تعرق الكفين.. الأسباب والعلاج

Mohamed Omran

يعتبر التعرق من الظواهر الطبيعية الصحية التى تظهر لدى جميع الاشخاص تقريبا ولكنها تختلف نسبيًا من شخص لاخر بحسب عدة معايير مختلفة، ولكنها تعتبر من المشكلات التى تؤرق العديد منهم خاصة عندما تكون اكثر من الحد الطبيعي.

وهناك الكثير من الاشخاص يعانون من مشكلة زيادة افراز العرق في اليدين والقدمين بشكل اكثر من الطبيعي مما يصيبهم بالكثير من الانزعاج والاحراج لهذا اليكم اسباب تلك المشكلة وطرق علاجها.


ماهي أهم أسباب زيادة تعرق اليدين وبعض الأماكن الأخرى في الجسم ؟


هناك الكثير من الأسباب التى تندرج حول هذه المشكلة ومنها الأسباب الطبيعية واخرى الأسباب المرضية وهناك ايضًا للعامل الوراثي دور وعامل السن والجنس دور في تلك المشكلة، فمثلًا قد يكون السبب هو افراط انتاج هرمونات الغدة الدرقية أو اصابة الغدد الصماء بالأمراض المختلفة، كما قد يكون السبب هو انقطاع الطمث او التعرض لأزمة نفسية او عصبية سيئة أو الشعور بعدم الأمان أو التعرض لضغط نفسي قوي.


كما أن للإجهاد الشديد والإصابة بالأمراض المختلفة أو تناول بعض الأدوية التى تحتوي على بعض المركبات التى ترفع حرارة الجسم وتزيد من افراز العرق تعد جميعها من أسباب تلك المشكلة المزعة.


ولإدمان الكحول والتدخين ايضًا عامل قوي في زيادة افراز العرق بالجسم الى جانب عدة أسباب اخرى تتعلق بالإضابة بالأمراض الخاصة بالغدد الليمفاوية وانخفاض مستوى السكر والإصابة بالنقرص.


أما عن الأسباب الطبيعية لمشكلة زيادة افراز العرق بالجسم واليدين فقد تكون بسبب الأنشطة أو ارتفاع حرارة الجسم عن معدلها الطبيعي مما يؤدي الى زيادة افراز المسامات المسؤولة عن العرق بكميات كبيرة من المعرق عن معدلها الطبيعي لتبريد الجسم واستعادة درجة حرارته الطبيعية.


ولكن من يعانون من مشكلة الافراز الشديد للعرق في الأيدي والأقدام لا تكون اجسادهم بحاجه الى التبريد حيث يتم افراز العرق بكميات وفيرة بدون القيام بأي مجهود يزيد من حرارة اجسادهم.


- طرق تخفيف زيادة افراز التعرق في اليدين:


هناك عدة طرق طبيعية يمكن التقليل من افراز العرق في اليدين وبالتالي تخلصكِ من تلك المشكلة المزعجة بسهولة وهي كالتالي:


1- الابتعاد اولًا عن تناول الاطعمة التى تحتوي على نسبة عالية من الدهون والتوابل الحارة، والحرص على تناول الخضروات الفواكه الطبيعية.


2- يمكن الاعتماد على الشاي في التخلص من تلك المشكلة، حيث يحتوي الشاي بداخله على حمض التانيك الذي يقوم من جانيه بمحاربة العرق والتحكم في زيادة افرازه، ويتم ذلك عن طريق تناول الشاي كمشروب دافئ بشكل يومي.


كما يمكن استخدام محلول الشاي بعد غليه في الماء الساخن وتركه حتي يبرد في نقع اليدين لمدة ربع ساعة ثلاثة مرات يوميًا وسوف تتخلصين من تلك المشكلة في غضون اسبوع على الأكثر ولكن احرصي على القيام بها باستمرار.

 

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع