اعراض البروستاتا: كيف تعرفي إن كان أقربائك مصابين؟

Mohamed Omran

البروستاتا غدة صغيرة توجد داخل الجهاز التناسلي لدي كل رجل. تتميز بأنها تنمو مع نمو الرجل فكلما تقدم به العمر كلما زاد حجمها وهي المسؤولة عن إفراز السائل المنوي.

 

تقع غدة البروستاتا تحديداً في أصل مجرى البول أي تحت المثانة مباشرة وحول الأنبوب الذي ينقل البول إلى خارج الجسم واحتقانها يعني تجمع السوائل بها مما يؤدي إلى تضخمها والشعور بألم شديد في هذه المنطقة. يحدث هذا التضخم نتيجة للعديد من الأسباب منها زيادة الشهوة الجنسية دون تفريغها أو حدوث سرطان للبروستاتا والعديد من الأسباب الأخرى. في هذا المقال سوف نستعرض وظيفة البروستاتا والأسباب والأعراض التي عنما تظهر تتطلب زيارة الطبيب المختص على الفور.

 

ما هي وظيفة البروستاتا؟

تكمن وظيفة البروستاتا في أنها المسئولة عن إفراز السائل المنوي للرجل. هي مسؤولة عن تغذية مع غدة كوبر التي تعد المغذي الرئيسي للحيوانات المنوية. كما أنها محاطة بعدد من الأوردة المعروفة بإسم العنقود البروستاتا المسؤول عن ضخ الدم للعضو التناسلي أثناء حدوث الانتصاب. تقوم البروستاتا بإفراز سائل لبني الشكل لزج إلى درجة بسيطة خلال حدوث العلاقة الحميمة وذا السائل يحتوي على دهون فسفورية. تساهم في تخفيف لزوجة السائل المنو لتسهيل حركة داخل عنق الرحم وبالتالي تسهيل التقائها بالبويضة لحدوث الحمل.

 

أسباب احتقان البروستاتا

هنا هناك سؤال يطرح نفسه ما هي الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى احتقان البروستاتا وتضخمها؟ الإجابة هنا تكون سهلة للغاية فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك منها :

 

-  ممارسة العلاقات الجنسية بكثرة واللجوء إلى حبس السائل المنوي لقذفه خارج المهبل. هذا إلى جانب مشاهدة الأفلام الإباحية والصور التي تساهم في التهيج الجنسي. 

-  تناول الكثير من المنبهات كالشاي والقهوة والكحوليات ونقص شرب المياه

-  إهمال ألم الخِصية أثناء الجماع ينتج عنهم احتقان الدّم في الأوعية الدمويّة المسئولة عن تغذية الأعضاء التناسلية

 

بالتالي يجد الرجل نفسه غير قادر على القذف مما يعني حدوث تضخم في البروستاتا.

 

أعراض التهاب البروستاتا

هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى حدوث التهاب بالبروستاتا ولكن هناك تشابه بين أعراض نزلة البرد واعراض تضخم البروستاتا. ينتج عنهما ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم ورعشة شديدة وألم أسفل الظهر والم شديد في المثانة خاصة عند نزول البول ويجد نفسه لديه رغبة شديدة في التبول باستمرار.

 

لا يمكن للشخص المصاب أن يمارس العلاقة الحميمة بشكل طبيعي حيث يجد صعوب شديدة أثناء القذف نتيجة لتورم غدة البروستاتا. من الممكن نزول نقاط دموية مع البول ويجد الرجل نفسه لديه شعور دائم بعدم قيامه بتفريغ المثانة والشعور بألم شديد تحت الخصيتين والمستقيم. يجب أن تعلمي أن في البداية تكون الآلام خفيفة نسبيًا نظراً لأن عضلات المثانة تكون قادرة على مواجهة الضغط الواقع عليها ولكن كلما مر وقت أكثر كلما تزداد المشكلة تعقيداً. يجب الإسراع في الذهاب إلى الطبيب المختص لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة ناتجة عن نتيجة لعدم تفريغ المثانة البولية بالكامل. تجمع سائل البول في المثانة يعد بيئة خصبة لنمو الجراثيم التي تسبب الالتهابات المتكررة في المسالك البولية.

 

نصائح للوقاية من التهاب البروستاتا

من المعروف أن الوقاية خير من العلاج لذلك جئنا لك بعدد من النصائح التي تقي زوجك من الإصابة بالالتهاب البروستاتا بشكل كبير:

 

-  يجب الحرص على تناول كميات وفيرة من المياه نظراً لأنها للمياه فوائد كبيرة وعظيمة على صحة الإنسان أهمها المساهمة في تقليل تركيز البول وبالتالي إراحة المثانة التي يمثل امتلائها ضغطاً كبيراً على البروستاتا.

-  يجب الامتناع تماماً عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة والمياه الغازية والأطعمة الدسمة والعصائر الصناعية التي تؤثر تأثيراً سلبياً على تركيب الدم مما يؤدي إلى التهاب جدار المثانة.

-  يجب عدم الجلوس لفترات طويلة دون حركة لذلك يجب الحرص على المشي لمدة خمسة دقائق كل ساعتين لضمان تدفق الدم طبيعياً في البروستاتا.

-  تؤثر نزلات البرد الشديدة على البروستاتا بسبب زيادة عد مرات التبول كما يجب تجنب الإصابة بالإمساك الشديد ومعالجته أول بأول لعدم الإصابة بتضخم في البروستاتا.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع