أغذية تسبب ألم الأسنان

Hossam Serag

 

يعاني بعض الناس من آلام شديدة عند تناول بعض الأغذية نتيجة ضعف طبقة مينا الأسنان أو الإصابة بالتسوس. ينصح أطباء الأسنان بضرورة الاهتمام بصحة الأسنان والمتابعة بشكل دوري للحماية من مشكلاتها.

 

تتكون الأسنان من ثلاث طبقات. الأولى هي طبقة مينا الأسنان التي تتميز بصلابتها نظرًا لاحتوائها على نسبة مهمة من الكريستال. نسيج مينا الأسنان ميت، لا يوجد به خلايا حية. الطبقة الثانية و المتوسطة، تتكون من العاج و تحتوي على كمية كبيرة من الأنابيب الدقيقة المكونة من خلايا حية. الطبقة الثالثة هي الطبقة الداخلية التي تكون مجوفة و تمر بها الأعصاب و الأوعية الدموية. يزيد النشاط الكهربائي بالطبقة الداخلية للأسنان في حالات تناول وجبات شديدة السخونة أو البرودة. تختلف درجات الألم التي نشعر بها باختلاف المشكلات التي تتعرض لها طبقات الأسنان الثلاث و حسب الأطعمة المتناولة.

 

الأطعمة السكرية

تناول قطعة من الشوكولاتة قد يسبب الشعور بألم الأسنان الشديد، ذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكر. وجود تجويف في الأسنان و وصول السكر له يؤثر على الطبقة الداخلية في السن مما يزيد من نشاطها الكهربائي. الشوكولاتة، المشروبات الغازية و الحلوى هي أهم الأغذية التي ينصح خبراء الأسنان بالابتعاد عنها للحماية من الآلام. ينصح الدكتور أحمد القاضي خبير العناية بالأسنان بضرورة غسل الأسنان جيدًا بالفرشاة و المعجون بعد الانتهاء من تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر لتجنب تأثيره الضار على الأسنان. الأطعمة السكرية تتسبب في احتمالية إصابة الأسنان بالتسوس. أثبتت دراسة علمية أجراها مجموعة من العلماء بجامعة أوساكا اليابانية أن الأطعمة السكرية تعمل على تحول بكتريا السكر إلى أحماض تتسبب في تآكل الأسنان و الإصابة بالتجاويف التي تسمح بالتسوس.

 

الشاي و القهوة

تناول كوب يومي من الشاي أو القهوة يساعد في إمداد الجسم بالنشاط الذهني لإنهاء المهام الوظيفية بتركيز أفضل. يحتوي الشاي و القهوة على نسبة كبيرة من الكافيين الضروري لتعزيز نشاط الجسم و مكافحة التعب و الإرهاق. أثبتت دراسة علمية نشرها موقع "ديلي ميل" أن الشاي و القهوة يعملان على خسارة الجسم لحوالي 20 - 24 ملي جرام من الكالسيوم مما يضر بصحة الأسنان و العظام. نصح مشرفو الدراسة بضرورة الاعتدال في تناول القهوة و الشاي للحماية من تأثيرهما على الأسنان. أضافت الدراسة أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تزيد اصفرار الأسنان لتأثيرها على طبقة مينا الأسنان.

 

الحمضيات

الحمضيات من الأطعمة التي ينصح خبراء التغذية بتناولها للحصول على قيمها الغذائية العالية. هي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يعتبر من أفضل المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في مكافحة الأخطار الصحية المهددة للجسم. تسبب الحمضيات تآكل طبقة مينا الأسنان، التي تعمل على حماية الطبقتين الداخليتين للأسنان و تساعد على بقاء الأسنان بيضاء. الليمون و البرتقال و الطماطم من أكثر الأطعمة الحمضية تأثيرًا على صحة مينا الأسنان. تناول الكثير منها يتسبب في الإضرار بالأسنان لذلك ينصح الدكتور أحمد القاضي بعدم الإفراط في تلك الأغذية و الاستمتاع بقدر كافٍ منها يوميًا لتغذية الجسم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع