ما هي أحسن الخضراوات لجسم المرأة؟

Eman El Sayed
  • الخضروات لها العديد من الفوائد الهامة لصحتكِ، نظراً لما تقوم به النساء من مهام كثيرة طيلة حياتهن من الحمل والولادة والقيام برعاية البيت والأولاد بالإضافة إلى العمل خارج المنزل.

     

    كل هذه الاعباء تتطلب جسماً سليماً. تؤكد د. سمر سلطان خبيرة التغذية بالمعهد العلمي لبحوث الغذاء أهمية  تناول الطعام الذي يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة التي تؤهلك للقيام بمهامك بقوة وصلابة. عندما نحرص، كنساء، على تناول الخضروات الطازجة فيمكننا، كما تقول د. سمر، أن نساعد أنفسنا على خسارة الوزن بفعالية و على أن يكون جسمنا مثالياً، قوياً و يقدر على مكافحة الأمراض و التعب.

     

    لذا جئنا لكِ بأفضل الخضروات لجسمك  والتي يجب أن تتناوليها بانتظام.

  • 1- الفاصوليا

    الفاصوليا من أهم الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية للجسم. تُعد مصدرًا غنيًا للفيتامينات A، C و K كما تحتوي  على حمض الفوليك و الثيامين والريبوفلافين والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم. كوب واحد من الفاصوليا الخضراء يوفر لكِ عزيزتي ما يقرب من 10٪ من الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك و 6٪ من الحديد.

     

    تُعد غذاءًا مثاليًا للمرأة في سن الإنجاب فتزيد من نسبة الخصوبة وهي هامة في أشهر الحمل لكِ ولجنينك لأنها تحسن من صحة القلب والأعصاب لاحتوائها على حمض الفوليك الذي يمنع تشوه الأجنة. يحسن حمض الفوليك أيضًا المِزاج العام فهو يساعدكِ على إفراز هرومونات الدوبامين والسيروتونين.  

    تساعد الفاصوليا كذلك على تقوية الجهاز المناعي بفضل الفيتامين ج المتوافر فيها. فهي مفيدة خاصةً لنزلات البرد والأمراض الجلدية والحساسية. كما أنها مفيدة جداً لمرضى القلب والكلى لأنها مدرة للبول. تقي الفاصوليا الخضراء من السرطان لاحتوائها على الكلوروفيل. يمكنكِ تحضير طبق من السلطة بكوب من الفاصوليا السوتيه مع الخضروات المُفضلة وعصير ليمونة وفص ثوم وزيت الزيتون وتناولي سلطة رائعة تمنحكِ السعادة والرشاقة.

  • 2- الباذنجان

     الباذنجان مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

     

    يحتوي الباذنجان على نسبة كبيرة من فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين ب، كما يحتوي على مركبات الفينول وحامض الكلوروجينيك وهي من مضادات للبكتيريا والفيروسات التي تحميك من الأمراض الشائعة. الباذنجان يحميك أيضاً من الأمراض الخطيرة، فإن تناول الباذنجان بشكل منتظم يساعد على الحد من من خطر الإصابة بسرطان الجلد نظرًا لإحتوائه على حمض الكلوروجينيك وهو مضاد قوي للسرطان.

     

    المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الباذنجان تحارب الجذور الحرة في الجسم وتقلل من تطور أنواع مختلفة من السرطانات أهمها سرطان الثدي الذي يصيب عددًا كبيرًا من النساء. أهمس في أذنك بألا تتخلي عن وجبة الباذنجان  مع الثوم والطماطم حيث يعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدينا كنساء .

     

    وصفة جمالية

    يمكنك إستخدام  هذه الثمرة الرائعة في عمل بعض الوصفات المنزلية لعلاج النمش والبقع الداكنة في الوجه. قومي بتقطيع بعض شرائح الباذنجان وفركها بسلاسة على المنطقة المصابة بالنمش مع الانتظام على هذه الوصفة لتخفيف ظهور الشامات والنمش.

  • 3- البروكلي

    البروكلي من أفضل الأطعمة لصحة الجسم بشكل عام وخاصة المرأة حيث يساعدكِ تناول زهرات البروكلي على إبطاء ومنع هشاشة العظام.

     

    يحتوي البروكلي على العديد من الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على التخلص من الكوليسترول بالجسم بشكل كبير وفعال. يحسن البروكلي من عملية الهضم ويمنع الإمساك ويحافظ على نسبة السكر في الدم بشكل كبير ويحد من الإفراط في تناول الطعام.

    يقلل تناول البروكولي من توترك خلال فترة ماقبل الدورة الشهرية حيث يساعد في إنتاج السيروتونين والذي يعدل المزاج العام لديكِ.

    يزيد البروكلي من الشعور بالشبع كما يحتوي على أحد أهم المركبات الكبريتية المضادة للإصابة بمرض السرطان. هذا الخضار الهام لا يسبب لكِ  أي زيادة في الوزن لأنه منخفض السعرات الحرارية. كوب واحداً من البروكلي المقطع يحتوي على حوالي 30 سعرة حرارية فقط لا غير وهذا يجعله الخيار الأمثل  لنا كنساء عند إتباع حمية غذائية.

  • 4- السبانخ

    تحتوي السبانخ على كمية كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة لنا كنساء منها الفيتامينات والمعادن التي تحمي جسمك من خطر الإصابة بالأمراض وتعطيه الطاقة والحيوية.

     

    تساعدكِ أوراق السبانخ  الخضراء على الحد من الإصابة بالأمراض السرطانية كما تحميكِ من سرطان المبيض بنسبة 40% لأنها تحتوي على مضادات للإلتهابات ومركبات أخرى أهمها الحديد. السبانخ غنية أيضًا بالمواد الغذائية والكلوروفيل ومضادات الأكسدة التي تساعدكِ قي طرد السموم الضارة وعدم ظهور التجاعيد ومحاربة الشيخوخة. كما تحتوي السبانخ على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعدكِ  على شعور المعدة بالإمتلاء والشبع لفترة طويلة والحفاظ على وزنكِ إلى جانب أنها تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية لذا فهي تقلل لديكِ نسبة الكوليسترول في الدم.

  • 5- الفلفل الأخضر

    الفلفل الأخضر يتميز بتنوعه بالفيتامينات وإحتوائه على العديد من الألياف والعناصر الغذائية الهامة والضرورية للجسم مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 6، ويحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والفوسفور والزنك.

     

    يحتوي الفلفل الأخضر على كمية مضاعفة من فيتامين ج والتي تفيدكِ  في الحد من مشاكل تجلطات الدم والتي تعتبر أحد وأهم أسباب الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات. ويحميكِ تناول الفلفل أيضًا من الإصابة بالأنيميا.

    يساعدكِ الفلفل على تقوية أسنانك و عظامك  ويوازن الحموضة الموجودة في الجسم.  الفلفل أيضًا له فوائد تجميلية حيثُ يساعدكِ على وقف تساقط الشعر بشكل ملحوظ لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وفي فروة الرأس لذلك يُعتبر الحل الأمثل لمشاكل الشعر والصلع. أهمس في أذنك بأهمية تناوله كطعام للحب حيث يقوى الفلفل الحار من إنتصاب الرجل كما يرفع من مشاعر الرغبة لدينا كنساء لذا فوضع الفلفل الحار في الطعام مفيد لتقوية حاسة الرغبة لدينا ولدى الرجال أيضًا.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع