5 فوائد مذهلة لتناول الماء.. أبرزهم للتخسيس

Mohamed Omran

يتكون جسد الإنسان من 78% من الماء و تختلف هذه النسبة وفقاً لحجم الجسم. هذا يعني أن المكون الأساسي لجسم الإنسان هو الماء الذي يعطينا حيوية إذا حرصنا على أخذ القسط اليومي له.

يجب أن يتخذ جسم الإنسان من 8 إلى 10 كوب موزعة على مدار اليوم أي ما يعادل ثلاثة لتر حتى تساعده على الحفاظ على رطوبة الجسم. كل خلية تحتاج إلى كمية من الماء حتى تقوم بوظيفتها بشكل كامل. مثلاً، يساعد الماء على إبقاء البشرة نضرة، تقليل ظهور الهالات السوداء، إنقاص الوزن، تحسين وظائف الكلى و غيرها من الفوائد التي سنقدمها لك لتحرصي على شرب كميات وفيرة من الماء.

 

1-  إنقاص الوزن

يساعد شرب كميات وفيرة من الماء على تحسين و تسريع عملية الايض أي حرق الدهون بشكل فعال. للوصول الى هذا الهدف يمكننا استبدال المشروبات الغازية بالماء و اختيار الأغذية ذات المحتوى الأعلى من الماء لأنها تساعد على خفض السّعرات الحراريّة المتناوَلة. هذا بسبب توافرها بالسوائل التي تساهم في الشّعور بالشّبع. يجب تناول كوب واحد من الماء قبل تناول الفواكه و الخضروات و الشوربة و البقوليات لنزيد الإحساس بالشبع. احرصي على شرب الماء قبل تناول الوجبات لكبح الشهية و بالتالي فقدان الوزن.

 

2- يسهل الهضم و يقي من الإمساك

يساهم شرب الماء على تسهيل عملية الهضم، فالماء يعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي مما يقلل الإصابة بالإمساك. نجد أن الأشخاص اللذين يهملون تناول المياه غالباً ما يصابون بالإمساك نتيجة سحب القولون للماء من البراز للحفاظ على الجسم. يجب شرب كميات كبيرة من الماء من أجل تعزيز حركة الأمعاء العادية. اشربي كمية كبيرة من الماء الدافيء صباحاً على الريق. يجب الحرص الشديد على تناول الماء قبل و بين و بعد الوجبات لتسهيل عملية الهضم والعمل على راحة الأمعاء.

 

3- تساعد على تجديد الجلد ونضارة البشرة

تساعد المياه على تحسين تدفق الدم في الجسم بالكامل كما تساهم في تعزيز صحة الجلد و تزيد من ترطيبه بشكل ملحوظ. تعطي البشرة مرونة كبيرة وتوهج و سلاسة و تحارب أعراض الشيخوخة المبكرة كما تقضي على الندوب و حب الشباب.

يساعد الماء على تدفق الدم مما يجعل البشرة تظهر أصغر سناً نظراً لتجديد الأنسجة فور إكتفاء الجسم من المياه التي يحتاجها. يحمي الماء البشرة من الترهلات التي تنتج عن فقدان الدهون بشكل سريع خاصة للأشخاص اللذين يرغبون في خسارة الوزن الزائد. يساعد الماء على توازن معامل حموضة البشرة لتجنب العدوى البكتيرية و الالتهابات.

 

4- يقضي على رائحة الفم الكريهة

من علامات نقص المياه في الجسم تغير رائحة الفم التي تصبح كريهة. عند حدوث ذلك فلابد أن تعلمي أنكِ بحاجة إلى تزويد تناولكِ للمياه على مدار اليوم. سوف تجدين تغيراً ملحوظًا برائحة الفم و تجديه أصبح رطبًا. ستحصلين أيضًا على شفاه خالية من التشققات و الجفاف. يعمل الماء على غسل و تنظيف البكتيريا المعلقة في الفم. شطف الفم بالماء و معجون الأسنان هو أيضًا أمر ضروري خاصة بعد تناول وجبة حتى و إن كانت خفيفة. ستلاحظين ان الماء قد سيطر على الروائح و اللثة التي تسبب هذه الروائح الكريهة. للتخلص من هذه المشكلة يمكنك تناول الماء داخليًا أو استخدامه خارجيًا لغسل الفم.

 

5- يقي الماء من الإصابة بحصوات الكلى

زيادة شرب الماء على مدار اليوم يساهم في طرد كافة السموم من الجسم في شكل البول. مع الوقت، سوف تلاحظين دخولك إلى المرحاض أكثر من قبل، فلا داعي للقلق! هذا يعد أمراً صحياً للغاية حيث تخرج كافة السموم التي توجد بالحالب و تزول كافة السوائل من الكلى لمنع تكوّن الحصوات. تحتوي الكلى احيانًا على حصوات صغيرة فشرب الكثير من الماء يساعد على تفتيتها. يعمل ذلك على منع الالتهابات البكتيريَة التي قد تحدث في الكلى و المسالك البولية. يجب شرب الكثير من الماء خاصة على الريق عند الاستيقاظ من النوم مباشرةً.
 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع