ما هي فوائد الماغنسيوم للجسم؟

Mohamed Omran


إن جسم الإنسان بحاجه دائمة إلى نظام غذائي متوازن ليتمكن من العيش بنمط صحي ويصبح قادرًا على مقاومة ضغط الحياة ومقاومة الأمراض وخطر الإصابة بها والحفاظ على الصحة عامة، ولكي يكون النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد متوازنًا فلابد أن يحتوي على جميع العناصر الغذائية المختلفة والتي تشتمل البروتينات والكربوهيدرات والفيتانمينات والمعادن والأملاح والدهون، ويعتبر الماغنيسيوم أحد أهم تلك العناصر التي يحتاجها الجسم بإستمرار.


يتوفر الماغنيسيوم في الكثير من العناصر الطبيعية مثل الخضروات والفواكه كما أنه يتوفر بكثر في المكسرات ومشتقات الكاكاو والمأكولات البحرية والقمح ويوجد في اللحوم ايضًا، يتم إمتصاص الماغنيسيوم من الطعام في الأمعاء الدقيقة وتكون درجة امتصاصة أقل نسبيًا في القولون، حيث يمكن للقولون والمعضل الشرجي امتصاص ما تبقى من الماغنيسيوم في الطعام.


 تقدم لكِ حياتكِ أهم فوائد الماغنسيوم الصحية للجسم .

-يحفز الإنزيمات:

يعمل الماغنيسيوم على تحفيز عمل الإنزيمات التي تعمل اساسًا في انتاج الطاقة بالجسم، كما أنه يساعد في امتصاص المعادن الأخرى من الطعام مثل الكالسيوم والبوتاسيم وغيرها من المعادن التي تدخل في تكوين العظام بالجسم، كما أن الماغنيسيوم يدخل في تكوين العظام والأسنان ويساعد في الوقاية من التسوس حيث يعمل على تثبيت الكالسيوم على الغلاف الخارجي للأسنان ليحميها من التسوس، كما انه يساعد في الوقاية من خطر الإصابة بالإضطرابات العصبية.

-شرايين القلب:

يدخل الماغنيسيوم كعنصر أساسي في علاج أمراض شرايين القلب كما أنه يخفف من أرتفاع مستويات الكوليسترول في الدم كما أنه يساعد كثيرًا في ارتخاء العضلات وتجنب حدوث التشنجات.

-الشعور بالأرق:

يتسبب نقص مستوى الماغنيسيوم في الجسم في الكثير من المشكلات الصحية المزعجة منها الشعور الدائم بالأرق، وعدم الحصول على فترات نوم متواصلة وانخفاض مستوى الطاقة بالجسم خلال النهار، ويحتاج الجسم يوميًا إلى ما يعادل 1000 ملل جرام من الماغنيسيوم للحفاظ على صحة القلب والعظام والأسنان.

-الجهاز العصبي:

يؤثر نقص الماغنيسوم في الجسم على الجهاز العصبي والذي يعمل على إرسال اشارات مشموشة إلى العضلات وهذا يؤدي إلى عدم الشعور بالراحة، كما أنه يؤدي إلى حدوث تقلص بالعضلات خاصة أثناء الليل .


ما هي أسباب نقص المغنيسيوم ؟


احيانًا يكون السكن في مجتمع صناعي من أسباب نقص الماغنيسيوم بالجسم، كما أن الأنظمة الغذائية الغربية تحتوي على نسب قليلة من الماغنيسيوم مما يجعل الجسم في حالة حرمان وحاجه مستمرة إلى هذا العنصر الهام، مما يسبب الكثير من الأرق والإرهاق وقلة النوم الشعور الدائم بالتعب ونقص التركيز والشعور بالإكتئاب وبرودة اليدين والقدمين باستمرار كما يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب والشعور بألم مستمر في الرأس، ومع الأسف لا يربط الكثير من الأشخاص الذين يعانون من تلك الأعراض بنسبة الماغنيسيوم في الجسم لهذا فيتم علاج هذه الأعراض بطريقة غير صحيحة، لهذا فمن الضروري معرفة السبب الحقيقي لتلك الأعراض وعلاجها بشكل سليم.

 

 

 

إعلانات google