فوائد وأضرار أشعة الشمس

Hossam Serag


أشعة الشمس الصباحية من الأمور التي تسبب الشعور بالبهجة والسعادة لدى الكثير من الناس. تعريض البشرة لأشعة الشمس في أوقات الظهيرة قد يكون خطرًا على جمالها وصحته.

أشعة الشمس غنية بالعديد من الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم كفيتامين د الضروري لصحة العظام. يساعد التعرض لأشعة الشمس في زيادة هرمون السيروتونين الذي يسمى بهرمون السعادة والمسؤول عن تعزيز الشعو بالرضا. تساعد أشعة الشمس في علاج العديد من المشكلات النفسية كالاكتئاب. ينصح الخبراء بضرورة الاستيقاظ مبكرًا ليستفيد الجسم من فوائد أشعة الشمس والحماية من أخطار الابتعاد عنها. يمكنكِ الاستمتاع بممارسة بعض تمارين المشي تحت أشعة الشمس في الأوقات الصباحية أو في الغروب لخسارة الوزن والحصول على جسم رشيق. يساعد العرض لأشعة الشمس في الحصول على فيتامين د الذي يمكّن الأشخاص النباتيين في الحصول عليه بكميات كبيرة. تساعد أشعة الشمس في الحماية من إصابات عظام الجسم بالمشكلات الصحية المختلفة كالهشاشة. إليكِ فوائد وأضرار أشعة الشمس.

فوائد أشعة الشمس


أثبتت دراسات علمية أن التعرض لأشعة الشمس في أوقات مناسبة يساعد في الحماية من مشكلة نخر الأسنان. أكدت الدراسة على أن الدول التي تستمتع بالشمس لوقت طويل خلال السنة يقل فيها الأشخاص المصابين بمشكلة نخر الأسنان عن الدول الأخرى. تتميز أشعة الشمس بقدرتها على تغذية الجسم بفيتامين د الذي يحمي من العديد من الأمراض كالسكري. فأثبتت دراسة علمية أن التعرض لأشعة الشمس يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين د. ينصح الخبراء بضرورة التعرض لأشعة الشمس الصحية في أوقات الصباح وقبل الغروب ولمدة 15 دقيقة للحماية من المشكلات النفسية المختلفة كالاكتئاب والتوتر. أكدت دراسة بريطانية أن التعرض لأشعة الشمس الصحية تحمي من الإصابة بأخطار الأزمات القلبية وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم. تحمي أشعة الشمس من مشكلات الشيخوخة المبكرة في حالة التعرض لها في الأوقات المناسبة ولمدة مناسبة. تساعد أشعة الشمس في زيادة القدرة على الإنجاب نتيجة خفضها لهرمون الميلاتونين الذي يعيق القدرة على الحمل.

أضرار أشعة الشمس


تحتوي أشعة الشمس على الأشعة الفوق بنفسجية التي تضر بالجسم وصحته. احمي بشرتك من الإصابة بالاتهابات عن طريق الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس في أوقات الظهيرة وذلك لتجنب الأشعة الفوق بنفسجية. تتسبب الأشعة الفوق بنفسجية في إصابة البشرة بالحروق المزعجة. احمي بشرتك من الحروق عن طريق الاستعانة بكريم حماية من أشعة الشمس. تجنبي التعرض لأشعة الشمس في أوقات الظهيرة لوقت طويل لتسببها في الإصابة بضربات الشمس. عليكِ بارتداء قبعة للحماية من أضرار ضربة الشمس. أثبتت الدراسات العلمية أن على الرغم من فوائد أشعة الشمس على البشرة إلا أنها قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد. تضر أشعة الشمس العينين عند التعرض للضوء الشديد الصادر منها. ينصح الخبراء بضرورة الالتزام بارتداء نظارات شمس أصلية للحماية من أخطار أشعة الشمس على العينين. تجنبي التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس فإنها قد تسبب الإصابة بالشيخوخة المبكرة فعلى الرغم من فوائد الشمس على البشرة إلا أنها قد تصيبها بالتجاعيد في سن مبكر.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع