مرض الربو.. الأسباب، الاعراض والعلاج

Mohamed Omran
الربو من أكثر الأمراض شيوعًا والتي تصيب الجهاز التنفسي، وخاصة الممرات الموجود بالرئتين الخاصة بالهواء، الربو يتسبب في منع مرور الهواء داخل الشعب الهوائية وذلك نتيجة لأحداثه التهابات في ممرات التنفس، الامر الذي يجعل المصاب غير قادر على التنفس مع وجود صوت بالصدر يشبه الصفير، ويصاحب ضيق التنفس هذا بلغم وكحة.


 وهذا المقال سيوضح ما هي اسباب الاصابة بهذا المرض؟ اعراضه وعلاجه.

الأعراض:

- تتلخص أعراض الربو التي تظهر على المريض في عدم قدرته على النوم بسبب صعوبة التنفس.

- وجود الام في الصدر.

- صعوبة بالغة في التنفس كما ذكرنا يصحبها كحة وسعال وتزداد اعراض الربو خاصة عند تعرض الشخص لأي التهابات اضافية نتيجة للإصابة ببعض الامراض كنزلات البرد والانفلونزا، وهذه الأعراض تشتد جدًا ليلًا.

 - عند زيادة الاصابة بالمرض نجد أن الشخص لا يستطيع التحدث بأريحية فهو لا يمكنه قول كلام كثير دفعه واحدة لأن ذلك سيتسبب في زيادة معدل تنفسه وزيادة نبضه وقد ينتهي به الأمر الى الدخول في غيبوبة. 

-من أهم الأسباب التي تحفز الاصابة بالربو:

- امراض الجهاز التنفسي من التهاب رئوي والتهاب في القصبات الهوائية يعرض للإصابة بالربو، العوامل الوراثية تلعب دورًا هامًا جدًا في الاصابة بالمرض، بعض الاشخاص الذين لديهم حساسية من الاسبرين معرضين ايضًا للمرض، 

- ان يكون المريض له سجل مرضى كان يكون مصاب بأمراض في الجهاز التنفسي من نزلات برد وانفلونزا، ان يتعرض المصاب الى عوادم بيئية وهواء ملوث.

- المدخنين ايضًا وحتى التدخين السلبي محفز للربو بصورة كبيرة، يمكن ان يثير القلق والتوتر أو الحالة النفسية السيئة الربو، في حالات قليلة قد يكون هناك اشخاص يتعرضون لنوبة ربو لحساسيتهم من بعض الأطعمة كالحليب. 

يمكن ان يتم علاج الربو من خلال بعض الأدوية المناسبة للمرض، ايضًا الأدوية التي تقوم بتوسيع القصبات الهوائية وتخفيف الالتهابات بها تساعد على علاج الربو ومن امثلتها الفنتولين، بخاخات الربو هو أمر لا يستغنى عنه مصابي هذا المرض.

 هناك بعض العلاجات التي يتم تصنيعها في المنزل تعمل على علاج الربو فهي تعالج الالتهابات الموجودة بالقصبات وتخلص من انسدادها كما انها تقلل من الحساسية والبلغم وتجعل المريض يشعر براحة اثناء نومه.

- ومن ضمن هذه العلاجات:

 التين، الثوم، الزنجبيل والقرنفل، الحلبة، الحرص على تناول اطعمة مناسبة لحالة المريض الصحية مع تجنب أى امور تثير حساسية الجهاز التنفسي او تتعب الصدر، في النهاية الربو مريض يمكن المريض ان يتغلب عليه ويتعايش معه إذا التزم تعليمات طبيبة واتخذ احتياطاته وابتعد عن الملوثات بصورة عامة والتدخين بصورة خاصة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع