أعراض نقص فيتامين ب ومصادره الطبيعية

Hossam Serag


يعاني الكثير من الناس من مشكلة النسيان والشعور المستمر بالتعب والإرهاق. ترجع تلك الأعراض إلى عدم تناول الوجبات الصحية لتغذية الجسم بالعناصر التي يحتاجها.

نقص فيتامين ب بالجسم يعد أحد أهم أسباب الإصابة بأمراض فقر الدم "الأنيميا". أظهرت دراسة أجريت عام 2006 أن نسبة انتشار نقص فيتامين ب بين الأعمار 16 و 72 بلغت 50.8% عند العرب. يعد فيتامين ب من الفيتامينات من المركبات التي يصعب على الجسم تصنيعها بنفسه. يحتاج الجسم يوميًا فيتامين ب بكميات تصل إلى 3000 ميكروجرام. أعراض نقص فيتامين ب لا تظهر على الجسم مباشرة وإنما تحتاج إلى سنوات وذلك لتخزينها بالكبد والعضلات ولهذا يعد نقص هذا العنصر خطرًا على الصحة. يعتبر فيتامين ب أحد أهم المركبات الازمة لتصنيع خلايا الدم الحمراء. يساهم فيتامين ب في سريع عملية الأيض وحرق الدهون فهو ضروري في حالات اتباع برامج حمية لخسارة الوزن. يساعد فيتامين ب في حماية الجهاز العصبي من المشكلات الصحية التي قد تهدد سلامته. تغذية الجسم بفيتامين ب يحمي من مشكلات الذاكرة ويساعد في تحسين المزاج. تعرفي على أعراض نقص فيتامين ب بالجسم ومصادره الطبيعية.

أعراض نقص فيتامين ب


تختلف الأعراض بين شخص وآخر. استشرير طبيب مختص للتأكد من نقص فيتامين ب في حالة الشكوى من إحدى تلك الأعراض.

  • تساقط الشعر
  • تعكر المزاج
  • شحوب البشرة
  • ضيق التنفس
  • ضعف بالذاكرة
  • نقص الوزن

مصادر فيتامين ب الطبيعية


الحليب ومشتقاته


تناولي الحليب ومشتقاته بكميات مناسبة خلال اليوم فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كالكالسيوم وفيتامين ب والبروتين وغيرها. يحتوي الحليب على كمية مناسبة من فيتامين ب 12 ويتميز بتعدد منتجاته بين الزبادي والأجبان واللبن الرائب. ينصح الخبراء بتناول الحليب ومنتجاته بشكل يومي للحصول على الكمية الموصي بها من الفيتامين للحفاظ على صحة الجسم بعيدًا عن أعراض نقصه المزعجة. يساعد تناول الحليب بشكل يومي في الحماية من الإصابة بالتوتر والاكتئاب وذلك لاحتوائه على نسب كبيرة من فيتامين ب 2 و 3 و12 كما إنه يحتوي على كمية رائعة من البيوتين لذلك ينصح بتناول الحليب ومنتجاته والأطعمة التي يدخل في تحضيرها.

صفار البيض


يساعد تناول صفار البيض في الحماية من العديد من الأخطار الصحية كنقص فيتامين ب بالجسم. صفار البيض غني بكميات كبيرة من فيتامين ب 12 الضروري للحفاظ على صحة الجسم من أخطار فقر الدم "الأنيميا". يحتوي بيض الدجاج والأوز والبط على فيتامين ب 12. يحتوي صفار البيض على النياسين والبروتين مما يساعد الجسم على صنع الحمض الأميني التريبتوفان. ينصح خبراء السمنة والرشاقة الأشخاص المقبلين على اتباع برامج حمية غذائية لخسارة الوزن بتناول صفار البيض للحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم من البروتين وفيتامين ب. يفضل تناول صفار البيض مسلوقًا للحصول على العناصر الغذائية منه بدون فقدها كما يحدث في عملية القلي. احرصي على عدم تناول كميات كبيرة من البيض يوميًا لاحتوائه على نسبة من الكوليسترول الضار على الجسم.

اللحوم الحمراء


تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة كبيرة للغاية من فيتامين ب التي يحتاجها الجسم بشكل يومي. احرصي على تناول اللحوم الحمراء بكميات مناسبة ولا تفرطي في تناولها لخطورة أكلها بكثرة على صحة القلب والشرايين لاحتوائها على الدهون. لحوم الأبقار تعد مصدرًا رائعًا لفيتامين ب كما إن الكبد يحتوي على كميات كبيرة من هذا الفيتامين الرائع وغيره من القيم الغذائية الضرورية لصحة الجسم كعنصر الحديد العضوي. تحتوي اللحوم على حمض البانتوثينيك والبيوتين وحمض الفوليك والنياسين وفيتامين ب. ينصح خبراء السمنة والرشاقة بضرورة تجنب تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء لتأثيرها في زيادة الوزن على الرغم من فوائدها الكبيرة. الأنظمة النباتية لا تعتمد اللحوم كمصدر للبروتين وفيتامين لذلك ينصح بتناول المكملات الغذائية للحصول على هذا الفيتامين الضروري.
 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع