آلام فروة الرأس.. ماهي أسبابها؟ وكيف نتجنبها؟

Mohamed Omran

تعتبر فروة الرأس هي تلك الطبقة الأساسية التي ينمو عليها الشعر والتي تغطي عظام الجمجمه وتحميها، كما أنها هي التي تمتلك بصيلات الشعر حيث تتغذي من خلالها على المواد الاساسية اللازمة لنمو الشعر.

 وفي بعض الأحيان نشعر بألم في فروة الرأس بدون معرفة السبب الحقيقي لذلك وفي أغلب الأحيان يكون هذا الألم شديد ويسبب الإزعاج كما أنه لا يحتاج إلى علاج فهو يزول من تلقاء نفسه ويشعر به الرجال والنساء على حد سواء.


تقدم لكِ حياتكِ أهم الأسباب التي تسبب آلام فروة الرأس .


 يمتد ألم فروة الرأس للخلف حول الأذن ومن الأمام نحو الجبهة ويزيد الشعور به عند الضغط على فروة الرأس، ولعلاج ذلك لابد من تحديد السبب اولًا وازالته او تغييره تحت اشراف الطبيب حيث أنه في بعض الأحيان يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على  تخفيف القلق والتوتر مثل السيتالوبرام او البروزاك وقد يتم استخدام مضادات الإلتهاب لعلاج تلك المشكلة مثل الإيبوبروفين، ويجب الحرص على تجنب التعرض المباشرة لأشعة الشمس لفترات طويلة أو غسل الرأس بالماء الساخن أو استخدام المواد الكيميائية على الشعر مثل الصبغات والمستحضرات المختلفة التي تحتوي على مواد ضارة بالشعر والرأس.


 الأسباب :


- عضوية ونفسية:

-هناك العديد من الأسباب التي تساعد في الشعور بألم في فروة الرأس منها أسباب عضوية مثل حدوث الالتهابات أو الاصابة بمرض مثلًا، أو أسباب عصبية والتي ترجع لزيادة ضغط الأعصاب الطرفية التي تعمل اساسًا على تغذية الرأس ، أما النوع الثالث هو العوامل النفسية مثل القلق والتوتر النفسي وغيرها فجميعها عوامل تؤدي إلى ظهور مشكلة ألم فروة الرأس.



-القشرة:

قد تتسبب القشرة التي تظهر على فروة الرأس في ظهور بعض العلامات الحمراء التي تنتشر على فروة الرأس في أماكن متفرقة منها وفي بعض الحالات الشديدة تنتشر تلك القشرة على الحاجبين والخدين وجانبي الأنف وأعلى الصدر كما أنها تسبب ألمًا قويًا في فروة الرأس لهذا يجب فورًا استشارة الطبيب لعلاج  تلك المشكلة والتخلص منها نهائيًا حتى لا يترتب عليها الكثير من الأثار الجانبية الضارة.


-التصفيف بقوة:

يجب الحرص على التعامل مع الشعر بمنتهى الرفق مع ضرورة تجنب تصفيفه بقوه أو تدليك فروة الرأس بقوة، مع ضرورة اتباع أنظمة غذائية صحية غنية بالمواد الطبيعية التي تمد جسمكِ بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها فروة الرأس لتغذية الشعر والحفاظ على صحته بإستمرار مع ضرورة تناول كميات مناسبة من البروتين الحيواني والفيتامينات والمعادن.


-قلة شرب الماء:

من الضروري تناول كميات كبيرة من الماء يوميًا والإهتمام بالصحة العامة للجسم وممارسة الرياضة بإنتظام حيث يساعد ذلك في تنشيط الدورة الدموية لفروة الترأس والتخلص من الشعور بالألم بفعالية، مع ضرورة تجنب القلق والتوتر والضغط النفسي والعصبي بإستمرار والحرص على أخذ قسط كافِ من الراحة والنوم يوميًا.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع