مرض الجدري.. الأعراض وطرق العلاج و الوقاية منه

Mohamed Omran
مرض الجدرى أو ما يعرف بجدرى الماء ، مرض معدي يمكن أن يصيب أى شخص وينتقل منه الى شخص آخر ،وعادة ما يصيب الأطفال فأكثر فئة مصابة هم صغار السن الذين تتراوح اعمارهم من العام الواحد حتى الخامسة عشر عامًا.

تقدم لكِ مجلة حياتكِ في هذه المقالة اهم أعراض مرض الجدري وطرق علاجه .

- ما هو مرض الجدري؟

 الجدرى هو فيروس معدى ونجد أنه يظهر على المريض فى صورة حبوب أو فقاعات منها الفارغ ومنها الممتلىء بالسوائل (سائل الكدر) وينتشر بشكل كامل على الوجه أو على الجسم كله.

والفيروس المسئول عن حدوث كل هذا يعرف باسم فيروس النطاقى الحماقى ، والشخص الذى لم ياخذ تلقيحًا ضد الجدرى من السهل جدًا أن يصاب بالمرض اذا تعامل مع شخص آخر مريض ، ويجب تدارك هذا المرض بسرعة لأنه يؤدى الى مضاعفات خطيرة وأكثر الأشخاص الذين يمكن أن يتأذوا بصورة واضحة عند الاصابة بهذا المرض هم الأطفال الصغار –حديثى الولادة- والنساء الحوامل.

- الأعراض:

- الحمى التي يشعر بها المريض بالإضافة الى الإعياء .

- ارتفاع فى درجة حرارة الجسم بنسبة كبيرة فقد تصل إلى 40 درجة فى بعض الأحيان .

- الشعور بالغثيان والقىء .

- الآلام فى مختلف انحاء الجسم يصاحبها صداع .

 هذه الأعراض تجعل الشخص غير قادر على ممارسة نشاطاته اليومية .

- الإصابة بهذه الاعراض تاخذ فترة تتراوح مابين يومان إلى اربعة أيام ، يحظر فيهم الاقتراب من الشخص المصاب لأنه يكون حاضن للفيروس و يمكن أن يعدى به كل من يتعامل معه.

بعد فترة قد تتطور أعراض المرض إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات في الحال فتبدء البثور والإحمرار والطفح الجلدى فى الإنتشار بداية من الوجه والذراعين ثم تتوغل فى الجسم كله.

بعد فترة تصل إلى ثلاثة اسابيع  تتحول الحبوب الى فقاعات مليئة بسائل وبعدها تختفى السوائل وتغطى الحبوب قشرة ويمكن أن تترك اثارًا بعد زوالها .

 هناك اعراض إذا لاحظ المريض أنها تتطور يجب عليه زيارة الطبيب فورًا وإلا يتغافل عن الأمر ومنها :

 - ان الجلد نفسه المحيط بالحبوب يصبح لونه أحمر للغاية .

 - وصول علامات الطفح الى العيون .

 - يصاب المريض بعدم القدرة على التنفس .

 - يعم الجفاف على البشرة والفم وحدوث تشققات فى الشفاه . --يظل المريض يشعر بالنعاس وبرودة الاطراف .

- كيف يمكن علاج الجدرى؟

 الى الآن لا يوجد دواء يعالج الجدرى نهائيًا الا أن الادوية المستخدمة تساهم فى التقليل من الأعراض والآلام التي يشعر بها المصاب ، بعض الادوية والمضادات الحيوية توصف للمريض اذا كان فى الأصل لديه عدوى بكتيرية .

- الوقاية من الجدرى:

 إذا اصيب شخص ما بالجدرى ثم تم شفاؤه فإنه قد اكتسب مناعة ضد الجدرى طيلة حياته .
 التلقيح ضد الجدرى يمكن اخذه قبل التعرض للاصابة حتى يتم الوقاية منه؛ لكن بعض الاشخاص يمنع عنهم اللقاح منهم الحوامل، مرضى الايدز ، مرضى القلب .

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع