مرض الإكزيما.... الاعراض، الاسباب وطرق الوقاية

Mohamed Omran


تعتبر الاكزيما من أكثر الأمراض الشائعة بين الناس في كل المجتمعات وكافة البلدان، وهي تعني الحساسية الجلدية ومنها عدة انواع مختلفة مثل الأكزيما الاتوبية واكزيما حفاضات الأطفال واكزيما الاطفال والأكزيما التلامسية وهناك أنواع اخرى منها أيضًا.


وفي العادة تزيد حالات الإصابة بمرض الاكزيما أو بتلك الأنواع من الحساسية في فصل الشتاء بنسبة أكبر من فصل الصيف وفي تلك الحالة تنتج التهابات متعددة في الطبقة العليا من الجلد ويرجع ذلك لعدم قدرة الجلد على تحمل الظروف الداخلية والخارجية والعوامل الجوية المختلفة، وتلك الحالة تصيب الإنسان في أى وقت وفي اى فترة من حياته فهي لا تقتصر على مرحلة عمرية معينة او على جنس معين ولكنها تزيد عادة عند الأطفال.


نستعرض لكِ في هذا المقال أسباب الإكزيما وعلاجها وطرق الوقاية منها.

- أعراض الاكزيما:

هناك الكثير من الأعراض التى تظهر على المصاب جراء الاكزيما، منها الحكة الجلدية مع الشعور بالألم وفي الغالب تزداد بشكل واضح في الليل كما يزيد جفاف الجلد عند المصاب ويحدث تضخم وتورم في اماكن الحساسية ويتقشر الجلد أيضًا تبدأ بعض البقع في الظهور على الجلد لونها يتراوح ما بين الأحمر والبني وتنتشر يكثر في اليدين والرقبة والقدمين وأعلى الصدر وعلى الحفن وكثيرًا ما تنتشر عند الأطفال في فروة الرأس والوجه.

- أسباب الاصابة بالاكزيما:

كثيرًا ما يكون السبب في الاصابة بمرض الاكزيما عائدًا الى عوامل خارجية مثل التأثير الناتج عن تهيج الجلد بسبب تعرضه للمنظفات أو تعرض الجلد لبعض المواد الكيميائية أو غيرها من المواد التي تسبب تهيج الجلد كما قد يكون السبب هو نمو البكتيريا على سطح الجلد كما هناك بعض العوامل الداخلية التي تسبب الاكزيما منها تناول بعض الأطعمة التي يقوم جهاز المناعة بمهاجمة أحد المواد المكونة لها مما يسبب ظهور حدوث طفح جلدي نتيجة لتهيج جهاز المناعة بالجسم.

- الوقاية من الاكزيما:

من الضروري تجنب التعرض لعوامل الجو القاسية كالبرد الشديد أو الحر الشديد فكلاهما يعد سببًا للاكزيما فلا يجب الاستحمام بالماء الساخن يفضل استخدام الماء الفاتر في الاستحمام طوال فصول السنة حيث يتسبب الماء الساخن في حرمان الجسم من الزيوت المرطبة التي تفرزها الغدد الدهنية لزيادة ترطيب الجلد مما يؤدي الى جفاف الجلد ومن ثم تظهر الحكة.


كما ينصح باستخدام المراهم المرطبة بعد الاستحمام مباشرة حتى تتوغل بداخل المسام وتعمل على الاحتفاظ برطوبة الجلد لأطول فترة ممكنة. كما ينصح بتجنب الملابس التي قد تسبب الاكزيما مثل الاصواف او الاقمشة الصناعية او البوليستر وينصح ايضًا بالابتعاد عن استخدام انواع الصابون القاسية التي تسبب جفاف البشرة.


عادة ما ينصح الطبيب في علاج مرض الأكزيما باستخدام أنواع الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون كما يمكن في بعض الحالات أن ينصح باستخدام مضادات الهيستامين حتى تخفف من الشعور بالحكة كما تستخدم بعض انواع المضادات الحيوية في علاج الاكزيما لعلاج الالتهابات الثانوية الناتجة عنها.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع