أطعمة لذيذة يومية للوقاية من الإصابة بالسرطان

Riham

مرض السرطان من أكثر الأمراض انتشارًا في يومنا هذا، ونحاول جميعنا الوقاية من الإصابة به، فمجرد سماع اسم هذا المرض يشعرنا بالخوف، فالسرطان اسم يطلق على خلايا الجسم عندما تصبح خلايا غير طبيعية وتنقسم من تلقاء نفسها، وتقوم بمهاجمة الانسجة القريبة عن طريق الاوعية الدموية.

ولكن هل توجد بالفعل اطعمة يمكن ان يتم من خلالها محاربة هذا المرض اللعين والوقاية منه؟ هل المواد المضادة للاكسدة لها دور فى محاربة السرطان؟ هذا ما سنتناوله في هذه المقالة..

من المتعارف عليه ان العلاج المستخدم فى السرطان هو العلاج الكيماوى، ولكن إطمأني فليس هذا هو الحل الوحيد فهناك العديد من الادلة تؤكد ان هناك انواع من الفواكه والخضروات الغنية بالمواد الغذائية  يمكن ان تحل محل العلاج الكيماوى حيث انها تقوم بمنع ظهور الاورام من البداية ووقف نموها!

ما هو الفرق بين العلاج الكيماوي والعلاج بالغذاء؟

بداية يجب ان نعرف ماهو الفرق بين العلاج الكيماوى والعلاج بالغذاء ولماذا نفضل العلاج بالغذاء؟

ان الهدف الرئيسى من العلاج بالاشعاع هو تدمير الخلايا السرطانية ومنعها من التضاعف ولكن هذا قد يتسبب فى اخطار على الخلايا السليمة فقد يسبب هذا العقم وفقدان الذاكرة.

اما الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الاكسدة ذات الاصول النباتية يمكنها ان تقوم بعمل هذا الحمض دون ان تسبب تلف فى الخلايا السليمة بالجسم .

بعض الدراسات التي اجريت لتاكيد اهمية الخضروات والفواكه فى الوقاية من السرطان:

تم اجراء العديد من الابحاث والدراسات على سيدات مصابات بسرطان الثدى فى الصين، وقد افادت هذه الدراسات ان السيدات اللاتى تناولن قدر كبير من الخضروات الصليبية هم قل احتمالًا للوفاة بسرطان الثدى بنسبة 62%، فى حين تصل نسبة السيدات اللاتى لا يتناولن الخضراوات الصليبية في عدم الوفاة الى 32%.

ليس هذا وفقط الا ان احتمالية اعادة ظهور هذه الخلايا السرطانية لديهن تقل بنسبة 35% لمن يتناولون الخضروات الصليبية (من امثلة الخضروات الصليبية الخردل واللفت والقرنبيط والكرنب والملفوف ).

انواع الاطعمة التي تساعد فى محاربة السرطان:

1- البروكلى والقرنبيط من الخضروات المستخدمة فى علاج سرطان الثدى , فهما يقللان افراز هرمون الاستروجين المسبب للسرطان، كما يحتويان على مادة كيميائية اخرى تسمى  sulforaphane، كما تمنع انواع سرطان اخرى كالمستقيم والقولون .

2- البطاطا تحتوى على مواد عديدة مضادة للسرطان ومنها البيتا كاروتين .

3- الاعشاب البحرية تحتوى على مكونات مثل فيتامين ب 12 والبيتاكاروتين وكلورفيل والياف تستخدم فى محاربة سرطان الثدى , وتحتوى الاعشاب ايضا على معادن عدة كاليود والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم المفيدة للجسم .

4- السبانخ لا تعد من اهم طرق الحصول على معدن الحديد او البوتاسيوم الذى يحد من امراض العيون فقط، بل انها تساعد فى التخلص من سرطان البروستاتا وتعمل على ايقاف السرطان بشكل عام.

5- الفراولة والتوت ايضا من ضمن الفواكه التي تقي من الاصابة بسرطان الرئة وسرطان الفم والمرىء.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع