فوائد زيت الزيتون على الصحة والبشرة

Mohamed Omran

 يعد زيت الزيتون علاج سحري للعديد من مشكلات التي يواجهها الجسم فهو واحدًا من أغنى المصادر الطبيعية وأكثرها احتواء على العديد من الفوائد الصحية.

يحتوي زيت الزيتون على الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية للبشرة والجسم بالكامل منها الزنك والماغنسيوم والكبريت والحديد. يحد من آثار الشيخوخة المبكرة والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وذلك لقدرته على تقليل الكولسترول الضار.  يخفض من مستوى الكوليسترول من الجسم بشكل عام ويمنع تكون البقع الدهنية ويحافظ على صحة القلب ويساعد أيضًا في تنظيم وتحقيق التوازن في مستويات الانسولين في الدم. يتم تناوله مع إتباع نظام غذائي منخفض في نسبه الدهون. في هذا المقال سوق نستعرض فوائد زيت الزيتون الصحية للمواظبة على تناوله وإدخاله في الطعام لتحقيق أعلى معدل من الاستفادة منه.

1-القلب والأوعية الدموية

الإصابة بأمراض القلب يحدث نتيجة تصلب الشرايين حيث يترسب الكولسترول على جدران الشرايين مما يؤدي إلى حدوث ضيق وانسداد في الأوعية الدموية. يساهم في زيادة المجهود على القلب حتى يتمكن من الحصول على الأكسجين اللازم له لضخه في الدم مما يسفر في النهاية عن حدوث أزمة قلبية أو سكتة دماغية. يحتوي زيت الزيتون على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة منها الدهون الأحادية غير المشبعة والكلوروفيل والكاروتينات. أيضًا فيتامين هـ حيث يؤدي استهلاك زيت الزيتون واستبدالها ببعض الزيوت الأخرى به إلى تقليل ضغط الدم وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

2-الإمساك وعسر الهضم

يساعد زيت الزيتون على علاج الإمساك حيث أن تناول ملعقة واحدة منه تساعد على تحفيز إنتاج الأنزيمات التي تساعد على الهضم بشكل جيد. يجب الحرص على تناول ملعقة واحدة على الريق يومياً صباحاً للتخلص من الإمساك المزمن. اخلطي ملعقة من الزيت في كوب من عصير الليمون وشربه على معدة فارغة صباحاً.  يساعد على علاج عسر الهضم لأنه ينتج إنزيمات الجهاز الهضمي بشكل جيد ويعالج مشكلة الانتفاخ واضطرابات المعدة وذلك عند القيام بتناول ملعقة واحدة منه قبل الأكل بنصف ساعة خاصة وجبة الإفطار.

3-يساعد على مواجهة السرطان

يساعد تناول زيت الزيتون على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية خاصة سرطان الثدي حيث أن يعمل على تقليل نشاط p21Ras يمنع الحمض النووي من التلف. يشجع موت الخلايا السرطانية وكذلك يحدث تغيرات في مسارات البروتين لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة منها فيتامين E والفينول. هي من المواد المضادة للسرطان حيث انها تبطئ نمو الخلايا السرطانية بشكل فعال. يجب الحرص على طهى الطعام به وتناوله في الطعام على السلطة والجنب وغيرها من الأطعمة.

4-مزيل قوي للمكياج

يستخدم زيت الزيتون في إزالة المكياج من الوجه بشكل فعال بالإضافة إلى تغذية البشرة في آن واحد. فكل ما عليكِ أن تغمسي قطعة من القطن في زيت الزيتون وإزالة المكياج وآثاره من الوجه برفق ولين أما إذا كان المكياج ثقيل فيتم تدليك الوجه بالكامل بزيت الزيتون ثم محوه بقطعة القماش وتكون مشبعة بالماء الدافئ. قومي بتكرار هذه الطريقة لأكثر من مرة إذا احتاج وجهكِ ذلك وأغسل وجهكِ بالماء الدافئ ثم بالماء البارد مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية وغلق المسام المفتوحة في الجسم والوجه. كما يمكنكِ استخدامه كمزيل مكياج ملطف للعين .

5-التجاعيد

يحتوي زيت الزيتون على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة آثار الشوائب التي تتلف البشرة وتسبب الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.  قومي بتحضير وصفة زيت الزيتون وعصير الليمون من خلال خلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ووضعها على البشرة. يعد من أهم المحفزات الطبيعية للكولاجين التي تساعد على جعل البشرة ناعمة الملمس ويعمل على تأخير ومكافحة ظهور الشيخوخة عن طريق دهن الجسم بزيت الزيتون وتدليكه جيدًا به قبل الاستحمام بعدة دقائق مما يساعد على تحسين الدورة الدموية وترطيب البشرة. استمري على تلك الوصفة سوف تختفي جميع مشكلات البشرة وتجاعيدها المبكرة والحفاظ عليها رطبة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع