كم يحتاج جسم الإنسان من الماء؟

Eman El Sayed

 

الماء من أبرز مصادر الطاقة لجسم الإنسان وهو السبب الرئيسي في استمرار الحياة وتكوين خلايا الجسم وبناء العضلات والمفاصل وخلايا الجلد والدماغ. هو عنصر طبيعي من أساسيات تكوين بلازما الدم المسؤولة عن الصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء والبيضاء.

 

الماء هو الذي يقوم بتحريك الجسم وجميع أعضائه ووظائفه حيث يقوم بتحسين وتقوية الجهاز الهضمي ويمنع إصابته بالإمساك ويحسن أداء الأمعاء. يقوم الماء أيضًا بتخفيف نسبة الجفاف في الجسم الذي يسبب لنا الشعور بالتعب و الإجهاد.  كما أنه يربط بين الأعصاب وبين المراكز الخاصة في الدّماغ، بالإضافة إلى ارتباطه بحسّاسات التّبول وفقد الصّوديوم مع البول، وحساسات ضغط الدم.

 

لتعلمي عزيزتي كم يحتاج جسم الإنسان من الماء حيث ينصح الأطباء بأن جسم الإنسان يختلف حاجته من الماء حسب العمر والوزن والحركة.

يقول الدكتور سمير مهران أستاذ امراض الباطنة: "ان من أولويات احتياج أجسامنا للماء هو حالة الطقس. بالتأكيد تناول الماء في الصيف يختلف عن فصل الشتاء كلما زادت حرارة الطقس كلما زاد احتياج جسمك لشرب كميات أكبر من الماء. الأطفال الذين يبلغ عمرهم من سنة فأكثر قد يحتاج الواحد منهم لشرب 0.8-1.4 ليتر في اليوم. المراهقون يحتاجون لتناول لتر ونصف في اليوم.  البالغون لسن الرشد يتناولون 2 لتر في اليوم حيث يعادل ثماني أكواب من الماء".

 

يؤكد د. مهران على أن الماء لديه فوائد عديدة لأجسامنا كنساء ومن أبرزها فوائده للبشرة حيث ان الماء هو عنصر أساسي للحفاظ على بشرة الوجه وقد أثبتت الدراسات وخبراء التجميل أن الماء يمنع ظهور علامات الشيخوخة وتقدم العمر.

 

الماء أيضُا يمنع جفاف البشرة وتقشير الجلد كما يعمل على حماية بشرة الوجه من ظهور حب الشباب والبثور السوداء وعندما تواظبين على شرب الماء بكمية كافية فإنه يساعدكِ على شد الترهلات خاصة إذا كنتِ تخضعين لحمية غذائية أثناء الريجيم. 

 

الماء يقوم بتجديد خلايا البشرة ويجعلها نضرة ونقية ومشرقة ويساعد في التئام الجروح ويزيل آثار الندبات والحروق. شرب الماء بكثرة يعمل على موازنة نسبة الحموضة في البشرة و في الدم وبالتالي يمنع حدوث التهاب الجلد. يقوم الماء بطرد السموم والجراثيم والبكتريا المتكونة على البشرة و التي تسبب العديد من مشاكل الجلد مثل الالتهاب والحكة.

 

الماء له فوائد أخرى لنا كنساء كما يقول د. مهران بخلاف البشرة فله العديد من الفوائد على الشعر. الماء يعمل على منع إصابة الشعر بالكثير من مشاكله مثل الجفاف والتقصف والتساقط ويخلصه من قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني وترقق الشعر.  الماء أيضًا ضروري خلال فترة المراهقة والنشاط الزائد.

 

الغذاء الصحي المتوازن هام أيضًا بالنسبة لنا كنساء لذا فإنه من الضروري عزيزتي الاهتمام الجيد بتناول الماء بكميات كافية ووفيرة خلال اليوم لتلبية احتياجات جسمك. الماء يقوم بمنح الشعر اللمعان والنعومة والنضارة. كما يقوم بتقوية الشعر من جذوره ويمنحه العديد من الفيتاميت اللازمة ويمنع التلف والجفاف والتقصف حيث ينشط الخلايا التي تنمي الشعر وتعمل على الحفاظ على قوته وصحته.

 

يشدد د. إبراهيم مخلوف أستاذ طب النساء والتوليد على أهمية الماء وضرورته الملحة خلال أيام الدورة الشهرية حيث ينظم درجة حرارة الجسم. وهو هام جدًا خلال أشهر الحمل والرضاعة  لأنه يمد الجنين باحتياجاته من الغذاء من خلال المشيمةعن طريق دم الأم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع