطبيب المختص وهي بالطبع تعطي نتيجة مرضية وتحد من الشعور بالألم ولكن يفضل أن تحتوي على خواص مضادة للالتهابات. مثلاً لعلاج ألم أسفل منطقة الظهر فيجب أخذ مسكن يحتوي على الاسيتامينوفين مثل ايبوبروفين ونابروكسين حيث تعمل هذه المسكنات على تخفيف آلام أسفل الظهر بكفاءة. يجب عدم الانخراط في تناول الأدوية المضادة للالتهابات لأن تناولها بكثرة ينتج عنه حدوث مشكلات بالجهاز الهضمي والكلى والكبد. الاستمرار عليها لفترات طويلة ومن الأفضل استخدام المسكنات الموضعية كالمراهم والكريمات أو الزيوت الطبيعية مثل زيت الكافور والمنثول التي تهدئ الآلام.

 

5- الحقن الموضعي للعمود الفقري

وأخيرا ًإذا لم تجدي نتائج مرضية من كافة هذه الوصفات التي ذكرناها أعلى المقال فعليكِ اللجوء إلى الطبيب المختص من أجل أخذ حقن موضعية بالعمود الفقري للتخلص من الألم والالتهاب. تساعد هذه الحقن على الشعور بالتحسن سريعاً لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر. يمكن أخذ حقن موضعية بتركيز الصفائح الدموية أو الحقن بتركيز النخاع حيث تحتوي هذه الحقن على البروتينات التي تساعد على بناء الأنسجة الجديدة بديلاً عن الغضاريف التي تآكلت بنسبة تصل إلى 60%. يتم حقن هذه الحقن في تعقيم شامل داخل حجرة عمليات مجهزة بتخدير موضعي لضمان الحقن بالمكان المصاب.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع