خطوات صحية لا بد من اتباعها عند تفريز الطعام

Mohamed Omran

تفريز الطعام من الامور التس تسهل حياة كل امرأة سواء كانت عاملة أو ربة منزل. تساعد عملية التفريز على طهي كمية كبيرة من الطعام وحفظه من التلف الذي من الممكن أن يصيبه عند تركه لفترة طويلة بالثلاجة دون طهي.

 

لحفظ الطعام بصورة سليمة فلا بد من تقسيم الأطعمة كالحساء أو الأرز أو غيره من الأطعمة المراد حفظها ووضعها داخل أوعية صغيرة قليلة العمق لتقليص حجمها. يمكنك تقسيم القطع الكبيرة إلى صغيرة ووضعها في وعاء بلاستيكي وتركها لتبرد إن كانت ساخنة ووضعها في الفريزر. يجب التأكد من أن الأوعية محكمة الغلق لتجنب تلف الأطعمة الأخرى الموجودة داخل الفريزر خاصة إن تم حفظ دواجن ولحوم نية. إليك بعض الخطوات الضرورية عند القيام بتفريز الاطعمة.

 

1-تفريز الخضروات والفاكهة

تهتم كل امرأة بالقيام بتفريز الخضروات والفاكهة التي توجد لديها في المنزل لتسهل على نفسها طهي الطعام أو القيام بالعصائر حتى وإن كانت في غير موسمها. ليتم ذلك بالطريقة الصحيحة بدو أن تفقد طعمها ولونها و قيمتها الغذائية، عليك أن تتبعي بعض الخطوات. 

 

عند القيام بتفريز الفاصوليا الخضراء والبازلاء والبامية فلابد من وضعها في القليل في الماء المغلي وإضافة نصف ملعقة ملح ثم تصفى من الماء المغلي وتوضع فوراً في ماء مثلج ثم تصفى وتوضع في اكياس بالفريزر. يفضل عدم تجميد الخضروات لأكثر من ستة أشهر. إعلمي أن هناك أنواع من الخضروات والفاكهة لا يمكن تجميدها منها الخس والبطاطس والخيار. يتم تفريز الفاكهة المانجو والفراولة والتين عن طريق تقشريهم وتقطيعهم وإضافة القليل من السكر مع عصير الليمون.

 

2-تفريز اللحوم والأسماك

عند القيام تفريز اللحوم فيجب بالبداية التخلص نهائياً من كافة الدهون والعظم حتى يتم حفظها طازجة. إحرصي على تقطيعها قطع صغيرة وفقاً لكل وجبة سوف تقومين بطهيها لتتجنبي فكها وتجميدها لأكثر من مرة. يمكنكِ القيام بحفظها مسلوقة ليتم عملها بالخضار لتحضير وجبة الغداء.

 

يتم حفظ اللحوم المطهية بالفريزر لمدة شهرين. أما اللحم المفروم يتم حفظه بالفريزر لمدة ثلاثة أشهر بينما يتم حفظ اللحوم المقطعة إلى شرائح كالبفتيك مثلاً والسوسيس لمدة أسبوعين. اللحوم المقطعة إلى قطع كبيرة فيتم حفظها في الفريزر لمدة عام. تختلف طريقة حفظ السمك حيث يجب عليكِ تنظيفه جيداً وتقطيعه إلى قطع صغيرة قبل القيام بتجميده. إخرجيه من الفريزر واغسليه بالماء في وعاء عميق وجمديه بالفريزر مرة آخرى حتى تكوني قد قمتي بتكوين طبقة ثلج إضافية عليه. يساهم في جعله طازجاً دون أي رائحة زفارة ويتم تخزينه لمدة ثلاثة أشهر.

 

3-تفريز الجبن

يمكنكِ ايضاً تفريز الجبن وذلك عن طريق شراء كمية الجبن التي ترغبين في استخدامها لفترة طويلة، سواء كانت شرائح أو جبن مبشور. قومي بفصل كل نوع عن الآخر ووضعه في كيس من أكياس الثلاجة النظيفة ووضعه بالفريزر حسب الكمية المراد استخدامها في كل مرة. يمكن استخدام هذا الجبن المجمد في تزيين أطباق السلطة والمعجنات كالبيتزا أو تناولها كوجبة خفيفة في الخبز ووضعها بالفرن مع الزيتون أو أي ساندويتش مفضل لكِ أو لأولادك.

 

بالنسبة لتفريز الجبن فقومي بتصفيتها من الماء جيداً واغمريها في زيت زيتون ثم ضعيها في علبة بلاستيكية محكمة الغلق. قومي بغلي بعض الماء بالملح والفلفل وضعيه في علبة بلاستيكية محكمة الغلق واغمري فيها الجبن.

 

4-تفريز المعجنات

يمكنك تفريز المعجنات أو سمبوسك الجبنة عن طريق القيام بوضعها نية في صواني ثم وضعها في الفريزر لمدة عشرة دقائق لتتجمد ثم إخراجيها من الفريزر. ضعيها في أكياس التفريز وأعيديها مرة أخرى في الفريزر وعند استخدامها يتم إخراجها من الفريزر قبل قليها لمدة 15 دقيقة. يتم قليها بزيت نباتي تقديمها مع السلطات.

 

يمكنكِ عجن عجينة البيتزا وخبزها في الفرن لمدة قرابة السواء دون أن تضعي الجبن على الوجه ثم اتركيها لتبرد تماماً ثم قومي بلفها وتجميدها بالفريزر وإخراجها قبل تناولها ب 10 دقائق لتضعي الجبن ويتم تسخينها بالفرن.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع