5 فوائد لزيت السمسم على الصحة والبشرة

Mohamed Omran

زيت السمسم من أعلى الزيوت قيمة وفائدة صحية للإنسان. يتميز طعمه بطعم حبيبات السمسم اللذيذة وهناك الكثيرين يعتبرونها من المكسرات عند مضغها.

يستخدم زيت السمسم في علاج الكثير من الأمراض نظراً لاحتوائه على قيمة غذائية عالية مفيدة للجسم. يمكن استخدامه في عمل الطعام أو إدخاله في عمل وصفات منزلية للعناية بالصحة والبشرة الشعر أو كدواء تقليدي وطبيعي لعلاج العديد من الأمراض وذلك بفضل خصائصه الغذائية، الوقائية والعلاجية. يعتبر زيت السمسم من المواد الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة التي تمنع تأثير الأضرار التي تلحق بجسم الإنسان. في هذا المقال سوف نستعرض الفوائد الصحية لاستخدام زيت السمسم لاستخدامه بالطريقة الصحيحة التي تحقق نتائج مبهرة دون أي تكاليف باهظة.

 

1- يدعم صحة الجهاز الهضمي

يساهم زيت بذور السمسم في تدعيم صحة الجهاز الهضمي حيث يحتوي على مصدر كبير من الألياف و يعمل على تحسين عملية الهضم جيداً. فنجد أحياناً أن جسم الإنسان ينقص بعض المعادن والفيتامينات التي تسبب الإمساك. يساهم تناول المستمر لزيت السمسم بشكل كبير في حصول الجسم على المواد المغذية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها مما يعطي إشارة للجهاز الهضمي لبدأ العمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية.  يساعد زيت السمسم على علاج كثير من أمراض الجهاز الهضمي مثل القيء والغثيان، أمراض القولون العصبي والتهابات القولون.  يجب الحرص على تناول زيت بذور السمسم يومياً إذا كنتِ تعاني من الإمساك.

 

2- يقي من الإصابة بالسرطان

يحتوي زيت السمسم على العديد من المواد التي تعمل كمضادة للأكسدة مما يساعد على الحماية من الإصابة بالسرطان.  يحتوي على نسبة كبيرة من المغنسيوم الذي يحمي من الإصابة بسرطان القولون والذي ارتفعا نسبة الإصابة به خلال الفترة القليلة الماضية. يحتوي على كمية كبيرة من محتوى فيتوستيرول من البذور والمكسرات فهواهم جدا لمحاربة السرطان. يمكن الاستفادة منه من خلال إضافة ملعقة كبيرة منه في اللبن أو السلطة. يعمل على تنظيم الهرمونات طبيعياً وتساهم في قتل السرطان ومفيدة جيداً خاصة للمصابين بسرطان الثدي.

 

3- يخفض ضغط الدم ويعزز صحة القلب

يساهم عنصر المغنيسيوم الذي يوجد في زيت بذور السمسم في تخفيض ضغط الدم لدى مرضى السكري ومرضى الضغط ويعمل هذا العنصر على السيطرة تماماً عليها. يعمل زيت بذور السمسم على تعزيز صحة القلب والاوعية الدموية حيث يعمل على منع تصلب الشرايين وخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم وزيادة الكوليسترول الحميد. يقلل الدهنيات الثلاثية في الدم نظراً لاحتوائها على عنصر السمسمين إلى جانب عدد من مضادات الاكسدة القوية وأحماض أوميجا الدهنية التي تفيد صحة القلب.  يجب الحرص على تناوله من خلال إضافته إلى السلطة أو العصير أو الماء يومياً لتعزيز صحة القلب والحفاظ على ضغط الدم طبيعياً.

 

4- يحد من تساقط الشعر ويزيد لمعانه

يساعد زيت بذور السمسم على الحد من تساقط الشعر المتزايد. يقوم بتخفيف التوتر والإجهاد الذي يعد السبب الرئيسي وراء تلف الشعر وزيادة تساقطه. عند تدليك الشعر به يتم معالجته من التلف والجفاف والهيشان الذي يحدث نتيجة قلة شرب المياه والسوائل في النظام الغذائي. يعمل على تغذية فروة الرأس ويحد من جفافها وظهور القشرة بها. يحتوي زيت السمسم على خصائص تتعمق داخل الشعر لتنشيطه ومعالجته من التلف. لإكساب الشعر لمعان وحيوية قومي بوضع 2-3 قطرات من زيت السمسم بين يديكِ. ضعيها على الشعر الجاف وسوف تحصلي على الفور على شعر لامع.

 

5- يعزز صحة الجلد والبشرة

يحتوي زيت السمسم على نسبة كبيرة من فيتامين E بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة التي يتم إدخالها في العديد من الكريمات والمستحضرات التي يتم استخدامها لمحاربة الشيخوخة وتقدم عمر البشرة.  يساعد على محاربة آثار الجذور الحرة وهي المسئولة عن ظهور تجاعيد البشرة المبكرة.  يساهم زيت السمسم في إزالة البقع الجلدية نظراً لاحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للالتهاب. ضعي زيت السمسم قبل الذهاب إلى النوم ليلاً وغسل الوجه في الصباح لترطيب البشرة وإزالة كافة العيوب منها والحفاظ عليها من ظهور البقع الداكنة.  يعم زيت السمسم على حماية الجلد من آثار أشعة الشمس الضارة والسموم التي توجد في الهواء عند استعماله يوما بعد يوم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع