6 اسباب لعسر الهضم فى رمضان.. تجنبيهم!

Mohamed Omran

 

ان مشكلة غازات البطل أو تلك التى تعرف باسم تطبل البطن من أكثر المشكلات شيوعًا بين الصائمين في شهر رمضان على وجه الخصوص.

 
حيث تنتج تلك المشكلة عن الكثير من العادات الخاطئة التى يتعبها البعض في شعر رمضان بالإضافة إلى تناول الطعام دفعة واحده وبشكل سريع بعد حرمان الجهاز الهضمي من استقبال الطعام لساعات طويلة في نهار رمضان.

 

 

 لذلك جئنا اليكِ في هذا المقال أسباب وأعراض مشكلة عسر الهضم وطرق علاجها.

- اعراض عسر الهضم:

تتمثل أعراض تلك المشكلة في الشعور بعدم الراحة بعد تناول الطعام والتى تشمل الغازات والانتفاخ والالألم وقد يحدث قيء او غثيان أحيانًا مع الشعور بالضيق وعدم الرغبة في تناول الطعام لسعات طويلة وقد يلحقها الامساك والتجشؤ المتكرر والحموضة أو الحرقان في المريء.

- أسباب عسر الهضم:

في حقيقة الأمر هناك الكثير من الأسباب العوامل التى تجعل مشكلة عسر الهضم من أكثر المشكلات شيوعًا في شهر رمضان والتى تندرج نسبة كبيرة منها تحت العادات الخاطئة التى نتبعها في اختيار انواع الطعام وطريقة الطهي والإسراف في كمية الطعام المتناولة وقت الإفطار وعدم الاهتمام بمضغ الطعام جيدًا وعدم تناول المياه بكمية كافية والاعتماد على تناول المشروبات الأخرى التى تحتوي على الصودا والسكر والكافيين بنسبة عالية.

 

كما أن للتدخين دور قوي في تلك المشكلة وايضًا الاسراف في مضغ اللبان يعتبر من أحد الاسباب لمشكلة عسر الهضم.

- طرق علاج مشكلة عسر الهضم:

-  من الضروري في بدء الإفطار على الرطب أو التمر والماء، حيث يعتبر التمر من أهم العناصر الطبيعية التى تمد الجسم بنسبة كبيرة من السكر سريع الامتصاص كما انه يساعد الجهاز الهضمي في الاستعداد لاستقبال الطعام ويحسن من أدائه اثناء الهضم.

 

- يجب ان يتم تناول كمية قليلة من الطعام وقت الافطار على ان يتم استكمال تناول باقي الطعام بعد ساعة او ساعتين حتى نعطي الفرصة للجهاز الهضمي للعودة الى العمل من جديد بعد توقفه عن العمل لساعات طويلة خلال النهار.

 

-  يجب الامتناع نهائيًا عن تناول الوجبات السريعة أو الأطعمة الغنية بالدهون والنشويات واستبدالها بالأطعمة التى تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف مثل الحبوب والخضروات والفواكه والبقوليات.

 

-  بنصح بإنهاء السحور بتناول التمر والماء.

 

- يمكن تناول مغلى الزنجبيل أو شاي الزنجبيل في حالة الشهور بالانتفاخ أو الحرقة أو الحموضة حيث يساعد في علاج تلك المشكلة بفعالية كما أنها يعمل على تسريع عملية الهضم ويخلص المعدة من الدهون بشكل فعال.

 

- في حالة تكرار الشعور بعسر الهضم ينصح بزيارة الطبيب لمعرفة السبب وراء تلك المشكلة فقد يكون السبب هو الاصابة بمرض معين أو بكتيريا اصابت الجهاز الهضمي وتسببت في تلك المشكلة.

 

 

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع