الاسهال... أسبابه وطرق علاجه من الطبيعة

Mohamed Omran

الاسهال هو عبارة عن احتياج الانسان للذهاب إلى الحمام باستمرار حيث يقوم بقضاء حاجاته فيما يفوق ال 200 غرام في اليوم وتختلف نوعية البراز بين المخاطي والقيحي والدامي.

 

ذلك يرجع لمشكلة في الامعاء وعندما تطول فترة الاسهال إلى ما يكثر عن أربعة أسابيع فإن ذلك يعتبر إسهالاً مزمنًا. ومن أنواع الاسهال، الاسهال الافرازي يتم فيه إفراز الاملاح والمياه مباشرة إلى الامعاء ومنها إلى خارج الجسم في عملية الاخراج. غالبًا ما يكون الاسهال الحاد مصاحباً لبعض الاعراض الجانبية كوجود دم ولعاب بالإضافة إلى فقان في الوزن والاصابة بالحمي.

 
نقدم لكِ في هذا المقال اهم اسباب الاسهال وطرق علاجه.
 

التفاح

يعتبر البرقوق، التفاح، الجوافة، عرق سوس، الشوفان، الشمر، زهر الكبريت من الأطعمة والاعشاب التي تعالج الإسهال فيمكن استخدام التفاح لعلاج حالات الاسهال المزمنة نظرا لاحتوائه على عنصر الحديد لمدة يومين أو ثلاث وعند الشفاء يمكن تقليل الكمية كما يمكن تناولها للأطفال أيضًا الذين يعانون من الاسهال المزمن فقط قومي ببرش ثمرة أو اثنين ومن ثم قمي بإطعامها لطفلك.
 

العرقسوس

يمكن سحق 40 جرام من عرق السوس بالإضافة إلى سحق 40 جرام من زهر الكبريت وكذلك الشمر والسنا مكي وسكر النبات ثم نقوم بخلطهما معا وتناول ملعقة واحدة كل ليلة لتليين الامعاء.
 

العسل

ويمكن اعتماد العسل أيضًا في علاج حالات الاسهال لما يحتويه العسل من فوائد عديدة، وأيضًا تناول اللبن الرائب والذي يرطب المعدة ويقوم بتهدئة الجهاز الهضمي والقضاء على البكتيريا، والحفاظ على تناول خبز محمص للتخلص من الإسهال.
 

أسباب الاصابة بالإسهال

- التعرض لفيروسات تسبب الاسهال الشديد.
 
- تناول الاغذية الملوثة والتي تحتوي على العديد من البكتريا والطفيليات أو الماء الملوث ومن البكتريا الشائعة المسببة لمرض الاسهال بكتريا السالمونيلا والشيجلا والاشريكية القولونية.
 
- الافراط في تناول الادوية كالمضادات الحيوية والتي تؤدي إلى حدوث خلل في التوازن الطبيعي للبكتريا في الامعاء.
 
- تناول الحليب ومنتجات الالبان والتي تحتوي على سكر اللاكتوز المسبب للإسهال حيث يصعب على البعض هضمه لذلك يتسبب لهم بحدوث الاسهال.
 
- يعد الاسهال إشارة إلي أنه هناك شيء بالأمعاء يجعل الماء تقرب من الجسم كالسوربيتول الموجود في الحلوى الخالية من السكر حيث يعتبر بديلا للسكر كما أن هذه المحليات تحتوي أيضًا علي الصمغ الذي يصعب علي الجيم امتصاصه لذلك يقوم بتوجيه المياه إلي الامعاء مباشرة مما ينتج عنه حدوث الاسهال.
 
وهو ما يسمي بالإسهال الافرازي الذي ذكرناه سابقا والذي يعمل أيضًا علي حدوثه الاصابة ببعض الالتهابات وتناول بعض العقاقير وغيرها من الحالات المسببة لهذا النوع من الاسهال ويعتبر وجود الدم في البراز من علامات الاسهال النضحي حيث يحدث هذا النوع من الاسهال في حالة وجود أمراض والتهابات في الامعاء كمرض كرون أو التهاب القولون التقرحي .

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع