5 أعراض لأمراض القلب

Mohamed Omran

 القلب هو المحرك الرئيسي لجسم الإنسان. بتوقفه يتوقف الإنسان عن الحياة فهو المسئول عن ضخ الدم باستمرار الى الجسم بالكامل.


تختلف عضلة القلب عن باقي عضلات جسم الإنسان في تركيبيها وقدرتها على العمل حيث تعمل بدن توقف أو تعب أو إرهاق وأي خلل في هذا النظام من الممكن أن يؤدى إلى الوفاة. تشير العديد من الأعراض على ان هذا الشخص مصاب بأمراض القلب والتي يجب أن يلاحظها الفرد ولا يهمل فيها حرصاً على حياته وعدم تفاقم المشكلة. نقوم في هذا المقال بعرض أشهر هذه الأعراض التي تشير باعتلال في عضلات القلب.

1- آلم شديد في الصدر:

من أشهر الأعراض شيوعاً لأمراض القلب الآلام الشديد خاصة في منطقة الصدر ويحدث ذلك نتيجة انسداد الشرايين المغذية لعضلة القلب لأنها لم تحصل على أكسجين. يحتمل أن يصاب الشخص بهذه الآلام بسبب تناوله وجبة دسمة أو بسبب توتره الشديد في العمل والانفعال أو شدة الحزن هذا بالإضافة إلى العمل لساعات طويلة أو السير على القدم لقترة طويلة. يكون الألم على هيئة وخز في الصدر مسبباً الم وراء عظمة القص من ناحية اليسار الى الوسط وأحياناً تأتى أسفل الثى الأيسر.  يجب علينا محاولة إراحة أنفسنا قدر المستطاع وملاحظة مكان الآلم لمحاولة التصرف سريعاً.

2-الدوار وشدة التعرق:

حدوث الدوار من الممكن أن يحدث نتيجة العديد من الأسباب إلا أننا نجده عرض من اعراض القلب إذا صاحبه إذا حدث بشكل مفاجئ وأنتِ تناولتِ طعامكِ جيداً ولم تبذل أي مجهود شديد.  شدة التعرض للبرد يشير إلى أن هذه الأزمة أزمة قلبية مما يتطلب الاتصال الفوري بالإسعاف لاتخاذ اللازم. ففي كث. يتطور الخفقان دون الاصابة بأي مرض خطير في القلب. ولكن في بعض الأحيان قد يشير أيضًا إلى حالة تهدد الحياة لذلك وجب توخى الحذر وسرعة التوجه الى الطبيب أو أقرب مستشفى لعمل الإسعافات اللازمة.

3-تغير كبير في لون الجلد:

 نجد عرض تغيير لون الجلد عند المصابة بالأمراض القلبية ويميل للوزن الأزرق وذلك بسبب عدم تزويد الدم بالقدر الكافي من الاكسجين او من الممكن ان يكون نتيجة اختلاط الدم الملوث بالدم النظيف في القلب او في الاوعية الدموية الكبيرة ونرى أن هذاك بعض اجزاء الجسم بها كدمات ويتم تشخيص ذلك على أنه عرض من أعراض أماض القلب ويتم التصرف على هذا الأساس. وعادة نرى هذا اللون في المصابين بأمراض القلب الخلقية. لذلك يجب عدم الإهمال واستشارة الطيب المختص في الحال للحد من حدوث أي مضاعفات.

4-تورم بعض أجزاء الجسم:

يعد تورم بعض أجزاء الجسم وخاصة الساقين احدى الظواهر الشائعة التي تدل على وجود قصور في القلب والتي تتطلب تدخل فور من الطبيب المختص. يحدث تورم في اليدين والوجه ومن الممكن ظهور اورام على القدم التي تم سحب الشرايين منها بعد اجراء العمليات الالتفافية. نجد مشكلة احتباس السوائل التي تنتج عندما يعجز القلب عن ضخ الدم بقوة كافية ولا يحمل الفضلات بعيدًا عن الأنسجة والتي يمكن أن يكون علامة على مرض الشريان التاجي وفشل القلب وأشكال أخرى من أمراض القلب والأوعية الدموية التي تتطلب عناية كبيرة للحد من تفاقمها.

5-فقدان الوعي المفاجئ:

يحدث للمصاب بأمراض القلب ما يعرف بغثيان القلب أو فقدان الوعي المؤقت والذي يحدث بشكل مفاجئ نتيجة انخفاض مفاجئ في تدفق الدم في نظرًا لعدم كفايته ويشعر المريض بالضعف والوهن والتعب والإرهاق الشديد وضيق التنفس نتيجة فشل القلب وعدم وجود اللياقة البدنية لبعض الاشخاص. يجب توخى الحذر ولجلوس في مكان جيد التهوية وعدم الالتفاف حول المريض حتى يتمكن من أخذ الأكسجين اللازم له لحين نقله الى أقرب مستشفى او طبيب. يواجه المرضى أحياناً الام الرأس والرقبة وذلك عند ارتفاع الضغط على الشريان او هبوطه نتيجة هذا الارتفاع المفاجئ.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع