دراسة: الأرق يسبب الأزمات القلبية

Hossam Serag


إن الحصول على قسط كافٍ من النوم هي إحدى أهم العادات الصحية التي ينصح بها الخبراء. فالاستمتاع بيوم نشيط وخالٍ من التعب يستدعي النوم لفترة لا تقل عن 6 ساعات لتوفير الراحة للجسم.

 

تأخر ساعات النوم لوقت طويل في الليل تزيد من الشعور بالتعب والإرهاق مما يؤدي إلى التوتر. أضافت دراسة علمية حديثة أن الأرق يتسبب في الإصابة بأخطار الأزمات القلبية و السكتات الدماغية.

 

أكدت الدراسة التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الأرق يزيد من فرص الإصابة بأخطار الأزمات القلبية و السكتات الدماغية بنسبة 27%. النساء أكثر عرضة للإصابة بأخطار مرض القلب بسبب الأرق الناتج عن الهرمونات النسائية.

 

جمع بحث صيني نتائج 15 دراسة شارك فيها حوالي 161 ألف شخص للبحث عن العلاقة بين الأرق والمشكلات الصحية الأخرى. ذكر البحث أن الأشخاص التي تعاني من الأرق ترتفع لديهم خطورة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 11%. الأشخاص الذين لا يشعرون بالانتعاش عند الاستيقاظ هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 18%.

 

أثبتت دراسة أخرى نشرتها جريدة "ديلي ميل" البريطانية أن النوم لفترة أقصر من 6 ساعات يوميًا يزيد من الشعور بالإجهاد و التعب حتى مع القليل من المجهود. يوصي الخبراء بضرورة النوم 6 ساعات على الأقل يوميًا لتوفير الراحة للجسم. حذّر الخبراء من النوم لمدة تزيد عن 10 ساعات لتأثيرها على الجسم بشكل سلبي. أثبتت دراسات علمية أن النوم لوقت طويل يتسبب في زيادة الوزن و الإصابة بالصداع و آلام الظهر و المشكلات النفسية.

 

ينصح الخبراء الأشخاص التي تعاني من الأرق بممارسة التمارين الرياضية البسيطة مرتين في الأسبوع على الأقل لدورها في تنظيم الساعة البيلوجية بالجسم. قومي بأخذ حمام دافئ قبل الذهاب إلى النوم للاستمتاع بنوم صحي و الحماية من الأرق. مارسي تمارين الاسترخاء "اليوجا" لمدة 5 دقائق قبل النوم للنوم بسرعة. 

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع