أطعمة تعالج جفاف الجسم خلال الصيف

Eman El Sayed
  •  

    معظمنا كنساء يهمل الاهتمام بالجسم عند جفافه رغم خطره الجسيم على الصحة العامة.  

    الجفاف هو عبارة عن فقدان الجسم لكمية الماء والسوائل التي توجد به أكثر من الكمية التي تدخل له. جسم الإنسان الطبيعي يحتوي على 70% من وزنه ماء لذلك فالترطيب يعد أساس العمليات الحيوية التي تتم داخل أجسامنا ويساعد على ثبات درجة حرارته. من اعراض الإصابة بالجفاف أو الشعور بالعطش الشديد وجفاف الفم والحلق والشعور بالصداع مع قلة  كمية البول وأن يكون مصحوبًا بلون داكن بالإضافة إلى حدوث جفاف للعين. من علامات الجفاف أيضًا والتي يمكن أن تصيبنا كنساء الشعور بالدوار والنعاس والإرهاق وقد تصل أحياناً إلى درجة الإغماء. لذلك من الضروري و الهام جداً الحفاظ على رطوبة جسمك عزيزتي وإمداده بكمية المياه اللازمه له والحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه  خصوصًا مع ارتفاع درجة الحرارة. إليكِ الأطعمة والسوائل التي تعالج جفاف الجسم خلال فصل الصيف.

  • 1- الموز

     

    يعد الموز من أفضل المصادر الطبيعية  للطاقة والسكريات البسيطة بالإضافة إلى المعادن المهمة لجسم الانسان.

     

    يحتوي على نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 75 % من إجمالي كتلته أي أنه عبارة عن ماء. هذا  يجعل له دورًا كبيرًا  ومميزًا في تسهيل حركة الامعاء. عليكِ عزيزتي بتناول موزة واحدة يومياً فإن هذا يساهم في مد جسمكِ بحوالي 15% من نسبة الألياف التي يحتاجها يومياً. تساعد نسبة الألياف التي توجد به على إفراز العديد من الانزيمات التي تسهل عملية الهضم  والإخراج مما يجعل له دورًا فعالًا في الوقاية من الإمساك. يحتوي الموز على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي له دور في التخفيف من حالات الإسهال فاحرصي على تناول الاصفر منه وليس الأخضر حتى لا يكون هضمه صعباً.

  • 2- التفاح

    يساعدنا تناول التفاح خلال فصل الصيف على إزالة الحرارة من الجسم و يجعله رطباً للغاية و يحميه من خطر الإصابة بالجفاف.

    التفاح أيضًا  يحسن من نمو خلايا البشرة ويمنح  وجهك اللون الوردي خاصة إذا تناولتيه على معدة خاوية.  يعتبر من أفضل وأهم الفواكه التي يجب أن  تتناوليها عند الرغبة في البدء في اتباع حمية غذائية من أجل انقاص الوزن. تناولي حبة واحدة من التفاح قبل موعد تناول وجبة الطعام فهي تساعد على حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية بشكل أسرع و تمنع تراكم وتخزين  الدهون في الجسم.

  • 3- الخضروات

     

    الخضروات تعد من أهم الأطعمة التي نعتمد عليها كثيراً في حياتنا نظراً لأهميتها الشديدة لأجسامنا لإحتوائها على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات اللازمة لبناء الخلايا. 

    في فصل الصيف  على وجه الخصوص يجب عليكِ العناية بنوعية الطعام التي تتناولينها كحصص يومية.  من أفضل الأطعمة خلال الوقت الراهن الخضراوات لأنها سهلة الهضم وتحتوي على نسبة كبيرة من الماء الذي يحافظ على رطوبة الجسم ويعالج الجفاف. أما الأطعمة الدسمة و التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون فليس بها مياه مما تفقد جسمك رطوبته أثناء الهضم وتؤدي إلى التعب والإرهاق والكسل والخمول وضعف التركيز والجفاف. يُفضل إدخال الخضروات النيئة في نظامك الغذائي خلال فصل الصيف بالإضافة إلى الفواكه المجففة مثل التين والزبيب فجميعها أطعمة لا تتطلب هضماً كبيراً كما تُضفي على بشرتك الإشراق والحيوية.

  • 4- ماء جوز الهند

    يعد ماء جوز الهند من أشهر المشروبات التي يمكن الإعتماد عليها بديلاً للمشروبات الغازية حيث تتميز بمذاقها الرائع بالإضافة إلى أنها منخفضة السعرات الحرارية.  

    يساعد ماء جوز الهند في علاج جفاف الجسم لذلك يعتمد عليه الكثير من الرياضيين عقب إنتهاءهم من التمارين الرياضية. يحتوي ماء جوز الهند على الأملاح والعناصر الغذائية اللازمة لجسمك بالإضافة إلى نسبة كبيرة من المياه التي تساعد على ترطيبه وتجديد خلاياه. ماء جوز الهند مفيد جداً لكِ خلال أشهر الحمل خاصة خلال فصل الصيف لأنه يجنبكِ الإصابة بالجفاف والتعب والإصابة بإلتهاب المسالك البولية وإرتفاع ضغط الدم والإمساك والغثيان والحموضة وعسر الهضم والعديد من أعراض الحمل ويحافظ عليكِ بصحة جيدة.

  • 5- البطيخ

    يعتبر البطيخ احد انواع الفواكه الصيفية التي تتميز بعدة فوائد صحية و جمالية.

    يحتوي البطيخ على مجموعة من المواد الغذائية والمعادن الهامة لجسمك بالإضافة إلى العديد من الأحماض الدهنية التي توجد في بذوره. يساعد تناولك للبطيخ في الحفاظ على رطوبة الجلد وعلاج الجفاف وجعل البشرة ناعمة دون ظهور حبوب الشباب أو الإضطرابات الجلدية الأخرى. لذلك إحرصي على تناول البطيخ خصوصًا في فصل الصيف عندما ترتفع درجة حرارة جسمك ويفقد الكثير من الماء في صورة عرق  للحفاظ على رطوبته حيث أنه يحتوي على 92 % من وزنه ماء فبالتالي يعوض الجسم عن الماء والعناصر المفقودة منه أثناء العرق. البطيخ يُعتبر فاكهة مثالية لعلاج الجفاف.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع