5 أطعمة تسبب آلام الأسنان

Mohamed Omran

 يعاني الكثير منا من آلام شديدة في الأسنان عند تناولنا أنواع معينة من الأطعمة التي تعمل على تآكل المينا الخارجية للأسنان أو تعمل على إصابتها بالتسوس.

 ينصح أطباء الأسنان بضرورة الكشف دوري على الأسنان للحد من المشكلات التي قد تحدث لها. تتكون الأسنان من ثلاثة طبقات: الأولى هى طبقة مينا الاسنان التي تحتوى على نسبة كبيرة من الكريستال التي تجعلها صلبة. تتكون الطبقة الثانية من العاج وتحتوي على كمية كبيرة من الأنابيب الدقيقة المكونة من خلايا حية بينما الثالثة فهي الطبقة الداخلية التي تمر بها الأعصاب والأوعية الدموية.  عند تناول وجبات شديدة السخونة أو البرودة فالنشاط الكهربائي يزيد في الطبقة الداخلية للأسنان مما يجعلنا نشعر بدرجات مختلفة من الألم. جئنا لكِ بعدد من الأطعمة التي يجب الحد من تناولها للحفاظ على صحة الأسنان.

 

1-تناول الأطعمة السكرية

عند تناول الكثير من الأطعمة السكرية تعمل على تحول بكتيريا السكر إلى أحماض مما يعمل على تآكل الأسنان و تجاويف تساهم في حدوث تسوس. تسبب تناول قطعة من الشكولاتة الشعور الشديد بالآلام لأنها تحتوى على نسبة كبيرة من السكر. تعمل على تجويف في الأسنان و وصول السكر له مما يؤثر على الطبقة الداخلية في الأسنان ويزيد من نشاطها الكهربائي.  ينصح الأطباء بالابتعاد التام عن المشروبات الغازية لذلك  تناولي الحلوى للوقاية من آلام الأسنان وضرورة غسل الاسنان جيداً بالفرشاة و المعجون بعد الانتهاء من تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر لتجنب التأثير الضار على الأسنان.

 

2-شرب الكثير من الشاي والقهوة

 يمد  كوب من القهوة  الجسم بالطاقة اللازمة لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين التي تساعد على تعزيز نشاطه.  شرب الشاي والقهوة بكثرة يفقد الجسم حوالي 24 مل جرام من الكالسيوم الذي يوجد به مما يضر بصحة الأسنان والعظام. ينصح الأطباء بضرورة الاعتدال في تناول القهوة والشاي للحماية من تأثيرهما على الأسنان حيث أن مادة الكافيين تزيد من اللون الأصفر بالأسنان.

 

3-البطاطا المقلية

الإكثار من تناول البطاطا المقلية يزيد من نسبة الإصابة بتسوس الأسنان لأنها غنية بالملح والسكر. يجب الحرص على إبعاد الأطفال عن تناول مثل هذه المأكولات و تجنب تناول الشيبس تماماً لأن أضرارها أكثر من نفعها . ينصح الأطباء بضرورة فرك الأسنان جيّدًا باستخدام فرشاة الأسنان لمدّة لا تقل عن 3 دقائق وليس اقل من ذلك حتى يتم تنظيف الأسنان جيداً.

 

4-النشويات

أكد أطباء الأسنان على أن الجسم والأسنان يكونان في أفضل حالاتهم إذا تم التقليل من تناول النشويات والسكريات لأن الكربوهيدرات تعمل على إثارة البكتيريا التي تعيش بالفم مما يحطم مينا الأسنان ويؤدى إلى ظهور تسوس الأسنان. يجب عدم ترك النشويات تمامًا في الفم وتنظيف الاسنان جيداً بعد الانتهاء من تناول النشويات والسكريات والحد من تناول الأكل بين الوجبات. عدم استخدام النوع المبيض من معجون الأسنان لأنه يعمل على جلخ قشرة الأسنان بقوة ويعمل على إتلافها.

 

5-الليمون

 يحرص كثيرًا منا على تناول الليمون يومياً لأنه غني بفيتامين سي الذي يقي من الإصابة بالأمراض. يفضل تناوله كمشروب لحماية الأسنان من تأثير الحمض فهو من الأطعمة التي تحتوي على قيم غذائية عالية لكن الافراط فيه يؤدي الى الألم الأسنان. تناول الأحماض المتواجدة في الليمون بشكل مفرط يؤدي الى تآكل مادة مينا الأسنان فتسحب منها الأملاح و تصبح رقيقة وعرضة للحساسية. 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع