كيف أقوم بتمارين الإسترخاء النفسي بنجاح؟

Mohamed Omran

تعد تمارين الإسترخاء النفسي من أكثر التمارين التي تفيد الإنسان صحيًا ونفسيًا ومعنويًا خاصة مع زيادة الضغط النفسي والعصبي الذي نتعرض له يوميًا في عصرنا هذا مع تزايد المشكلات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المحيطة بنا وصعوبة المعيشة وغيرها من الأزمات التي نواجهها كل يوم والتي تسبب الكثير من الاضطراب النفسي والقلق والتوتر والعصبية.

لهذا فإن تمارين الإسترخاء ضرورية جدًا لكل شخص ولابد من المحافظة على ممارستها بإنتظام لكي يتخلص من التوتر والقلق والعصبية.

فوائد الإسترخاء:

يساعد الإسترخاء في التخلص من ضغوط الحياة ومشاكلها التي لا تنتهي، فهي تساعد في غسل الجسم من التوتر والقلق وتمنحك القدرة على استكمال حياتك بشكل طبيعي بدون ان تؤثر تلك الضغوط عليك بشكل سلبي وتجعلك تتخذ قرارات خاطئة قد تؤثر على مستقبلك وحياتك بالكامل، فهي تمنح العقل القدرة على التفكير بهدوء وتساعدك على الصمود امام دوامات الحياة والثبات في مواجهتها.

وهناك العديد من الوسائل والطرق التي تساعد في ممارسة تمارين الاسترخاء، والوصول الى حالة السكينة والهدوء، ومن تلك الوسائل تمارين اليوجا وتمارين التفس والاسترخاء العضلي  المتدرج، وتمارين التأمل والتخيل والتاي تشي وغيرها.

هناك عدة امور يجب مراعاتها عند البدء في ممارسة تمارين الإسترخاء:

1- ضرورة اختيار مكان هادئ بعيدًا عن الضوضاء والاصوات المزعجة التي تعكر عليك صفو تلك اللحظات وتشتت انتباهك.

2- الاسترخاء على السرير والنوم على الظهر او على احد المقاعد المريحة مع ضرورة التأكد بأن يكون المكان الذي تستلقي عليه خاليًا من اى اجزاء مزعجة او ضاغطة على الجسم.

3-  حاولي بقدر الامكان ان تصرفي انتباهك عن المشاكل التي تدور برأسك مع ضرورة المحاولة في التفكير في الاحداث السعيدة.

4- يمكن الاستماع الى الموسيقى الهادئة عند ممارسة تمارين الاسترخاء ولكن بصوت منخفض فهي تساعد كثيرًا في الحصول على القدر الكافي من الراحة والهدوء.

5- قومي بفتح الفم قليلًا والتنفس بالطريقة الصحيحة مع اغلاق العينين ووضع يديكِ بجانب الصدر.

6-  احرصي على الدخول في حالة تأمل وتفكير في شيء جميل مع التذكر دائما ان العقل هو الذي يؤثر على الجسم بالكامل.

7- استمري في التنفس بهدوء وعمق، واملأي صدرك بالهواء تماما ببطئ ثم امسكي به بداخلك لمدة 5 ثوان وبعد ذلك اخرج الهواء بنفس البطئ والهدوء مع تكرار ذلك 5 مرات على الاقل بمعدل مرتين يوميا.

8-  حاولي بقدر الامكان الحصول على قدر كافٍ من النوم ليلا ما يصل الى 7 او 8 ساعات يوميا للتخلص من التوتر والحزن والقلق، حيث ان الحرمان من النوم لوقت طويل يتسبب في الكثير من المشاكل النفسية والعصبية ويؤثر على الجسم بالكامل.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع