أعراض أمراض الربيع وطرق الوقاية منها 

Hossam Serag


يرتبط فصل الربيع مع الكثير من الناس بالإصابة بأمراض موسمية. تغيير الفصول بين الشتاء و الربيع يتسبب في الكثير من التغيرات المناخية التي تؤثر على صحة الجسم.

 

حساسية الربيع و الرمد الربيعي و مشكلات البشرة من أهم الأخطار الصحية التي يواجهها الجسم في فصل الربيع. تلقيح الأشجار و النباتات و الزهور قد يكون سببًا في الإصابة بالحساسية نتيجة استنشاق الهواء الملوث بحبوب اللقاح. تبلغ ذروة الآثار السلبية لفصل الربيع على صحة الجسم في شهر أبريل. يعاني الكثير من الناس من انسداد الأنف و العطس الشديد وإلتهابات البشرة دون أن يعرفوا أن تلك هي أعراض أمراض الربيع. يشهد فصل الربيع تقلبات مناخية شديدة و عدم استقرار في الجو على مدار اليوم. تزيد الرياح المحملة للأتربة بشكل كبير في الربيع مما يهدد صحة الجسم. ينصح الخبراء بارتداء كمامة لتغطية الأنف عند الوجود في أماكن مفتوحة في فصل الربيع لتجنب الأضرار الصحية لانتقال حبوب اللقاح للجسم عند استنشاقها. إليك أعراض أمراض فصل الربيع و طرق للوقاية منها.


الرمد الربيعي

يعاني الأشخاص المصابين بمرض الرمد الربيعي من إلتهاب خارجي للعين نتيجة إصابة ملتحمة العين بالأتربة و حبوب اللقاح التي تنتقل عن طريق الرياح. أثبتت دراسة علمية أمريكية أن مرض الرمد الربيعي يصيب الأطفال و البالغين بنسبة أكبر من الأعمار المتقدمة. يعاني الأشخاص الموجودين في المناطق الحارة من هذا المرض المزعج. أعراض الرمد الربيعي كثرة إفراز العين للدموع و احمرارهما و الحكة و الإنزعاج من التعرض للضوء. ينصح للوقاية من أعراض الرمد الربيعي بتجنب التعرض للأماكن المفتوحة التي تتعرض فيها العينين للأتربة و ضوء الشمس و عدم ارتداء العدسات اللاصقة لتسببها في زيادة الالتهابات. ينصح بعمل كمادات مياه باردة على العينين في حالات التعرض لأعراض الرمد الربيعي و ارتداء نظارات شمس في حالات الوجود في أماكن مفتوحة.

حساسية الأنف

قد يتسبب انتشار حبوب اللقاح في الإصابة بحساسية الأنف. في فصل الربيع، يعاني الشخص المصاب بحساسية الأنف من فقدان حاسة الشم و ظهور بعض المضاعفات مثل التهاب الأذن الوسطى و الجيوب الأنفية. ترجع حساسية الأنف لتضخم غضاريف الأنف و وجود رشح مائي بها. تتسبب تلك الأعراض في نوبات شديدة من العطس و سد الأنف و الشعور بالرغبة في الحك. تزيد تلك الأعراض مع التعرض للهواء الملوث بحبوب اللقاح لذلك ينصح بالابتعاد عن الأماكن المفتوحة و خاصة المتنزهات التي تنتشر بها الزهور و الأشجار. عند إصابة أحد أفراد المنزل بحساسية الأنف، ينصح بوضع النباتات المنزلية في الخارج. يجب التأكد من خلع الملابس عند الدخول إلى المنزل و غسلها للتخلص من بقايا حبوب اللقاح العالقة بها. يفضّل تجنب النزول من المنزل في الصباح الباكر و ذلك لارتفاع نسبة حبوب اللقاح في الجو في هذا الوقت.

حساسية الجلد

تنتشر في فصل الربيع الشكوى من ظهور المشكلات الجلدية. في فصل الربيع، تظهر الحشرات المسببة للحكة بشكل أكبر مما يهدد صحة البشرة، خاصةً بشرة الأطفال. تنتشر عدوى الجديري المائي بين الأطفال و المراهقين في فصل الربيع و ذلك لضعف مناعة الطفل في تلك الفترة. ينتشر مرض الإكزيما الجلدي في الربيع بشكلٍ أكبر نتيجة تلوث الهواء بالغبار و الأتربة و حبوب اللقاح. ينصح بضرورة تنظيف المنزل بشكل دوري للتخلص من الأتربة و غلق النوافذ لتجنب دخول الغبار و حبوب اللقاء. استحمي يومياً عند الرجوع إلى المنزل للتخلص من الأتربة و حبوب اللقاح العالقة بالبشرة المسببة حساسية الجلد. ينصح بتجنب استخدام المكياج في تلك الفترة لتأثيره على صحة الجلد و إصابتها بالبثور. تجنبي استخدام أدوات المكياج الخاصة بالآخرين للحماية من تأثيرها على البشرة.

إعلانات google

1 تعليق

التخلص من حشرات فصل الربيع

 

ينتظر كثيرون حلول فصل الربيع، لما يحمله من دفء بعد برودة الشتاء، لكنّ الموسم يحمل معه أيضًا بعض الحشرات المزعجة في البيت وحديقته، ومنها النحل والبعوض التي تنطلق من ملاجئها الشتائية في رحلة البحث عن الطعام أو للتكاثر، فمع ارتفاع درجة الحرارة تزداد حركتها وفعاليتها.

  • لا بدّ من ضمان نظافة المنزل، وحديقته، من خلال قصّ الحشائش، مع الامتناع عن عادة رمي الأطعمة الرطبة للطيور، لأنَّ من شأن ذلك أن يجذب الحشرات.
  • يجب التخلُّص من المياه الراكدة، بالقرب من المنزل أو في الحديقة، لأنَّها ستكون ملاذًا لهذه الحشرات.
  • يُعمل على رشّ المبيدات الحشرية في حديقة المنزل وأطرافه؛ من أجل التخلّص من الحشرات.
  • يوضع النعناع اليابس في كيس شفّاف، في الزاوية، حتّى يخرج منها النمل.
  • يُرشّ الخل الأبيض على أسفل الجدران؛ لمنع النمل من الخروج.
  • يُمزج كمٌّ متساوٍ من السكر الأبيض والـ"بايكينج صودا"، ثمّ يوضع المزيج في المكان الذي تخرج الصراصير منه.
  • يوضع كمٌّ من الصابون السائل في طبق عميق، ويُخلط بالماء، ويُترك الطبق في الغرفة، للتخلّص من الحشرات.

التخلّص من الحشرات عن طريق ماء سلق الثوم

  • يُسلق الثوم في قدر تحتوي على الماء، ثم يُفرغ الماء في عبوة ذات بخّاخ، ويُرش في الجوّ بالغرفة للتخلّص من الحشرات.
  • تنظّف البرك من الماء المتّسخ، لمنع انتشار البعوض السام الذي ينقل الأوبئة والفيروسات.
  • يوضع مغلي النعناع (أو نقيع أوراقه) في زجاجة ذات بخّاخ، ويرشّ في البيت، فالنعناع يطرد الناموس، ويعطّر الجوّ في الوقت ذاته.
  • تُقطّع ثمرة من الليمون الحامض إلى نصفين، فتُغرز مسامير القرنفل فيها، وتوضعها في مكان وجود الذباب، ممّا يدفعه إلى المغادرة بسبب كرهه لهذه الرائحة.
  • توزّع النباتات العطريّة في المطبخ، كالريحان والنعناع.
  • توزّع كرات النفتلين في الحمّامات والمغاسل، فهي إحدى الروائح الكريهة للصراصير.

 

التخلّص من الحشرات عن طريق خليط من بيكربونات الصوديوم والسكّر

  • تُخلط ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة من السكَّر، فيوضع الخليط في وعاءٍ ذي حافة قصيرة، وفي مكان الحشرات.

مبيدات الحشرات، هي واحدة من الطرق السهلة التي يمكن استخدامها للقضاء على الحشرت، إلا أنّها قد تتسبّب ببعض المشكلات للعينين بسبب رائحتها

تُمثِّل مجموعةٌ من الحشرات، لا سيّما الطائرة منها، خطرًا على حياة الإنسان، وصحّته، وتنقل إليه العديد من الأوبئة والفيروسات والأمراض. ومن هذه الحشرات:

  • الجراد: ينتمي إلى عائلة الجنادب، وهو لا يؤذي الإنسان، لكنَّه يقضي على المحاصيل الزراعيّة بشكل كامل. ويأتي الجراد بصورة جماعيّة.
  • نمل الترحال: ينتشر في شرق أفريقيا ووسطها، ويهاجم كلَّ ما يعترض طريقه. وعضّة نمل الترحال سامّة، وهي تقضي على الحيوانات الأليفة، وتُشكِّل خطرًا عل صحَّة الأفراد، الذين يشكون من ضعف في المناعة.
  • النمل القافز: هو كبير الحجم، نسبيًّا، إذ يبلغ طوله 6 سنتيمترات تقريبًا، ولسعته قاتلة. هو يحقن فريسته بسمّ قوي، ممَّا يستدعي علاج القرصة مباشرة؛ لأنها تؤدي إلى زيادة نبضات القلب، وتبدأ المنطقة المقروصة في الاحمرار.
  • النحلة الأفريقية أو القاتلة: هي خطرة، وتهاجم جماعات كبيرة منها فريستها حتّى كيلومتر تقريبًا، وتتسبّب بوفاة الشخص الذي يتعرّض إلى قرصها.
  • الدبور الآسيوي العملاق: هو من أنواع الدبابير الأكثر ضخامةً؛ إذ يبلغ طوله 5 سنتيمترات، وجناحاه 8 سنتيمترات. وتعدّ لسعة هذا الدبور قاتلة؛ إذ هي تستطيع إذابة النسيج البشري بسبب التركيز الكيماوي العالي في سمّه.
  • الذباب: حشرات تنقل التيفويد والكوليرا والرمد الصديدي.
  • البعوض: يكثر البعوض في المواقع الرطبة، بخاصّة في البرك والمستنقعات، وينقل مجموعة من الأمراض الخطرة، كالحمّى الصفراء، والملاريا، وفيروس الزيكا.
  • البراغيث: تنقل مرض الطاعون من الفئران والقطط والكلاب إلى البشر.

 

إشارة إلى أنَّ مبيدات الحشرات، هي واحدة من الطرق السهلة التي يمكن استخدامها للقضاء على الحشرت، إلا أنّها قد تتسبّب ببعض المشكلات للعينين بسبب رائحتها، لذلك يمكن استخدام بعض المواد المنزلية الفعّالة بدلًا منها.

 

طريقة المصيدة

التخلّص من الحشرات عبر طريقة المصيدة، باستعمال الخلّ والماء ومسحوق القهوة

تتمثّل طريقة المصيدة، في إضافة القليل من الخلّ وسائل الجلي إلى كوب ماء، فوضع الخليط في برطمان (بدون إغلاقه)، مع إضافة مسحوق القهوة إليه، لتقترب منها الحشرات منه، وتسقط داخله. ومن المُستحسن تجديد المصيدة كلّ يومين. عمومًا، يُستحسن تهوية المنزل جيّدًا، وغسل الأغطية بماء مغلي.

  شركة مكافحة حشرات بالدمام

شركة تنظيف بيوت بالدمام


شركة تنظيف فلل بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالخبر

https://www.rqiim.com/alkoya/%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%B6

https://alkoya.soup.io/


للتواصل
0532478842
لزيارة موقعنا الرسمي وللمزيد من الخدمات
https://bit.ly/3aq1ble